اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 8 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع الرابع عشر‏:‏ معرفة المنكر من الحديث
مقدمة ابن الصلاح

بلغنا عن ‏(‏أبي بكر أحمد بن هارون الَبرديجي الحافظ‏)‏‏:‏ أنه الحديث الذي ينفرد به الرجل، ولا يعرف متنه من غير روايته، لا من الوجه الذي رواه منه ولا من وجه آخر‏.‏ فأطلق ‏(‏البرديجي‏)‏ ذلك ولم يفصل‏.‏
و إطلاق الحكم على الَّتفرد بالرد أو النكارة أو الشذوذ موجود في كلام كثير من أهل الحديث، والصواب فيه التفصيل الذي بيناه آنفاً في شرح الشاذ‏.‏
وعند هذا نقول‏:‏ المنكر ينقسم قسمين، على ما ذكرناه في الشاذ، فإنه بمعناه‏.‏
‏(‏47‏)‏ مثال الأول، وهو المنفرد المخالف لما رواه الثقات‏:‏ رواية مالك، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمر بن عثمان، عن أسامة بن زيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم‏)‏‏)‏‏.‏
فخالف مالك غيره من الثقات في قوله‏:‏ عمر بن عثمان، بضم العين‏.‏وذكر ‏(‏مسلم‏)‏ صاحب الصحيح في ‏(‏كتاب التمييز‏)‏ أن كل من رواه من أصحاب ‏(‏الزهري‏)‏ قال فيه‏:‏ عمرو بن عثمان يعني، بفتح العين، وذكر أن مالكاً كان يشير بيده إلى دار عمر بن عثمان، كأنه علم أنهم يخالفونه، وعمرو وعمر جميعاً ولد عثمان، غير أن هذا الحديث إنما هو عن عمرو، بفتح العين، وحكم ‏(‏مسلم‏)‏ و غيره على ‏(‏مالك‏)‏ بالوهم فيه، والله أعلم‏.‏
ومثال الثاني، وهو الفرد الذي ليس في راويه من الثقة والإتقان ما يحتمل معه تفرده‏:‏ مارويناه من حديث أبي زكير يحيى بن محمد بن قيس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏كلوا البلح بالتمر، فإنَّ الشيطان إذا رأى ذلك غاظه، ويقول عاش بن آدم حتى أكل الجديد بالخلق‏)‏‏)‏‏.‏ تَّفرد به أبو زكير، وهو شيخ صالح، أخرج عنه ‏(‏مسلم‏)‏ في كتابه، غير أنه لم يبلغ مبلغ من يحتمل تفرده، والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
23880
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : النوع الرابع عشر‏:‏ معرفة المنكر من الحديث
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط   النوع الرابع عشر‏:‏ معرفة المنكر من الحديث لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح


@designer
1