اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الجمعة 21 محرم 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الدعاء

لحظة من فضلك



المواد المختارة


بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب ما جاء في أنهار الجنة و جبالها و ما جاء في الدنيا منها
باب ما جاء في أنهار الجنة و جبالها و ما جاء في الدنيا منها
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
قال الله تعالى : مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن ، و أنهار من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربين و أنهار من عسل مصفى . و روي أنها تجري في غير أخدود . منضبطة بالقدرة .
و يروي عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أنهار في الجنة تخرج من تحت تلال أو جبال مسك ، ذكره العقيلي .
و ذكر إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا إسماعيل بن أبي إدريس ، قال : حدثني كثير بن عبد الله بن عمر بن عوف ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله أربعة جبال من جبال الجنة ، و أربعة أنهار من أنهار الجنة ، و أربعة ملاحم من ملاحم الجنة ، قيل فمن الأجبل ؟ قال : جبل أحد ، يحبنا و نحبه ، و الطور : جبل من جبال الجنة ، و لبنان : جبل من جبال الجنة و الجودي : جبل من جبال الجنة ، و الأنهار : النيل و الفرات و سيحان و جيحان . و الملاحم : بدر ، و أحد ، و الخندق ، و خيبر .
و بالسند المذكور قال : غزونا مع النبي صلى الله عليه و سلم أول غزوة غزاها الأبواء حتى إذا كنا بالروحاء نزل بعرق الظبية فصلى بهم ، ثم قال : هل تدرون ما اسم هذا الجبل ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم ، قال : هذا خصيب جبل من جبال الجنة ، اللهم فبارك فيه و بارك لأهله ، و قال : للروحاء : هذه سجاسج واد من أودية الجنة ، لقد صلى في هذا المسجد قبلي سبعون نبياً ، و لقد مر بها موسى عليه السلام ، عليه عباءتان قطونيتان على ناقة ورد في سبعين ألفاً من بني إسرائيل حتى جاء البيت العتيق ، الحديث . و سيأتي تمامه إن شاء الله تعالى .
الترمذي عن حكيم بن معاوية ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن في الجنة بحر الماء ، و بحر اللين ، و بحر العسل ، و بحر الخمر ، ثم تنشق الأنهار بعد ذلك . قال : أبو عيسى : هذا حديث صحيح ، و حكيم بن معاوية هو والد بهز بن حكيم .
مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : سيحان و جيحان و النيل و الفرات كل من أنهار الجنة ، و قال كعب : نهر دجلة نهر بالجنة ، و نهر الفرات نهر لبنهم ، و نهر مصر نهر خمرهم ، و نهر سيحان نهر عسلهم ، و هذه الأنهار الأربعة تخرج من نهر الكوثر .
و ذكر البخاري من طريق شريك عن أنس في حديث الإسراء ، فإذا هو في السماء الدنيا بنهرين يطردان ، فقال : ما هذان يا جبريل ؟ قال :النيل و الفرات عنصرهما ، ثم مضى في السماء ، فإذا هو بنهر آخر عليه قصر من اللؤلؤ و الزبرجد فضرب بيده فإذا هو مسك أذفر ، قال : ما هذا جبريل ؟ قال : هذا الكوثر الذي خبأ لك ربك .



عدد المشاهدات *:
1220
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في أنهار الجنة و جبالها و ما جاء في الدنيا منها
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في أنهار الجنة و جبالها و ما جاء في الدنيا منها لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله