اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
??????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ???????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الكتب العلمية
علوم القرآن الكريم
الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي
فهرس التحبير في علوم التفسير
الكتب العلمية
ثم تكلم في كل نوع منها بكلام مختصر يحتاج إلى تحرير وتتمات وزوائد مهمات فصنفت في ذلك كتاباً سميته التحبير في علوم التفسير ضمنته ما ذكره البلقيني من الأنواع مع زيادة مثلها وأضفت إليه فوائد سمحت القريحة بنقلها وقلت في خطبته‏:‏ أما بعد‏:‏ فإن العلوم وإن كثر عددها وانتشر في الخافقين مددها فغايتها بحر قعره لا يدرك ونهايتها طود شامخ لا يستطاع إلى ذروته أن يسلك ولهذا يفتح لعالم بعد آخر من الأبواب ما لم يتطرق إليه من المتقدمين الأسباب وإن مما أهمل المتقدمون في تدوينه حتى تحلى في آخر الزمان بأحسن زينة علم التفسير الذي هو كمصطلح الحديث فلم يدونه أحد لا في القديم ولا في الحديث حتى جاء شيخ الإسلام عمدة الأنام علامة العصر قاضي القضاة جلال الدين البلقيني رحمه الله تعالى فعمل في كتابه مواقع العلوم من مواقع النجوم فنقحه وهذبه وقسم أنواعه ورتبه ولم يسبق إلى هذه المرتبة فإنه جعله نيفاً وخمسين نوعاً منقسمة إلى ستة أقسام وتكلم في كل نوع منها بالمتين من الكلام لكن كما قال الإمام أبو السعادات ابن الأثير في مقدمة نهايته‏:‏ كل مبتدئ بشيء لم يسبق إليه ومبتدع أمر لم يتقدم فيه عليه فإنه يكون قليلاً ثم يكثر وصغيراً ثم يكبر فظهر لي استخراج أنواع لم يسبق إليها وزيادات مهمات لم يستوف الكلام عليها فجردت الهمة إلى وضع كتاب في هذا العلم ثاني اثنين واحداً في جمع الشتيت منه كألف أوكألفين ومصيراً فني التفسير والحديث في استكمال التقاسم ألفين وإذ برز وزهر كمامه وفاح وطلع بدر كماله ولاح وآذن فجره بالصباح ونادى داعية بالفلاح سميته بالتحبير في علوم التفسير‏.‏
وهذه فهرست الأنواع بعد المقدمة‏.‏
النوع الأول والثاني‏:‏ المكي والمدني‏.‏
والثالث والرابع‏:‏ الحضري والسفري‏.‏
الخامس والسادس‏:‏ النهاري والليلي‏.‏
السابع والثامن‏:‏ الصيفي والشتائي‏.‏
التاسع والعاشر‏:‏ الفراشي والنومي‏.‏
الحادي عشر‏:‏ أسباب النزول‏.‏
الثاني عشر‏:‏ أول ما نزل‏.‏
الثالث عشر‏:‏ آخر ما نزل‏.‏
الرابع عشر‏:‏ ما عرف وقت نزوله‏.‏
الخامس عشر‏:‏ ما أنزل فيه ولم ينزل على أحد من الأنبياء‏.‏
السادس عشر‏:‏ ما أنزل منه على الأنبياء‏.‏
السابع عشر‏:‏ ما تكرر نزوله‏.‏
الثامن عشر‏:‏ ما نزل مفرقاً‏.‏
التاسع عشر‏:‏ ما نزل جمعاً‏.‏
العشرون‏:‏ كيفية إنزاله وهذه كلها متعلقة بالنزول‏.‏
الحادي والعشرون‏:‏ المتواتر‏.‏
الثاني والعشرون‏:‏ الآحاد‏.‏
الثالث والعشرون‏:‏ الشاذ‏.‏
الرابع والعشرون‏:‏ قراءات النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
الخامس والسادس والعشرون‏:‏ الرواة والحفاظ‏.‏
السابع والعشرون‏:‏ كيفية التحمل‏.‏
الثامن والعشرون‏:‏ العالي والنازل‏.‏
التاسع والعشرون‏:‏ المسلسل وهذه متعلقة بالسند‏.‏
الثلاثون‏:‏ الابتداء‏.‏
الحادي والثلاثون‏:‏ الوقف‏.‏
الثاني والثلاثون‏:‏ الإمالة‏.‏
الثالث والثلاثون‏:‏ المد‏.‏
الرابع والثلاثون‏:‏ تخفيف الهمزة‏.‏
الخامس والثلاثون‏:‏ الإدغام‏.‏
السادس والثلاثون‏:‏ الإخفاء‏.‏
السابع والثلاثون‏:‏ الإقلاب‏.‏
الثامن والثلاثون‏:‏ مخارج الحروف وهذه متعلقة بالأداء‏.‏
التاسع والثلاثون‏:‏ الغريب‏.‏
الأربعون‏:‏ المعرب‏.‏
الحادي والأربعون‏:‏ المجاز‏.‏
الثاني والأربعون‏:‏ المشترك‏.‏
الثالث والأربعون‏:‏ المترادف‏.‏
الرابع والخامس والأربعون‏:‏ المحكم والمتشابه‏.‏
السادس والأربعون‏:‏ المشكل‏.‏
السابع والثامن والأربعون‏:‏ المجمل والمبين‏.‏
التاسع والأربعون‏:‏ الاستعارة‏.‏
الخمسون‏:‏ التشبيه‏.‏
الحادي والثاني والخمسون‏:‏ الكناية والتعريض‏.‏
الثالث والخمسون‏:‏ العام الباقي على عمومه‏.‏
الرابع والخمسون‏:‏ العام المخصوص‏.‏
الخامس والخمسون‏:‏ العام الذي أريد به الخصوص‏.‏
السادس والخمسون‏:‏ ما خص فيه الكتاب والسنة‏.‏
السابع والخمسون‏:‏ ما خصت فيه السنة الكتاب‏.‏
الثامن والخمسون‏:‏ المؤول‏.‏
التاسع والخمسون‏:‏ المفهوم‏.‏
الستون والحادي والستون‏:‏ المطلق والمقيد‏.‏
الثاني والثالث والستون‏:‏ الناسخ والمنسوخ‏.‏
الرابع والستون‏:‏ ما عمل به واحد ثم نسخ‏.‏
الخامس والستون‏:‏ ما كان واجباً على واحد‏.‏
السادس والسابع والثامن والستون‏:‏ الإيجاز والإطناب والمساواة‏.‏
التاسع والستون‏:‏ الأشباه‏.‏
السبعون والحادي والسبعون‏:‏ الفصل والوصل‏.‏
الثاني والسبعون‏:‏ القصر‏.‏
الثالث والسبعون‏:‏ الاحتباك‏.‏
الرابع والسبعون‏:‏ القول بالموجب‏.‏
الخامس والسادس والسابع والسبعون‏:‏ المطابقة والمناسبة والمجانسة‏.‏
الثامن والتاسع والسبعون‏:‏ التورية والاستخدام‏.‏
الثمانون‏:‏ اللف والنشر‏.‏
الحادي والثمانون‏:‏ الالتفات‏.‏
الثاني والثمانون‏:‏ الفواصل والغايات‏.‏
الثالث والرابع والخامس والثمانون‏:‏ أفضل القرآن وفاضله ومفضوله‏.‏
السادس والثمانون‏:‏ مفردات القرآن‏.‏
السابع والثمانون‏:‏ الأمثال‏.‏
الثامن والتاسع والثمانون‏:‏ آداب القارئ والمقرئ‏.‏
التسعون‏:‏ آداب المفسر‏.‏
الحادي والتسعون‏:‏ من يقبل تفسيره ومن يرد‏.‏
الثاني والتسعون‏:‏ غرائب التفسير‏.‏
الثالث والتسعون‏:‏ معرفة المفسرين‏.‏
الرابع والتسعون‏:‏ كتابة القرآن‏.‏
الخامس والتسعون‏:‏ تسمية السور‏.‏
السادس والتسعون‏:‏ ترتيب الآي والسور‏.‏
السابع والثامن والتاسع والتسعون‏:‏ الأسماء والكنى والألقاب‏.‏
المائة‏:‏ المبهمات‏.‏
الأول بعد المائة‏:‏ أسماء من نزل فيهم القرآن‏.‏
الثاني بعد المائة‏:‏ التاريخ‏.‏


عدد المشاهدات *:
453487
عدد مرات التنزيل *:
93326
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 25/06/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 25/06/2013

الكتب العلمية

روابط تنزيل : فهرس التحبير في علوم التفسير
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فهرس التحبير في علوم التفسير لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الكتب العلمية


@designer
1