اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الإثنين 17 محرم 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

يحب

لحظة من فضلك



المواد المختارة


بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
المهدي
باب منه آخر في المهدي و صفته و اسمه و إعطائه و مكثه و أنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتال الدجال
باب منه آخر في المهدي و صفته و اسمه و إعطائه و مكثه و أنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتال الدجال
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
أبو داود عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يكون في أمتي المهدي أن قصر فسبع و إلا فتسع تنعم فيه أمتي نعمة لم يسمعوا بمثلها قط ، تؤتى أكلها و لا تترك منهم شيئاً و المال يومئذ كرؤوس . يقم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ .
و خرج عنه أيضاً قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف تملأ الأرض قسطاً و عدلا كما ملئت جوراً و ظلماً فيملك سبع و سنين .
و ذكر عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أبي هارون العبدي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم بلايا تصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ إليه من الظلم ، فيبعث الله رجلاً من عترتي أهل بيتي فيملأ به الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض ، لا تدع السماء شيئاً من قطرها إلا صبته مدراراً و لا تدع الأرض من نباتها شيئاً إلا أخرجته حتى تتمنى الأحياء أن لا موات . يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمانين سنين أو تسع سنين .
و يروى هذا من غير وجه عن أبي سعيد الخدري أبو داود .
و عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال زائدة في حديثه لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من أمتي أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي خرجه الترمذي بمعناه و قال : حديث حسن صحيح .
و في حديث حذيفة الطويل مرفوعاً فلو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى تأتيهم رجل من أهل بيتي تكون الملائكة بين يديه و يظهر الإسلام .
و خرج الترمذي ، عن أبي سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعد نبينا صلى الله عليه و سلم حدث فسألنا النبي قال : إن في أمتي المهدي ، يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً ـ زيد للشك قلنا و ما ذاك ؟ قال : يجيء إليه الرجل فيقول : يا مهدي أعطني فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله قال : هذا حديث حسن .
و ذكر أبو نعيم الحافظ من حديث محمد بن الحنفية ، عن أبيه علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله عز و جل في ليلة أو قال في يومين .
فصل
وقع في كتاب الشهاب : لا يزداد الأمر إلا شدة ، و لا الدنيا إلا إدباراً ، و لا الناس إلا شحاً ، و لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ، و لا مهدي إلا عيسى بن مريم .
قلت : خرجه ابن ماجه في سننه . قال : حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال : حدثني محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا يزداد الأمر إلا شدة فذكره . قال ابن ماجه لم يروه إلا الشافعي.
قال المؤلف رحمه الله : و خرجه أبو الحسين الأجري قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن خالد البرذعي في المسجد الحرام ، حدثنا يونس بن عبد الأعلى المصري فذكره . فقوله و لا مهدي إلا عيسى يعارض أحاديث هذا الباب . فقيل إن هذا الحافظ : الجندي هذا مجهول و اختلف عليه في إسناده قتادة يرويه عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلاً مع ضعف أبان ، و تارة يرويه عن أبان ابن صالح عن الحسن عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و سلم بطوله ، فهو منفرد به مجهول عن أبان و هو متروك عن الحسن منقطع و الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في التنصيص على خروج المهدي من عترته من ولد فاطمة ثابتة أصح من هذا الحديث فالحكم لها دونه .
قلت : و نور ضريحه ، و ذكر أبو الحسن علي بن المفضل المقدسي شيخ أشياخنا محمد بن خالد الجندي روى عن أبان بن صالح ، عن الحسن البصري ، و روى فيه الإمام بن إدريس بن الشافعي رضي الله عنه و هو راوي حديث : لا مهدي إلا عيسى بن مريم و هو مجهول ، و قد وثقه يحيى بن معين روى له ابن ماجه . قال أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الأبري السجزي : قد تواترت الأخبار و استفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه و سلم يعني المهدي ، و أنه من أهل بيته و أنه سيملك سبع سنين ، و أنه يملأ الأرض عدلاً يخرج مع عيسى عليه السلام ، فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين ، و أنه يؤم هذه الأمة و عيسى صلوات الله عليه يصلي خلفه في طول من قصته و أمره .
قلت : و يحتمل أن يكون قوله عليه الصلاة و السلام : و لا مهدي إلا عيسى أي لا مهدي كاملاً معصوماً إلا عيسى ، و على هذا تجتمع الأحاديث و يرتفع التعارض .



عدد المشاهدات *:
1151
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب منه آخر في المهدي و صفته و اسمه و إعطائه و مكثه و أنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتال الدجال
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب منه آخر في المهدي و صفته و اسمه و إعطائه و مكثه و أنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتال الدجال لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله