باب ابتداء اسم أَبيه على الميم
سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، واسم أبي عَرُوبَة مهران، مَولى بَني عدي، أَبو النضر، سكن البصرة
:
رَوَى عَن: الحسن، ومحمد بن سيرين، والنضر بن أَنس, وقتادة:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، ويزيد بن زريع، وابن عُلَيَّة، وخالد بن الحارث، والنضر بن شميل:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسين [بن الجنيد]، حَدثنا المعلي بن مهدي قال: قال لي أَبو عوانة: ما كان عندنا في ذلك الزمان أحد أَحفظ من سَعيد بن أَبي عَرُوبَة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المُقرِئ الرازي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير يذكر، عَن أَبي داود قال: كان سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ أَصحاب قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: لم يكن لسعيد بن أَبي عَرُوبَة كتب إِنما كان حفظ ذلك كله، وزعموا أَن سعيدا قال: لم أكتب إِلاَّ تفسير قتادة، وذلك أَن أَبَا معشر كتب إلى أَن أكتبه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: أثبت الناس في قتادة ابن أَبي عَرُوبَة، وهشام الدَّسْتُوائي، وشُعبة، فمن حدثك من هؤلاء الثلاثة الحديث فلا تبالي أَن لاَ تسمعه من غيره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة قبل أَن يختلط ثقة، وكان أعلم الناس بحديث قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة فقال: ثقة مأمون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن قال: قلت لأَبي زُرعَة: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ، أَو أَبَان العطار؟ فقال: سَعيد أَحفظ، وأثبت أَصحاب قتادة هشام وسعيد:
(4/65)
سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، واسم أبي عَرُوبَة مهران، مَولى بَني عدي، أَبو النضر، سكن البصرة
:
رَوَى عَن: الحسن، ومحمد بن سيرين، والنضر بن أَنس, وقتادة:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، ويزيد بن زريع، وابن عُلَيَّة، وخالد بن الحارث، والنضر بن شميل:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسين [بن الجنيد]، حَدثنا المعلي بن مهدي قال: قال لي أَبو عوانة: ما كان عندنا في ذلك الزمان أحد أَحفظ من سَعيد بن أَبي عَرُوبَة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المُقرِئ الرازي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير يذكر، عَن أَبي داود قال: كان سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ أَصحاب قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: لم يكن لسعيد بن أَبي عَرُوبَة كتب إِنما كان حفظ ذلك كله، وزعموا أَن سعيدا قال: لم أكتب إِلاَّ تفسير قتادة، وذلك أَن أَبَا معشر كتب إلى أَن أكتبه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: أثبت الناس في قتادة ابن أَبي عَرُوبَة، وهشام الدَّسْتُوائي، وشُعبة، فمن حدثك من هؤلاء الثلاثة الحديث فلا تبالي أَن لاَ تسمعه من غيره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة قبل أَن يختلط ثقة، وكان أعلم الناس بحديث قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة فقال: ثقة مأمون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن قال: قلت لأَبي زُرعَة: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة أَحفظ، أَو أَبَان العطار؟ فقال: سَعيد أَحفظ، وأثبت أَصحاب قتادة هشام وسعيد:
(4/65)
عدد المشاهدات *:
208848
208848
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 08/09/2019