5192- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ تَصُومُ الْمَرْأَةُ وَبَعْلُهَا شَاهِدٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ"
قوله: "باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعا" هذا الأصل لم يذكره البخاري في كتاب الصيام، وذكره أبو مسعود في أفراد البخاري من حديث أبى هريرة، وليس كذلك فإن مسلما ذكره في أثناء حديث في كتاب الزكاة، ووقع للمزي في "الأطراف" فيه وهم بينته فيما كتبته عليه. قوله: "لا تصوم" كذا للأكثر وهو بلفظ الخبر والمراد به النهي، وأغرب ابن التين والقرطبي فخطآ رواية الرفع، ووقع في رواية للمستملي: "لا تصومن" بزيادة نون التوكيد، ولمسلم من طريق عبد الرزاق عن معمر بلفظ: "لا تصم" وسيأتي شرحه مستوفى بعد باب واحد.
(9/293)
قوله: "باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعا" هذا الأصل لم يذكره البخاري في كتاب الصيام، وذكره أبو مسعود في أفراد البخاري من حديث أبى هريرة، وليس كذلك فإن مسلما ذكره في أثناء حديث في كتاب الزكاة، ووقع للمزي في "الأطراف" فيه وهم بينته فيما كتبته عليه. قوله: "لا تصوم" كذا للأكثر وهو بلفظ الخبر والمراد به النهي، وأغرب ابن التين والقرطبي فخطآ رواية الرفع، ووقع في رواية للمستملي: "لا تصومن" بزيادة نون التوكيد، ولمسلم من طريق عبد الرزاق عن معمر بلفظ: "لا تصم" وسيأتي شرحه مستوفى بعد باب واحد.
(9/293)
عدد المشاهدات *:
362148
362148
عدد مرات التنزيل *:
138804
138804
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 04/11/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 04/11/2013