اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 18 ربيع الأول 1443 هجرية
الحاجة الى الناسالقسط الهنديالتبعيةمدح حسان رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه و سلمالأيام البيضهلك المتنطعون

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب ما جاء في غرف الجنة و لمن هي ؟
باب ما جاء في غرف الجنة و لمن هي ؟
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
قال الله تعالى : لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية الآية . و قال : إلا من آمن و عمل صالحاً فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا و هم في الغرفات آمنون و قال : أولئك يجزون الغرفة بما صبروا .
و روى مسلم عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغائر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا يا رسول الله : تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ؟ قال : بلى و الذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله و صدقوا المرسلين .
و خرج الترمذي الحكيم ، أخبرنا صالح بن محمد قال : حدثنا سليمان بن عمرو عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في قوله تعالى أولئك يجزون الغرفة بما صبروا و قوله هم في الغرفات آمنون قال : الغرفة من ياقوتة حمراء أو زبرجدة خضراء أو درة بيضاء ليس فيها فصم و لا وصل ، و إن أهل الجنة ليتراءون الغرفة منها كما تتراءون الكوكب الشرقي أو الغربي في أفق السماء ، و إن أبا بكر و عمر منهم و أنعما .
قال : و حدثنا صالح بن عبد الله و قتيبة بن سعيد و علي بن حجر قالوا : حدثنا خلف بن خليفة ، عن حميد الأعرج ، عن عبد الله بن الحارث ، عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن المتحابين في الله تعالى لعلى عمود من ياقوتة حمراء في رأس العمود سبعون ألف غرفة يضيء حسنهم أهل الجنة كما تضيء الشمس أهل الدنيا . يقول أهل الجنة بعضهم لبعض : انطلقوا بنا حتى ننظر إلى المتحابين في الله عز و جل فإذا أشرفوا عليهم أضاء حسنهم أهل الجنة كما تضيء الشمس أهل الدنيا . عليهم ثياب خضر من سندس . مكتوب على جباههم هؤلاء المتحابون في الله عز و جل .
و ذكر الثعلبي من حديث عمران بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن أهل عليين لينظرون إلى الجنة فإذا أشرف رجل من أهل عليين أشرقت الجنة لضياء وجهه فيقولون ما هذا النور ؟ فيقال أشرف رجل من أهل عليين الأبرار أهل الطاعة و الصدق .
و روى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن أهل الغرف ليتراءون عليين كما تتراءون الكوكب الدري في أفق السماء و إن أبا بكر و عمر منهم و أنعما و ذكره الثعلبي .
الترمذي عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في الجنة لغرفاً يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها ، فقام إلبه أعرابي فقال : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام و أطعم الطعام و أدام الصيام و صلى لله بالليل و الناس نيام .
و ذكر أبو نعيم الحافظ من حديث محمد واسع ، عن الحسن ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فقال : ألا أخبركم بغرف الجنة ؟ غرفاً من ألوان الجواهر يرى ظاهرها من باطنها و باطنها من ظاهرها ، فيها من النعيم و الثواب و الكرامات ما لا أذن سمعت ، و لا عين رأت ، فقلنا : بأبينا أنت و أمنا يا رسول الله ، لمن تلك ؟ فقال : لمن أفشى السلام ، و أدام الصيام ، و أطعم الطعام ، و صلى و الناس نيام ، فقلنا : بأبينا أنت و أمنا يا رسول الله ، ومن يطيق ذلك ؟ فقال : أمتي تطيق ذلك ، و سأخبركم من يطيق ذلك ، من لقى أخاه المسلم فسلم عليه فقد أفشى السلام ، و من أطعم أهله و عياله من الطعام حتى يشبعم فقد أطعم الطعام ، و من صام رمضان و من كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام ، و من صلى العشاء الأخيرة في جماعة فقد صلى والناس نيام : اليهود و النصارى و المجوس . فصل : اعلم أن هذه الغرف مختلفة في العلو و الصفة بحسب اختلاف أصحابها في الأعمال ، فبعضها أعلى من بعض و أرفع ، و قوله الغائر من المشرق أو المغرب يروى بالياء اسم فاعل ، من غار . و قد روى مسلم في غير الغارب بتقديم الراء ، و المعنى واحد . و روي الغابر بالياء بواحدة ، ومعناه الذاهب أو الباقي ، فإن غبر من الأضداد ، يقال غير إذا ذهب ، و غير إذا بقي ، و يعني به أن الكوكب حالة طلوعه و غروبه بعيد عن الأبصار فيظهر صغيراً لبعده ، و قد بينه بقوله من المشرق أو المغرب . و قد روي العازب بالعين المهملة و الزاي ، أي البعيد و معنيها كلها متقاربة المعنى .
و قوله : و الذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله و صدقوا المرسلين و لم يذكر عملاً و لا شيئاً سوى الإيمان و التصديق للمرسلين ، و ذلك ليعلم أنه عنى الإيمان البالغ و تصديق المرسلين من غير سؤال آية و لا تلجلج ، و إلا فكيف تنال الغرفات بالإيمان و التصديق الذي للعامة ، و لو كان كذلك كان جميع الموحدين في أعالي الغرفات و أرفع الدررجات ، و هذا محال ، و قد قال الله تعالى أولئك يجزون الغرفة بما صبروا و الصبر بذل النفس الثبات له وقوفاً بين يديه بالقلوب عبودية و هذه صفة المقربين . و قال في آية أخرى و ما أموالكم و لا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحاً فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون فذكر شأن الغرفة و أنها لا تنال بالأموال و الأولاد ، و إنما تنال بالإيمان و لعمل الصالح ، ثم بين لهم جزاء الضعف و أن محلهم الغرفات ، يعلمك أن هذا إيمان طمأنينة و تعلق قلب مطمئناً به في كل ما نابه ، و بجميع أموره و أحكامه ، فإذا عمل عملاً صالحاً فلا يخلطه بضده و هو الفاسد . فلا يكون العمل الصالح الذي لا يشوبه فساد إلا مع إيمان بالغ مطمئن صاحبه بمن آمن و بجميع أموره و أحكامه ، و المخلط ليس إيمانه و عمله هكذا . فلهذا كانت منزلته دون غيره .
قلت : ذكره الترمذي الحكيم رحمة الله عليه و هذا واضح بين ، و قد قال تعالى إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا و قال : ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون فلما باين بين الأبرار و المقربين في الشراب على ما يأتي بيانه ، باين بينهم في المنازل و الدرجات و أعالي الغرفات حسب ما باين بينهم في الأعمال الصالحات بالاجتهاد في الطاعات . قال الله تعالى : كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين فيجتهد الإنسان أن يكون من الأبرار المقربين ليكون في عليين و أصحاب عليين جلساء الرحمن ، و هم أصحاب المنابر من النور في المقعد الصدق و قال تعالى : فأما من أوتي كتابه بيمينه إلى قوله فهو في عيشة راضية * في جنة عالية فأصحاب اليمين في علو الجنان أيضاً و جميعها عوالي و جنات المقربين جميعها علالي و إحداهن عليه كقول الشاعر:
ألا يا عين ويحك أسعديني بغزر الدمع في ظلم الليالي
لعلك في القيامة أن تفوزي بخير الدار في تلك العلالي



عدد المشاهدات *:
8233
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في غرف الجنة و لمن هي ؟
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في غرف الجنة و لمن هي ؟ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله


@designer
1