اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الإثنين 22 صفر 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الكتب العلمية
علوم القرآن الكريم
الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي
فهرس الإتقان في علوم القرآن
فهرس الإتقان في علوم القرآن
الكتب العلمية
وهذه فهرست أنواعه‏.‏
النوع الأول‏:‏ معرفة المكي والمدني‏.‏
الثاني‏:‏ معرفة الحضري والسفري‏.‏
الثالث‏:‏ النهاري والليلي‏.‏
الرابع‏:‏ الصيفي والشتائي‏.‏
الخامس‏:‏ الفراشي والنومي‏.‏
السادس‏:‏ الأرضي والسماوي‏.‏
السابع‏:‏ أول ما نزل‏.‏
الثامن‏:‏ آخر ما نزل‏.‏
التاسع‏:‏ أسباب النزول‏.‏
العاشر‏:‏ ما نزل على لسان بعض الصحابة‏.‏
الحادي عشر‏:‏ ما تكرر نزوله‏.‏
الثاني عشر‏:‏ ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه‏.‏
الثالث عشر‏:‏ معرفة ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً‏.‏
الرابع عشر‏:‏ ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً‏.‏
الخامس عشر‏:‏ ما أنزل منه على بعض الأنبياء وما لم ينزل منه على أحد قبل النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
السادس عشر‏:‏ في كيفية إنزاله‏.‏
السابع عشر‏:‏ في معرفة أسمائه وأسماء سوره‏.‏
الثامن عشر‏:‏ في جمعه وترتيبه‏.‏
التاسع عشر‏:‏ في عدد سوره وآياته وكلماته وحروفه‏.‏
العشرون‏:‏ في حفاظه ورواته‏.‏
الحادي والعشرون‏:‏ في العالي والنازل‏.‏
الثاني والعشرون‏:‏ معرفة المتواتر‏.‏
الثالث والعشرون‏:‏ في المشهور‏.‏
الرابع والعشرون‏:‏ في الآحاد‏.‏
الخامس والعشرون‏:‏ في الشاذ‏.‏
السادس والعشرون‏:‏ الموضوع‏.‏
السابع والعشرون‏:‏ المدرج‏.‏
الثامن والعشرون‏:‏ في معرفة الوقف والابتداء‏.‏
التاسع والعشرون‏:‏ في بيان الموصول لفظاً المفصول معنى‏.‏
الثلاثون‏:‏ في الإمالة والفتح وما بينهما‏.‏
الحادي والثلاثون‏:‏ في الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب‏.‏
الثاني والثلاثون‏:‏ في المد والقصر‏.‏
الثالث والثلاثون‏:‏ في تخفيف الهمزة‏.‏
الرابع والثلاثون‏:‏ في كيفية تحمله‏.‏
الخامس والثلاثون‏:‏ في آداب تلاوته‏.‏
السادس والثلاثون‏:‏ في معرفة غريبه‏.‏
السابع والثلاثون‏:‏ فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز‏.‏
الثامن والثلاثون‏:‏ فيما وقع فيه بغير لغة العرب‏.‏
التاسع والثلاثون‏:‏ في معرفة الوجوه والنظائر‏.‏
الأربعون‏:‏ في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر‏.‏
الحادي والأربعون‏:‏ في معرفة إعرابه‏.‏
الثاني والأربعون‏:‏ في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها‏.‏
الثالث والأربعون‏:‏ في المحكم والمتشابه‏.‏
الرابع والأربعون‏:‏ في مقدمه ومؤخره‏.‏
الخامس والأربعون‏:‏ في خاصه وعامه‏.‏
السادس والأربعون‏:‏ في مجمله ومبينه‏.‏
السابع والأربعون‏:‏ في ناسخه ومنسوخه‏.‏
الثامن والأربعون‏:‏ في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض‏.‏
التاسع والأربعون‏:‏ في مطلقه ومقيده‏.‏

الخمسون‏:‏ في منطوقه ومفهومه‏.‏
الحادي والخمسون‏:‏ في وجوه مخاطباته‏.‏
الثاني والخمسون‏:‏ في حقيقته ومجازه‏.‏
الثالث والخمسون‏:‏ في تشبيهه واستعاراته‏.‏
الرابع والخمسون‏:‏ في كناياته وتعريضه‏.‏
الخامس والخمسون‏:‏ في الحصر والاختصاص‏.‏
السادس والخمسون‏:‏ في الإيجاز والإطناب‏.‏
السابع والخمسون‏:‏ في الخبر والإنشاء‏.‏
الثامن والخمسون‏:‏ في بدائع القرآن‏.‏
التاسع والخمسون‏:‏ في فواصل الآي‏.‏
الستون‏:‏ في فواتح السور‏.‏
الحادي والستون‏:‏ في خواتم السور‏.‏
الثاني والستون‏:‏ في مناسبة الآيات والسور‏.‏
الثالث والستون‏:‏ في الآيات المتشبهات‏.‏
الرابع والستون‏:‏ في إعجاز القرآن‏.‏
الخامس والستون‏:‏ في العلوم المستنبطة من القرآن‏.‏
السادس والستون‏:‏ في أمثاله‏.‏
السابع والستون‏.‏
في أقسامه‏.‏
الثامن والستون‏:‏ في جدله‏.‏
التاسع والستون‏:‏ في الأسماء والكنى والألقاب‏.‏
السبعون‏:‏ في مبهماته‏.‏
الحادي والسبعون‏:‏ في أسماء من نزل فيهم القرآن‏.‏
الثاني والسبعون‏:‏ في فضائل القرآن‏.‏
الثالث والسبعون‏:‏ في أفضل القرآن وفاضله‏.‏
الرابع والسبعون‏:‏ في مفردات القرآن‏.‏
الخامس والسبعون‏:‏ في خواصه‏.‏
السادس والسبعون‏:‏ في رسوم الخط وآداب كتابته‏.‏
السابع والسبعون‏:‏ في معرفة تأويله وتفسيره وبيان شرفه والحاجة إليه‏.‏
الثامن والسبعون‏:‏ في شروط المفسر وآدابه‏.‏
التاسع والسبعون‏:‏ في غرائب التفسير‏.‏
الثمانون‏:‏ في طبقات المفسرين‏.‏
فهذه ثمانون نوعاً على سبيل الإدماج ولونوعت باعتبار ما أدمجته في ضمنها لزادت على الثلاثمائة وغالب هذه الأنواع فيها تصانيف مفردة وقفت على كثير منها‏.‏
ومن المصنفات في مثل هذا النمط وليس في الحقيقة مثله ولا قريباً منه وإنما هي طائفة يسيرة ونبذة قصيرة‏:‏ فنون الأفنان في علوم القرآن لابن الجوزي وجمال القراء للشيخ علم الدين السخاوي‏.‏
والمرشد الوجيز في علوم تتعلق بالقرآن العزيز لأبي شامة‏.‏
والبرهان في مشكلات القرآن لأبي المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيدلة‏.‏
وكلها بالنسبة إلى نوع من هذا الكتاب كحبة رمل في جنب عالج ونقطة قطر في حيال بحر زاخر‏.‏


عدد المشاهدات *:
14895
عدد مرات التنزيل *:
72107
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 25/06/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 25/06/2013

الكتب العلمية

روابط تنزيل : فهرس الإتقان في علوم القرآن
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  فهرس الإتقان في علوم القرآن لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الكتب العلمية