باب ابتداء اسم أَبيه على الياء.
عَبد الله بن أَبي نجيح، واسم أبي نَجيح يسار، مَكّيٌّ مولى الأخنس الثقفي
:
رَوَى عَن: عطاء، وطاوُوس، ومجاهد، وأَبيه:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وابن عُيَينة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ، حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشر، حَدَّثنا وكيع قال: كان سُفيان يصحح تفسير ابن أَبي نجيح:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، أَنه قال: ابن أَبي نَجيح ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: وهكذا قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد أَحَب إليك، أَو خصيف عن مجاهد؟ فقال: ابن أَبي نَجيح أَحبُّ إِلَيَّ، إِنما يقال في ابن أَبي نَجيح القدر، وهو صالح الحديث:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: عَبد الله بن أَبي نَجيح مَكّيٌّ ثقة:
(5/203)
عَبد الله بن أَبي نجيح، واسم أبي نَجيح يسار، مَكّيٌّ مولى الأخنس الثقفي
:
رَوَى عَن: عطاء، وطاوُوس، ومجاهد، وأَبيه:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وابن عُيَينة:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا عَبد الملك بن أَبي عَبد الرَّحمن المقرئ، حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشر، حَدَّثنا وكيع قال: كان سُفيان يصحح تفسير ابن أَبي نجيح:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، عن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، أَنه قال: ابن أَبي نَجيح ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: وهكذا قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه ثقة:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عَن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد أَحَب إليك، أَو خصيف عن مجاهد؟ فقال: ابن أَبي نَجيح أَحبُّ إِلَيَّ، إِنما يقال في ابن أَبي نَجيح القدر، وهو صالح الحديث:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: عَبد الله بن أَبي نَجيح مَكّيٌّ ثقة:
(5/203)
عدد المشاهدات *:
219354
219354
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 11/11/2019