اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 29 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صلى

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المقالات
حديث ام زرع
باب حسن العشرة مع الأهل
المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله : باب حسن العشرة مع الأهل

قال ابن المنير : نضبه بهذه الترجمة على أن ايراد النبي صلى الله عليه و سلم هذه الحكاية ـ يعني حديث أم زرع ـ ليس خليا عن فائدة شرعية ، و هي الإحسان في معاشرة الأهل . قلت : و ليس في ما ساقه البخاري التصريح بأن النبي صلى الله عليه و سلم أورد الحكاية ، و سيأتي بيان الإختلاف في رفعه و وقفه ، و ليست الفائدة من الحديث محصورة فيما ذكر ، بل سيأتي له فوائد أخرى : منها ما ترجم عليه النسائي و الترمذي ، و قد شرح حديث أم زرع اسماعيل بن أويس شيخ البخاري ، روينا ذلك في جزء ابراهيم بن ديزيل الحافظ من روايته عنه ، و أبو عبيد القاسم بن سلام في ـ غريب الحديث ـ و ذكر أنه نقل عن عدة من أهل العلم لا يحفظ عددهم ، و تعقب عليه فيه مواضع أبو سعيد الضرير النيسابوري و أبو محمد بن قتيبة كل منهما في تأليف مفرد ، و الخطابي في شرح صحيح البخاري و ثابت بن قيس ، و شرحه الزبير بن بكار ثم أحمد بن عبيد بن ناصح ثم أبوبكر بن الأنباري ثم اسحاق الكاذي في جزء مفرد و ذكر انه جمعه عن يعقوب بن السكيت و عن أبي عبيدة و عن غيرهما ، ثم أبو القاسم عبد الحكيم بن حبان المصري ثم الزمخشري في ـ الفائق ـ ثم القاض عياض و هو أجمعها و أوسعها ، و أخذ منه غالب الشراح بعده و قد لخصت جميع ما ذكروه .ـ

قوله ـ حدثنا سليمان بن عبد الرحمن ـ في رواية أبي ذر ـ حدثني ـ و هو المعروف بابن بنت شرحبيل الدمشقي و ـ علي بن حجر ـ بضم المهملة و سكون الجيم و عيسى بن يونس أي بن أبي اٍسحاق السبيعي وو قع منسوبا كذلك عن الإسماعيلي .ـ

قوله ـ حدثنا هشام بن عروة عن عبد الله بن عروة ـ في رواية مسلم و أبي يعلى عن أحمد بن جناب بجيم و أ و نون خفية عن عيسى ابن يونس عن هشام : ـ أخبرني أخي عبد الله بن عروة ـ و هذا من نوادر ما و قع لهشام بن عروة في حديثه عن أبيه حيث أدخل بينهما أخا له واسطة ، و مثله ما سيأتي في اللباس من طريق و هيب عن هشام بن عروة عن أخيه عثمان بن عروة ، و مضت له في الهبة رواية بواسطة اثنين بينه و بين أبيه ، و لم يختلف على عيسى بن يونس في اٍسناده و سياقه ، لكن حكى عياض عن أحمد بن داود الحراني أنه رواه عن عيسى فقال في أوله :ـ عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم ـ و ساقه بطوله مرفوعا كله ، و كذا حكاه أبو عبيد أنه بلغه عن عيسى بن يونس و تابع عيسى بن يونس على رواية مفصلا فيما حكاه الخطيب سويد بن عبد العزيز و كذا سعيد بن سلمة عن أبي الحسام كلاهما عن هشام ، و ستأتي روايته تعليقا و أذكر من وصلها عند الفراغ من شرح الحديث،و خالفهم الهيثم بن عديفيما أخرجه الدارقطني في الجزء الثاني من ـ الإفراد ـ فرواه عن هشام بن عروة عن أخيه يحيي بن عروة عن أبيه و خطأه الدارقطني في ـ العلل ـ و صوب أنه عبد الله بن عروة ، و قال عقبة بن خالد و عباد بن منصور و روايتهما عند النسائي ،و الدراودري و عبد الله بن مصعب و روايتهما عند الزبير بن بكار ، و أبو أريس فيما أخرجه ابنه عنه ، و عبد الرحمن بن أبي الزناد و روايته عند الطبراني ، و أبو معاوية و روايته عند أبي عوانة في صحيحه كلهم عن هشام بن عروة عن أبيه بغير و اسطة ، و أدخل بينهما و اسطة ، ايضا عقبة بن خالد أيضا فرواه عن هشام بن عروة عن يزيد بن رومان عن عروة لكن اقتصر على المرفوع ، و بين ذلك البزار ، قال الدارقطني و ليس ذلك بمدفوع فقد رواه أبو أريس أيضا و ابراهيم بن أبي يحيى عن يزيد بن رومان ـ اهـ ، و رواه عن عروة أيضا حفيده عمر بن عبد الله بن عروة و أبو الزناد و أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل الا أنه كان يقتصر على المرفوع منه و ينكر على هشام بن عروة سياقه بطوله و يقول انما كان عروة يحدثنا بذلك في السفر بقطعة منه ، ذكره أبو عبيد الأجري في أسئلته عن أبي داود . قلت : و لعل هذا هو السبب في ترك أحمد تخريجه في مسنده مع كبر كبره ، و قد حدث به الطبراني عن عبد الله بن أحمد لكن عن غير أبيه ، و قال العقيلي قال أبو الأسود لم يرفعه الا هشام بن عروة .قلت المرفوع منه في الصحيحين :ـ كنت لك كأبي زرع لأم زرع ـ و باقيه من قول عائشة ، و جاء خارج مرفوعا كله من رواية عباد بن منصور عند النسائي و ساقه بسياق لا يقبل التأويل و لفظه :ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كنت لك كأبي زرع لأم زرع .قالت عائشة : بأبي و أمي يا رسول الله و من كان أبو زرع ؟ قال : اجتمع نساء ، فساق الحديث و جاء مرفوعا ايضا من رواية عبد الله بن مصعب و الدراوردي عند الزبير بن بكار، و كذا رواه أبو معشر عن هشام و غيره من أهل المدينة عن عروة ، و هي رواية الهيثم بن عدي أيضا ، و كذا أخرجه النسائي من رواية القاسم بن عبد الواحد عن عمر بن عبد الله بن عروة ، و قد قدمت ذكر رواية أحمد بن داود عن عيسى بن يونس ، كذلك قال عياض ، و كذا ظاهر رواية حنبل بن اسحاق عن موسى بن اسماعيل عن سعيد بن سلة بسنده المتقدم فان أوله عنده ـ قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : كنت لك كأبي زرع لأم زرع ، ثم انشأ يحدث حديث أم زرع ـ قال عياض يحتمل أن يكون فاعل أنشأ هو عروةفلا يكون مرفوعا . و أخذ القرطبي هذا الإحتمال فجزم به و زعم أن ما عداه وهم ، و سبقه الى ذلك بن الجوزي ، لكن يعكر عليه أن في بعض طرقه الصحيحة :ـ ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث ـ و ذلك في رواية القاسم بن عبد الواحد التي أشرت اليها و لفظه :ت كنت لك كأبي زرع لأم زرع ، ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث ـ فانتفى الإحتمال و يقوي رفع جميعه أن التشبيه المتفق على رفعه يقتضي أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم سمع القصة و عرفها فأقرها فيكون كله مرفوعا من هذه الحيثية ، و يكون المراد بقول الدارقطني و الخطيب و غيرهما من النقاد أن المرفوع ما ثبت في الصحيحين و الباقي موقوف من قول عائشة هو أن الذي تلفظ به النبي صلى الله عليه و سلم لما سمع القصة من عائشة هو التشبيه فقط و لم يريدوا أنه ليس بمرفوع حكما ، و يكون من عكس ذلك فنسب قص القصة من ابتدائها الى انتهائها الى النبي صلى الله عليه و سلم واهما كما سيأتي بيانه

كتاب : فتح الباري

بشرح صحيح الإمام عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري

للإمام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني يرحمهم الله تعالى


عدد المشاهدات *:
21217
عدد مرات التنزيل *:
370
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 27/05/2007 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 27/05/2007

المقالات

روابط تنزيل : باب حسن العشرة مع الأهل
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب حسن العشرة مع الأهل لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
المقالات


@designer
1