محرك البحث :





يوم الإثنين 4 جمادى الآخرة 1439 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

لا اله الا الله

لحظة من فضلك



اختر السورة



المواد المختارة

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
النحو و الصرف
اللغة العربية
شرح ألفية ابن مالك لإبن عقيل
كيفية تثنية المقصور والممدود
كيفية تثنية المقصور والممدود
النحو و الصرف

كيفية تثنية المقصور والممدود، وجمعهما تصحيحا آخر مقصور تثنى اجعله يا * إن كان عن ثلاثة مرتقيا كذا الذى اليا أصله، نحو الفتى * والجامد الذى أميل كمتى في غير ذا تقلب واوا الالف * وأولها ما كان قبل قد ألف
(2/442)



الاسم المتمكن إن كان صحيح الآخر، أو كان منقوصا، لحقته علامة التثنية من غير تغيير، فتقول في " رجل، وجارية، وقاض ": " رجلان، وجاريتان، وقاضيان ".
وإن كان مقصورا فلابد من تغييره، على ما نذكره الآن.
وإن كان ممدودا فسيأتي حكمه.
فأن كانت ألف المقصور رابعة فصاعدا قلبت ياء، فتقول في " ملهى ": " ملهيان " وفي " مستقصى ": " مستقصيان " وإن كانت ثالثة: فإن كانت بدلا من الياء - كفتى ورحى - قلبت أيضا ياء، فتقول: " فتيان، ورحيان "، وكذا إذا كانت ثالثة مجهولة الاصل وأميلت، فتقول في " متى " علما: " متيان " وإن كانت ثالثة بدلا من واو - كعصا وقفا - قلبت واوا، فتقول: " عصوان، وقفوان "، وكذا إن كانت ثالثة مجهولة الاصل ولم تمل، كإلى علما: فتقول: " إلوان ".
فالحاصل: أن ألف المقصور تقلب ياء في ثلاثة مواضع: الاول: إذا كانت رابعة فصاعدا.
الثاني: إذا كانت ثالثة بدلا من ياء.
الثالث: إذا كانت [ ثالثة ] مجهولة الاصل وأميلت.
(2/443)



وتقلب واوا في موضعين: الاول: إذا كانت ثالثة بدلا من الواو.
الثاني: إذا كانت ثالثة مجهولة الاصل ولم تمل.
أشار بقوله: " وأو لها ما كان قبل قد ألف " إلى أنه إذا عمل هذا العمل المذكور في المقصور - أعنى قلب الالف ياء أو واوا - لحقتها علامة التثنية، التى سبق ذكرها أول الكتاب، وهى الالف والنون المكسورة رفعا، والياء المفتوح ما قبلها والنون المكسورة جرا ونصبا.
* * * وما كصحراء بواو ثنيا * ونحو علباء كساء وحيا بواو أو همز، وغير ما ذكر * صحح، وما شذ على نقل قصر
(2/444)



لما فرغ من الكلام على كيفية تثنية المقصور شرع في ذكر كيفية تثنية الممدود.
والممدود: إما أن تكون همزته بدلا من ألف التأنيث، أو للالحاق، أو بدلا من أصل، أو أصلا.
فإن كانت بدلا من ألف التأنيث، فالمشهور قلبها واوا، فتقول في " صحراء، وحمراء ": " صحراوان، وحمراوان ".
وإن كانت للالحاق، كعلباء، أو بدلا من أصل، نحو " كساء، وحياء " جاز فيها وجهان، أحدهما: قلبها واوا، فتقول: " علباوان، وكساوان، وحياوان " والثانى: إبقاء الهمزة من غير تغيير، فتقول: " علباءان، وكساءان وحياءان " والقلب في الملحقة أولى من إبقاء الهمزة، وإبقاء الهمزة المبدلة من أصل أولى من قلبها واوا.
وإن كانت الهمزة الممدودة أصلا وجب إبقاؤها، فتقول في " قراء،
ووضاء ": " قراءان، ووضاءان ".
(2/445)



وأشار بقوله: " وما شذ على نقل قصر " إلى أن ما جاء من تثنية المقصور أو الممدود على خلاف ما ذكر، اقتصر فيه على السماع، كقولهم في " الخوزلى ": " الخوزلان " والقياس " الخوزليان " وقولهم في " حمراء ": " حمرايان " والقياس " حمراوان ".
* * * واحذف من المقصور في جمع على * حد المثنى ما به تكملا والفتح أبق مشعرا بما حذف * وإن جمعته بتاء وألف فالالف اقلب قلبها في التثنية * وتاء ذى التا الزمن تنحيه
(2/446)



إذا جمع صحيح الآخر على حد المثنى - وهو الجمع بالواو والنون - لحقته العلامة من غير تغيير، فتقول في " زيد ": زيدون.
وإن جمع المنقوص هذا الجمع حذفت ياؤه، وضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء، فتقول [ في قاض ]: قاضون، رفعا، وقاضين، جرا ونصبا.
وإن جمع الممدود في هذا الجمع عومل معاملته في التثنية، فإن كانت الهمزة بدلا من أصل، أو للالحاق - جاز [ فيه ] وجهان: إبقاء الهمزة، وإبدالها واوا، فيقال في " كساء " علما: " كساؤون، وكساوون "، وكذلك علباء، وإن كانت الهمزة أصلية وجب إبقاؤها، فتقول في " قراء ": " قراؤون ".
وأما المقصور - وهو الذى ذكره المصنف - فتحذف ألفه إذا جمع بالواو والنون، وتبقى الفتحة دالة عليها، فتقول في مصطفى: " مصطفون " رفعا، و " مصطفين " جرا ونصبا، بفتح الفاء مع الواو والياء، وإن جمع بألف وتاء
قلبت ألفه، كما تقلب في التثنية، فتقول في " حبلى ": " حبليات " وفي " فتى، وعصا " علمي مؤنث: " فتيات، وعصوات ".
(2/447)



************

وإن كان بعد ألف المقصور تاء وجب حينئذ حذفها، فتقول في " فتاة ": " فتيات "، وفي " قناة ": " قنوات ".
* * * والسالم العين الثلاثي اسما أنل * إتباع عين فاءه بما شكل إن ساكن العين مؤنثا بدا * مختتما بالتاء أو مجردا وسكن التالى غير الفتح أو * خففه بالفتح، فكلا قد رووا
(2/448)



إذا جمع الاسم الثلاثي، الصحيح العين، الساكنها، المؤنث، المختوم بالتاء أو المجرد عنها، بألف وتاء، أتبعت عينه فاءه في الحركة مطلقا، فتقول: في " دعد ": " دعدات "، وفي " جفنة ": " جفنات "، وفي " جمل، وبسرة ": " جملات، وبسرات " بضم الفاء والعين، وفي " هند، وكسرة ": " هندات، وكسرات " بكسر الفاء والعين.
ويجوز في العين بعد الضمة والكسرة التسكين والفتح، فتقول: " جملات، وجملات، وبسرات، وبسرات، وهندات، وهندات، وكسرات، وكسرات "، ولا يجوز ذلك بعد الفتحة، بل يجب الاتباع.
واحترز بالثلاثى من غيره كجعفر - علم مؤنث، وبالاسم عن الصفة، كضخمة، وبالصحيح العين من معتلها كجوزة، وبالساكن العين من محركها، كشجرة، فإنه لا إتباع في هذه كلها، بل يجب إبقاء العين على ما كانت عليه قبل الجمع، فتقول: " جعفرات وضخمات، وجوزات، وشجرات "، واحترز بالمؤنث من المذكر كبدر، فإنه لا يجمع بالالف والتاء.
* * * ومنعوا إتباع نحو ذروه * وزبية، وشذ كسر جروه يعنى أنه إذا كان المؤنث المذكور مكسور الفاء، وكانت لامه واوا، فإنه يمتنع فيه إتباع العين الفاء، فلا يقال في " ذروة " ذروات - بكسر
(2/449)



الفاء والعين - استثقالا للكسرة قبل الواو، بل يجب فتح العين أو تسكينها، فتقول: ذروات، أو ذروات، وشذ قولهم " جروات " بكسر الفاء والعين.
وكذلك لا يجوز الاتباع إذا كانت الفاء مضمومة واللام ياء، نحو " زبية "، فلا تقول " زبيات " بضم الفاء والعين - استثقالا للضمة قبل الياء، بل يجب الفتح أو التسكين، فتقول: " زبيات.
أو زبيات ".
* * * ونادر، أو ذو اضطرار - غير ما * قدمته، أو لاناس انتمى يعنى أنه إذا جاء جمع هذا المؤنث على خلاف ما ذكر عد نادرا، أو ضرورة، أو لغة لقوم.
فالاول كقولهم في " جروة ": " جروات " بكسر الفاء والعين.
والثانى كقوله: 354 - وحملت زفرات الضحى فأطقتها * ومالى بزفرات العشى يدان فسكن عين " زفرات " ضرورة، والقياس فتحها إتباعا.
(2/450)



والثالث كقول هذيل في جوزة وبيضة ونحوهما: " جوزات وبيضات " - بفتح الفاء والعين - والمشهور في لسان العرب تسكين العين إذا كانت غير صحيحة.
* * *
(2/451)


عدد المشاهدات *:
577
عدد مرات التنزيل *:
413
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/02/2014 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/02/2014

النحو و الصرف

روابط تنزيل : كيفية تثنية المقصور والممدود
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  كيفية تثنية المقصور والممدود لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
النحو و الصرف