اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 ربيع الثاني 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

تزوجوا

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب ما جاء في نزل أهل الجنة و تحفهم إذا دخلوها
باب ما جاء في نزل أهل الجنة و تحفهم إذا دخلوها
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
روى البخاري و مسلم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفئها الجبار بيده كما يكفئ أحدكم خبزته في السفر ، نزلا لأهل الجنة . قال : فأتى رجل من اليهود فقال : بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم . قال فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم ضحك حتى بدت نواجذه . قال ألا أخبرك بإدامهم ؟ قال : بلى . قال : بالام و نون . قالوا و ما هذا ؟ قال : ثور و نون يأكل من زائدة كبدها سبعون ألفاً .
و خرج مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كنت قاعداً عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاءه حبر من أحبار اليهود فقال : السلام عليك يا محمد فدفعته دفعة كاد يصرع منها فقال : لم تدفعني ؟ فقلت : ألا تقول : يا رسول الله ؟ فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي سماه به أهله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن اسمي محمد الذي سماني به أهلي . فقال اليهودي : جئت أسألك . فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أينفعك شيء إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني ، فكنت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعود معه . فقال : سل . فقال اليهودي : أين تكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض و السموات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هم في الظلمة دون الجسر . قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال : فقراء المهاجرين . قال اليهودي : فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة كبد النون . قال : فما غذاؤهم ؟ قال : ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها قال : فما شرابهم على إثراها ؟ قال : من عين فيها تسمى سلسبيلاً فقال : صدقت . و ذكر الحديث .
فصل
قلت : هذا الحديث انفرد به مسلم و هو أبين من الحديث الآخر الذي قبله لأنه من قول النبي صلى الله عليه و سلم جواباً لليهودي ، و الحديث الذي قبله آخره من قول اليهودي و هو يدخل في المسند لإقرار النبي صلى الله عليه و سلم . و الجبار اسم من أسماء الله تعالى قد أتينا على ذكره في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ، و يكفئها و يقلبها و يميلها من قولك كفأت الإناء إذا كببته ، و قد تقدم أن أرض المحشر كقرصة النقي ليس فيها أعلم لأحد . و النزل ما يعد للضيف من الطعام و الشراب . و يقال نزل أو نزل بتخفيف الزاي و تثقيلها ، و قريء بذلك قوله نزلاً من عند الله قال أهل اللغة : النزل ما يهيأ للنزيل . و النزيل الضيف . قال الشاعر :
نزيل القوم أعظمهم حقوقاً و حق الله في حق النزيل
و حظ النزيل مجتمع ، و التحفة ما يتحف به الإنسان من الفواكه ، و الطرف محاسنة و ملاطفة ، و زيادة كبد النون قطة منه كالإصبع ، و بالأم قد جاء مفسراً في متن الحديث أنه الثور ، و لعل اللفظ عبرانية ، و النون الحوت و هو عربي . و في الخبر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال سيد إدام الدنيا و الآخرة اللحم ذكره أبو عمرو في التمهيد .
و ذكر ابن المبارك قال : أخبرنا ابن لهيعة قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب أن أبا الخير أخبره ابن العوام مؤذن إيليا أول رجل أذن بإبليا أخبره أنه سمع كعباً يقول إن الله تبارك و تعالى يقول لأهل الجنة إذا دخلوها : إن لكل ضعيف جزوراً و إني أجزركم اليوم حوتاً و ثوراً فيجزر لأهل الجنة .



عدد المشاهدات *:
769
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في نزل أهل الجنة و تحفهم إذا دخلوها
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في نزل أهل الجنة و تحفهم إذا دخلوها لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله