اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 27 جمادى الآخرة 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

طلاق

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب ما جاء في خيام الجنة و أسواقها و تعارف أهل الجنة في الدنيا و عبادتهم فيها
باب ما جاء في خيام الجنة و أسواقها و تعارف أهل الجنة في الدنيا و عبادتهم فيها
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
مسلم عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله قال : في الجنة خيمة من لؤلؤ مجوفة عرضها ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل للمؤمن ما يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن في رواية . قال : الخيمة درة طولها في السماء ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل للمؤمن ما يرون الآخرين .
و خرج مسلم أيضاً عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : قال : إن في الجنة لسوقاً يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم و ثيابهم المسك فيزدادون حسناً و جمالاً فيرجعون إلى أهلهم و قد ازدادوا حسناً و جمالاً لهم أهلهم و الله لقد ازددتم بعدنا حسناً و جمالاً .
الترمذي عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبي هريرة ، فقال أبو هريرة أسأل الله أن يجمع بيني و بينك في سوق الجنة . فقال سعيد أفيها سوق ؟ قال : نعم ، و ذكر الحديث و فيه : فتأتي سوقاً قد حفت به الملائكة . فيه مالم تنظر العيون إلى مثله و لم تسمع الآذان و لم يخطر على القلوب ، فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها و لا يشتري ، و في ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضاً قيقبل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه و ما فيهم دني فيروعه ما عليه من اللباس ، فما ينقضي آخر حديثه حتى يتمثل عليه ما هو أحسن منه و ذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها .
و ذكر الحديث في طريقه أبو العشرين و هو ضعيف .
و خرجه ابن ماجه مكملاً و فيه بعد قوله قال نعم : أخبرني رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة نزلوا فيها بفضل أعمالهم فيؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيرون الله و يبرز لهم عرشه و يبدو لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ، و منابر من لؤلؤ ، و منابر من ياقوت ، و منابر من زبرجد ، و منابر من ذهب ، و منابر من فضة و يجلس أدناهم و ما فيهم دني على كثبان المسك و الكافور ما يرون بأن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلساً .
قال أبو هريرة ، قلت يا رسول الله هل نرى ربنا ؟ قال : نعم هل تتمارون في رؤية الشمس و القمر ليلة البدر ؟ قلنا : لا . قال : كذلك لا تمارون في رؤية ربكم عز و جل و لا يبقى في ذلك المجلس أحد ألا حاضره الله محاضرة حتى إنه يقول للرجل منكم ألا تذكر يا فلان يوم عملت كذا و كذا يذكره بعض غدراته في الدنيا فيقول : يا رب ألم تغفر لي ؟ فيقول بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه فبينما هم كذلك إذ غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيباً لم يجدوا مثل ريحه شيئاً قط . ثم يقول قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا مااشتهيتم . قال : فيأتون سوقاً الحديث بلفظه و معناه إلى أن قال : و ذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها . قال : ثم ننصرف إلى منازلنا فتلقانا أزواجنا فيقلن مرحباً و أهلاً لقد جئت و إن بك من الجمال و الطيب أفضل مما فارقتنا عليه ، فيقولون إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار و بحقنا أن نتقلب بمثل ما انقلبنا
و خرج الترمذي أيضاً عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في الجنة لسوقاً ما فيها بيع و لا شراء إلا الصور من الرجال و النساء فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها قال : هذا حديث غريب .
و روى أبو هدبة إبراهيم بن هدبة قال : حدثنا أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في الجنة أسواقاً لا شراء فيها و لا بيع . أهل الجنة لما أفضوا إلى روح الجنة جلسوا متكيئن على لؤلؤ رطب و ترابها مسك يتعارفون في تلك الجنان كيف كانت الدنيا ، و كيف كانت عبادة الرب ، و كيف يحيى الليل و يصام النهار ، و كيف كان فقر الدنيا و غناؤها ، و كيف كان الموت ، و كيف صرنا بعد طول البلاء من أهل الجنة و الله أعلم .



عدد المشاهدات *:
1467
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في خيام الجنة و أسواقها و تعارف أهل الجنة في الدنيا و عبادتهم فيها
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في خيام الجنة و أسواقها و تعارف أهل الجنة في الدنيا و عبادتهم فيها لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله