محرك البحث :





يوم الخميس 3 رجب 1438 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



اختر السورة



المواد المختارة

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الموسوعة الشاملة للمصعد الكهربائي
التحكم الألي
المشاريع
تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة
الموسوعة الشاملة للمصعد الكهربائي

بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثنا في الموضوع السابق تحديد موضع العربة باستعمال حساس في كل طابق عن إحدى الوسائل التي بواسطتها نستطيع تحديد موضع العربة خلال انتقالها بين طوابق المبنى.

سنخصص الكلام في هذه المادة عن الطريقة الأخرى التي تلبي هذا الغرض و هي :

2- تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة :


و لما لا ؟ ، قد استعملنا في الموضوع السابق حساس في كل طابق ، و نلاحظ أن هذه الحساسات جامدة و بمعنى أخر أنها لا تتحرك من موضعها و تكتفي بانتظار مرور العربة في إطار مجالها التحسسي ، فلماذا لا نقوم بتجربة العكس فبدل أن تنتظر الحساسات مرور العربة سنجعل على العربة حساس واحد يقوم بتحسس الطوابق.
بهذه الطريقة سنختصر الأمر فبدل أن نجهز المبنى بحساسات بعدد الطوابق سنكتفي بحساس واحد كيف ما كان عددها ، و هذا يعني أننا سنكلف أنفسنا في هذا المشروع بتكاليف باهظة لأننا سنكتفي بسعر حساس واحد بدل خمسة حساسات و ما يلزمها من تجهيزات كالأسلاك الكهربائية و أجهزة الحماية و غيرها من الضروريات.
قد تتفق معي الآن على ايجابيات هذه الفكرة لكنك قد تتسأل عن كيفية استخدام هذه التقنية ؟ ، و هذا ما سألخصه بتعبير دقيق:

لدينا جهاز تحكم PLC يراد له تنظيم عملية انتقال المصعد الكهربائي بين الطوابق ، هذا النظام يحتوي كغيره من أجهزة التحكم القابل للبرمجة على عداد أو على العديد من العدادات الإلكترونية التي تقوم بعملية العد التصاعدي أو التنازلي حسب خصائص البرمجة التي تم تطبيقها و تحديدها على العداد.

و بما أن هذه الأجهزة التي نريد استعمالها للتحكم في انتقال العربة تتوفر على العديد من العدادات فسنستعملها لتحديد موضع العربة فنقوم أولا بتصفير العداد في حالة وجود العربة في الطابق السفلي و بما أننا قمنا بتركيب الحساس على سطح العربة فكلما انتقلت الصاعدة نحو الأعلى من طابق إلى أخر قام العداد بالعد التصاعدي و كلما اتجهت نحو الأسفل قام العداد بالعد التنازلي ، و هذه العملية نستطيع القيام بها بحمد الله بفضل البرمجة على أجهزة التحكم القابلة للبرمجة PLC.

تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة



نلاحظ في المخطط عدم استعمال منافذ الدخول i2 مع i3 و كان بإمكاننا أن لا نستعمل إلا المنفذ i1 لما سبق من التوضيح و هو أننا لا نحتاج في الأصل إلا لحساس واحد و هو الحساس s1 الذي يرتبط بمنفذ المداخل i1 لجهاز التحكم PLC ، كلما تحسس الحساس S1 وجود العربة في طابق من الطوابق أرسل الإشارة الكهربائية إلى منفذ المداخل i1 فيقوم جهاز التحكم PLC بالعد وفق اتجاه الصاعدة فإن صعدت عد تصاعديا و إن نزلت عد تنازليا .
لا نلاحظ في المخطط وجود الحساس S2 و الحساس S3 و هذا ما يوضح عدم استعمال المنفذين i2 و i3 لأن البرمجة و تركيب الحساس على الصاعدة أغنيا عن استعملنا لهما و اختصرنا بذلك عملية تركيب مشروع المصعد الكهربائي.

قد تسأل مرة أخرى و أنا لست ضد السؤال لأن حسن السؤال نصف الجواب و لقد سئل ابن عباس رضي الله عنهما: بما نلت هذا العلم ،فأجاب رضي الله عنه بلسان سؤول وقلب عقول، قد تسأل لماذا نستعمل الحساسين i0 و i4 و أظنك لو فكرت قليلا لأبصرت الجواب:

نحن لا نأمن من الأحداث و كل شيء ممكن، فقد ينقطع الكهرباء فجأة و قد يختل الحساس S1 أو قد تقطع الأسلاك بفعل ما و قد لا تصل الإشارة الكهربائية إلى جهاز التحكم و رغم وجود الحلول الميكانيكية و الإلكترونية لتفادي الأضرار وجب علينا أن نضع وسائل للوقاية فطالما تعلمت منذ الصغر في بلادي الحبيبة : الوقاية خير من العلاج ، و طالما قرأت في تراثنا الثمين : درهم وقاية خير من قنطار علاج ، فلماذا نتهور و لا نتوكل على الله و حقيقة التوكل هو الأخذ بالأسباب ، فإذا ما قمنا بإحاطة الأمر من جميع جوانبه ، و قمنا بما يلزمنا من الضروريات لتأمين المشروع أدينا الذي علينا ، و لهذا قمت بإضافة هذين الحساسين s0 و s4.
لنفترض أننا بداخل العربة في الطابق الرابع و نحن نقوم بعملية نزول إلى الطابق السفلي و نحن لا ندري أن الحساس s1 لا يعمل و هو المنذر الوحيد الذي يعطي الإشارة الكهربائية لنظام التحكم ليتوقف بين الطوابق فإن نزلنا بغير وجود منذر يقظ يحدد نقطة الإنطلاق الأصلية و نقطة الوصول النهائية فسوف نسير نحو الهاوية و العياذ بالله ، بغير وجود الحساس s0 في هذه الحالة فإن قاع البئر سيكون لا محالة هو الحساس الذي ستصطدم به العربة لكن بوجود الحساس s0 و رغم اختلال الحساس s1 فإن نظام الوقاية سيمكن العربة من التوقف في الطابق السفلي بكل أمان.
ما قيل عن الحساس s0 يقال عن الحساس s4 فلا يعقل أن تصطدم العربة بسقف البئر عند اختلال الحساس s1 ، و من أجل الحماية و الوقاية من الأضرر المحتملة جعلا في المخطط.


عدد المشاهدات *:
60
عدد مرات التنزيل *:
5009
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

الموسوعة الشاملة للمصعد الكهربائي

روابط تنزيل : تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
انسخ ترميز المادة : تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة انسخ ترميز المادة  تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة : swf امتداد
اضغط هنا لتنزيل تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة اضغط هنا لتنزيل  تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة : swf امتداد
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  تحديد موضع العربة باستعمال حساس على الصاعدة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الموسوعة الشاملة للمصعد الكهربائي