اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
?? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????????????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

ما دام

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

6 : وَكَانَتْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ تَجْلِسُ فِي صَلاَتِهَا جِلْسَةَ الرَّجُلِ وَكَانَتْ فَقِيهَةً 827- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ يَرَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَتَرَبَّعُ فِي الصَّلاَةِ إِذَا جَلَسَ فَفَعَلْتُهُ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ فَنَهَانِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَقَالَ إِنَّمَا سُنَّةُ الصَّلاَةِ أَنْ تَنْصِبَ رِجْلَكَ الْيُمْنَى وَتَثْنِيَ الْيُسْرَى فَقُلْتُ إِنَّكَ تَفْعَلُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّ رِجْلَيَّ لاَ تَحْمِلاَنِي " 828- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ خَالِدٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ وَحَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ وَيَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْنَا صَلاَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ أَنَا كُنْتُ أَحْفَظَكُمْ لِصَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْتُهُ إِذَا كَبَّرَ جَعَلَ يَدَيْهِ حِذَاءَ مَنْكِبَيْهِ وَإِذَا رَكَعَ أَمْكَنَ يَدَيْهِ مِنْ رُكْبَتَيْهِ ثُمَّ هَصَرَ ظَهْرَهُ فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ اسْتَوَى حَتَّى يَعُودَ كُلُّ فَقَارٍ مَكَانَهُ فَإِذَا سَجَدَ وَضَعَ يَدَيْهِ غَيْرَ مُفْتَرِشٍ وَلاَ قَابِضِهِمَا وَاسْتَقْبَلَ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ الْقِبْلَةَ فَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى وَنَصَبَ الْيُمْنَى وَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ قَدَّمَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَنَصَبَ الأُخْرَى وَقَعَدَ عَلَى مَقْعَدَتِهِ وَسَمِعَ اللَّيْثُ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ وَيَزِيدُ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَلْحَلَةَ وَابْنُ حَلْحَلَةَ مِنْ ابْنِ عَطَاءٍ قَالَ أَبُو صَالِحٍ عَنْ اللَّيْثِ كُلُّ فَقَارٍ وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو حَدَّثَهُ كُلُّ فَقَارٍ "

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
نقد الرواة
تسمية من رُوي عنه العلم، ممن اسمه سلمة الذين لا ينسبون
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه سُفيان
سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه سُفيان
سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله
:
وَهو من ثور بن عَبد مناة بن أد بن طابخة:
رَوَى عَن: عَمرو بن مرة، وسلمة بن كهيل، وأبي صخرة:
رَوَى عَنه: ابن جريح، وشُعبة، والأَوزاعي، وحَماد بن سلمة، وفضيل بن عياض، ومعاوية بن صالح، وابن عجلان، وابن عُيَينة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: رَوَى عَنه مالك بن أَنس:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو أَيوب محمد بن إِبراهيم بن حبيب الفورأزدي، حَدثنا محمد بن عَمرو زنيج، قال: سَمِعتُ جرير بن عَبد الحميد يقول: ولد سُفيان الثَّوري بأثير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا العباس بن الوليد بن مزيد البَيرُوتي، قراءة عَليه، قال: أَخْبَرني أَبي، عن الأَوزاعي ؛ أَنه ذكر العلماء وذهابهم، فقال: لم يبق منهم رجل واحد يجتمع عليه العامة بالرضا والصحة إِلاَّ ما كان من رجل واحد بالكوفة، قال العباس: يَعني الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو هارون الخراز، حَدثنا عَلي بن سهل العطار، قال: سَمِعتُ أبَا زنبور الشيخ الذي تنسب إِليه سكة أبي زنبور، قال: رأَيت سُفيان الثَّوري بالرَّي في سكة الزبير بن عدي، وهو على القضاء، والزبير يستفتي الثَّوري في قضايا ترد عليه، ويفتيه الثَّوري، ويقضي به الزبير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا يوسف بن موسى التستري، قال: سَمِعتُ أبَا داود يقول: سَمِعتُ شُعبة يقول: إِذا خالفني سُفيان في حديث فالحديث حديثه:
(4/222)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن يُونُس يقول: ذكر الثَّوري عند زائدة، فقال: كان ذلك أعلم الناس في أنفسنا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى ابن سَعيد يقول: قال سُفيان: كنت آتي حمادا، يَعني ابن أَبي سليمان، فقال حماد: إِن في هذا الفتى مصطنعا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، يقول: قدمت على سُفيان بن عُيَينة فجعل يسأَلني عن المحدثين، فقال: ما بالعراق أحد يحفظ الحديث إِلاَّ سُفيان، يَعني الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، حَدثنا إِسحاق بن الصباح الأَسدي، قال: سَمِعتُ أبَا الحارث، يقول: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة يقول: ما رأَيت رجلاً أعلم بالحلال والحرام من سُفيان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، سمعت عَبد الرَّحمن بن مهدي قال: كان وهيب يقدم سُفيان في الحفظ، يَعني على مالك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان قال: كان نوفل يحكي عَن ابن المبارك، قال: ما رأَيت مثل سفيان:
فسمعت عَبد الرَّحمن بن الحكم بن بشير يقول: ما سمعت بعد التابعين بمثل سفيان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي شيبة، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: ما رأيت أحدًا أَحفظ من سُفيان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يعنى ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: ليس أحد أَحبُّ إِلَيَّ من شُعبة، ولا يعدله أحد عندي، وإذا خالفه سُفيان أخذت بقول سفيان:
(4/223)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا عَبد الرَّحمن بن عُمر الأصبهاني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: أئمة الناس في زمانهم أربعة سُفيان بالكوفة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا ابن الطباع، حَدثنا عَبد الرَّحمن بن مهدي قال: كنت إِذا ذاكرت سُفيان الثَّوري بحديث حماد بن زيد، ولا أسميه له، فإذا جاءه حماد بن زيد سأله عن تلك الأحاديث فجعلت أتعجب من فطنته:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي قال: أَخْبَرني خالد، يَعني ابن نزاز قال: قال ابن عُيَينة: أَنا من غلمان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: رأَيت يَحيَى بن مَعين لا يقدم على سُفيان الثَّوري في زمن سُفيان أحدًا في كل شيء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا مُحمد بن خالد الخراز، قال: سَمِعتُ مقاتل بن محمد يحكي، عن الوليد بن مسلم قال: رأَيت الثَّوري بمكة يستفتي ولما يخط وجهه بعد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حماد الطهراني، حَدثنا عَبد الرَّزاق قال: كان سُفيان يقول: ما استودعت قلبى شيئًا قط فخاننيه، وكان الثَّوري يقول: سلوني عن المناسك والقرآن فإِني بهما عالم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سَمِعتُ معاذا، يَعني ابن معاذ، وقيل له: أي أَصحاب أبي إِسحاق أثبت، فقال: شُعبة وسفيان، ثم سكت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب، قال: قال أَبو عَبد الله، يَعني أَحمد بن حَنبل: سُفيان أَحفظ للإسناد وأسماء الرجال من شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي عتاب الأعين، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل وقلت: من أحب الناس إليك في حديث الأَعمش، قال: سُفيان، قلت: شُعبة؟ قال: سفيان:
(4/224)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: لم يكن أحد أعلم بحديث منصور من سُفيان الثَّوري:
قال: وسمعت يَحيَى يقول: سُفيان أمير المؤمنين في الحديث:
قال: وسمعت يَحيَى بن مَعين يقول: لم يكن أحد أعلم بحديث أبي إِسحاق من الثَّوري، وكان يدلس ولم يكن أحد أعلم بحديث الأَعمش من الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أبي عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: سُفيان الثَّوري ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِلَ أَبي عن أثبت أَصحاب الأَعمش، قال: سُفيان الثَّوري وأحب الناس إليَّ في إِسماعيل بن أَبي خالد: الثَّوري:
قرئ على العباس بن محمد الدُّوري، قال: رأَيت يَحيَى لا يقدم على سُفيان الثَّوري في زمن سُفيان أحدًا في كل شيء:
ذكره أبي عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: سُفيان الثَّوري ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة من أَحفظ أَصحاب أبي إِسحاق؟ فقال: أَحفظ الناس عَن أَبي إِسحاق سُفيان، وشُعبة، وإسرائيل:
قال أَبو محمد: سَمِعتُ أَبي يقول: سُفيان فقيه حافظ زاهد إمام أهل العراق، وأتقن أَصحاب أبي إِسحاق وهو أَحفظ من شُعبة، وإذا اختلف الثَّوري وَشُعبة، فالثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: أثبت أَصحاب أبي إِسحاق الثَّوري، وشُعبة وإسرائيل، ومن بينهم الثَّوري أَحبُّ إِلَيَّ كان الثَّوري أَحفظ من شُعبة في إسناد الحديث وفي متنه:
(4/225)


عدد المشاهدات *:
208798
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 08/09/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري، أَبو عَبد الله لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1