اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الجمعة 7 ربيع الثاني 1440 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أمرنا

لحظة من فضلك


اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم

المواد المختارة


بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب منه
باب منه
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
ما جاء في صفة أهل الجنة و مراتبهم و سنهم و طولهم و شبابهم و عرقهم و ثيابهم و أمشاطهم و مجاهرهم و أزواجهم ، و في لسانهم و ليس في الجنة عزب .
مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أول زمرة يدخلون الجنة و في رواية : من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء أضاء . و في رواية : ثم هم بعد ذلك منازل . لا يبولون و لا يتغوطون و لا يتفلون و لا يتمخطون ، أمشاطهم الذهب . و في رواية : الفضة و رشحهم المسك و مجاهرهم و أزواجهم الحور العين . و في رواية : لكل و احد منهم زوجتان يرى مخ ساقيها من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم و لا تباغض ، قلوبهم قلب واحد يسبحون بكرة و عشياً .
قال أبو علي : الألوة : هو العود . و في رواية : أخلاقهم على خلق رجل واحد عل طول أبيهم . و في رواية : على صورة أبيهم ستون ذراعاً في السماء .
و قال أبو كريب : على خلق رجل واحد . و قال أبي هريرة حين تذاكروا : الرجال في الجنة أكثر أم النساء ؟ فقال لكل رجل منهم زوجتان اثنتان يرى مخ ساقيها من وراء اللحم و ما في الجنة عزب .
الترمذي عن الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن المرأة من اهل الجنة ليرى ساقيها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها . و ذلك بأن الله سبحانه و تعالى يقول : كأنهن الياقوت و المرجان فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكاً ثم استصفيته لرأيته .
و روى موقوفاً عن البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما و لملأته ريحاً و لنصيغها على رأسها خير من الدنيا و ما فيها .
الترمذي عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم و لا تبلى ثيابهم قال : حديث غريب .
و خرج عنه أيضاً ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يدخل أهل الجنة الجنة جرداء مرداء مكحلين أبناء ثلاثين أو ثلاث و ثلاثين سنة قال : حديث غريب ، و روى عن قتادة مرسلاً .
و ذكر الميانش من حديث جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أهل الجنة مرد إلا موسى بن عمران فإن لحية إلى سرته .
الترمذي ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو أن ما يقله ظفر مما في الجنة بدا إلى الدنيا لتزخر له ما بين خوافق السموات و الأرض ، و لو أن رجلاً من أهل الجنة اطلع فبدت أساور ، لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم قال : حديث حسن غريب .
و عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من مات من أهل الجنة من صغير و كبير يرون بني ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها و لا ينقصون و كذلك أهل النار . قال : حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين .
فصل : في حديث أبي هريرة لكل واحد منهم زوجتان ، و قد تقدم من حديث عمران بن حصين : [ أن أقل ساكني الجنة النساء ] .
قال علماؤنا : لم يختلفوا في جنس النساء و إنما اختلفوا في نوع من الجنس و هو نساء الدنيا و رجالها أيهما أكثر في الجنة فإن كانوا اختلفوا في المعنى الأول و هو جنس النساء مطلقاً ، فحديث أبي هريرة حجة ، و إن كانوا اختلفوا في نوع من الجنس و هم أهل الدنيا فالنساء في الجنة أقل .
قلت : يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار ، و أما بعد خروجهن في الشفاعة و رحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال لا إله إلا الله ، فالنساء في الجنة أكثر ، و حينئذ يكون لكل واحد منهم زوجتان من نساء الدنيا ، و أما الحور العين فقد تكون لكل واحد منهم الكثير منهن .
و في حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم و اثنتان و سبعون زوجة ذكره الترمذي و قال فيه : حديث غريب .
و مثله حديث أبي أمامة خرجه أبو محمد الدارمي و سيأتي و الأخبار دالة على هذا .
و قوله و أمشاطهم الذهب و الفضة و مجامرهم الألوة . و قد يقال هنا أي حاجة في الجنة للامتشاط و لا تتلبد شعورهم و لا تتسخ و أي حاجة للبخور و ريحهم أطيب من المسك و يجاب عن ذلك بأن نعيم أهل الجنة و كسوتهم ليس عن رفع ألم أعتراهم فليس أكلهم عن جوع و لا شربهم عن ظمأ و لا تعليهم عن نتن ، و إنما هي لذات متوالية و نعم متتابعة ألا ترى قوله تعالى لآدم إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى * وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى و حكمة ذلك أن الله تعالى نعمهم في الجنة بنوع ما كانوا يتنعمون به في الدنيا و زادهم على ذلك ما لا يعلمه إلا الله عز و جل .
قلت : و قد جاء مثل هذا في أهل الدنيا حيث قال : إذ الأغلال في أعناقهم و السلاسل يسحبون * في الحميم ثم في النار يسجرون و قال إن لدينا أنكالاً و جحيماً فعذبهم في النار بنوع ما كانوا يعذبون به في الدنيا ، قال الشعبي : أترون أن الله جعل الأنكال في الرجل خشية أن يهربوا لا و الله ، و لكنهم إذا أرادوا أن يرتفعوا استثقلت بهم .
ابن المبارك قال : أخبرنا سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني عقيل عن ابن شهاب قال : لسان أهل الجنة عربي ، و إذا خرجوا من قبورهم سرياني و قد تقدم ، و قال سفيان : بلغنا أن الناس يتكلمون يوم القيامة قبل أن يدخلوا الجنة بالسريانية فإذا دخلوا الجنة تكلموا بالعربية .



عدد المشاهدات *:
1684
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب منه
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب منه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله