اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
??? ?????????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع الحادي والستون‏:‏ معرفة الثقات والضعفاء
مقدمة ابن الصلاح
النوع الحادي والستون‏:‏ معرفة الثقات والضعفاء من رواة الحديث
هذا من أجل نوع و أفخمه، فإنه المرقاة إلى معرفة صحة الحديث وسقمه، ولأهل المعرفة بالحديث فيه تصانيف كثيرة‏.‏
منها ما أفرد في الضعفاء ككتاب ‏(‏الضعفاء‏)‏ ‏(‏للبخاري‏)‏ و‏(‏الضعفاء‏)‏ ‏(‏للنسائي‏)‏ و‏(‏الضعفاء‏)‏ للعقيلي وغيرها‏.‏
ومنها في الثقات فحسب، ككتاب ‏(‏الثقات‏)‏ ‏(‏لأبي حاتم بن حبان‏)‏‏.‏
ومنها ما جمع فيه بين الثقات والضعفاء، ‏(‏كتاريخ البخاري‏)‏ و‏(‏تاريخ بن أبي خيثمة‏)‏، وما أغزر فوائده، وكتاب ‏(‏الجرح والتعديل‏)‏ ‏(‏لابن أبي حاتم الرازي‏)‏‏.‏
‏(‏237‏)‏ روينا عن صالح بن محمد الحافظ جزرة قال‏:‏ أول من تكلم في الرجال شعبة بن الحجاج، ثم تبعه يحيى بن سعيد القطان، ثم بعده ‏(‏أحمد ابن حنبل‏)‏، ويحيى بن معين‏.‏
قلت‏:‏ وهؤلاء يعني أنه أول من تصدى لذلك وعُني به، وإلا فالكلام فيه جرحاً وتعديلاً متقدم، ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم عن كثير من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، وجُوز ذلك صوناً للشريعة، ونفياً للخطأ والكذب عنها‏.‏
وكما جاز الجرح في الشهود جاز في الرواة‏.‏ ورويت عن ‏(‏أبي بكر بن خلاد‏)‏ قال‏:‏ قلت ‏(‏ليحيى بن سعيد‏)‏‏:‏ أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله يوم القيامة ‏؟‏
فقال‏:‏ لأن يكونوا خصمائي أحبُّ إليَّ من أن يكون خصمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لي لـمَ لم تذب الكذب عن حديثي‏.‏
وروينا - أو‏:‏ بلغنا - أن ‏(‏أبا تراب النخشبي الزاهد‏)‏، سمع من ‏(‏أحمد بن حنبل‏)‏ شيئاً من ذلك، فقال له‏:‏ يا شيخ ‏!‏ لا تغتاب العلماء‏.‏
فقال له‏:‏ ويحك ‏!‏ هذا نصحية ‏!‏ ليس هذا غيبة‏.‏
ثم إن على الآخذ في ذلك أن يتقي الله تبارك وتعالى، ويتثبت ويتوقى التساهل، كيلا يجرح سليماً ويسم بريئاً بسمة سوء، يبقى عليه الدهر عارها‏.‏ وأحسب ‏(‏أبا محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم‏)‏ - وقد قيل‏:‏ إنه كان يعد من الأبدال - من مثل ما ذكره خاف‏.‏ ‏(‏248‏)‏
فيما رويناه أو بلغناه‏:‏ أن ‏(‏يوسف بن الحسين الرازي‏)‏، وهو الصوفي، دخل عليه وهو يقرأ كتابه في الجرح والتعديل، فقال له‏:‏ كم من هؤلاء القوم قد حطوا رواحلهم في الجنة، منذ مائة سنة، ومائتي سنة، وأنت تكذبهم وتغتابهم ‏؟‏ فبكى ‏(‏عبد الرحمن‏)‏‏.‏
وبلغنا أيضاً‏:‏ أنه حُدث وهو يقرأ كتابه ذلك على الناس، عن ‏(‏يحيى بن معين‏)‏ أنه قال‏:‏ إنا لنطعن على أقوام، لعلهم قد حطوا رحالهم في الجنة منذ أكثر من مائتي سنة‏.‏ فبكى ‏(‏عبد الرحمن‏)‏، وارتعدت يداه حتى سقط الكتاب من يده‏.‏
قال المؤلف‏:‏ وقد أخطأ فيه غير واحد على غير واحد، فجرحوهم بما لا صحة له‏.‏
من ذلك‏:‏ جرح ‏(‏أبي عبد الرحمن النسائي‏)‏ ‏(‏لأحمد بن صالح‏)‏، وهو إمام حافظ ثقة، لا يعلق به جرح، أخرج عنه ‏(‏البخاري‏)‏ في‏(‏صحيحه‏)‏ وقد كان من ‏(‏أحمد‏)‏ إلى ‏(‏النسائي‏)‏ جفاء أفسد قلبه عليه‏.‏
وروينا عن ‏(‏أبي يعلى الخليلي‏)‏ الحافظ قال‏:‏ اتفق الحفاظ على أن كلامه فيه تحامل، ولا يقدح كلام أمثاله فيه‏.‏
قلت‏:‏ ‏(‏النسائي‏)‏ إمام حجة في الجرح والتعديل، وإذا نسب مثله إلى مثل هذا كان وجهه‏:‏ أن عين السخط تبدي مساوي لها في الباطن مخارج صحيحة، تُعمى عنه بحجاب السخط، لا أن ذلك يقع من مثله تعمداً لقدح يعلم بطلانه، فاعلم هذا، فإنه من النكت النفيسة المهمة‏.‏
وقد مضى الكلام في أحكام الجرح والتعديل في النوع الثالث والعشرين والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
23993
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : النوع الحادي والستون‏:‏ معرفة الثقات والضعفاء
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  النوع الحادي والستون‏:‏ معرفة الثقات والضعفاء لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح


@designer
1