باب ابتداء اسم أَبيه على العين.
عَبد العزيز بن عِمران، وهو ابن أَبي ثابت الزُّهْري المَديني أَبو ثابت، وعِمران هو: ابن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمن بن عوف، وعمه محمد بن عَبد العزيز القاضي
:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَن عَبد الله بن زيد بن أَسلم، ومحمد بن صالح بن دينار، ورفاعة بن يحيى، وعَبد العزيز بن بلال بن عَبد الله بن أُنيس، وإِبراهيم بن حويصة:
رَوَى عَنه: يعقوب بن محمد الزُّهْري، وإِبراهيم بن المنذر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، فقال: ما كتبت عنه شيئًا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدَّثنا عثمان بن سعيد، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: ابن أَبي ثابت عَبد العزيز بن عِمران من ولد عَبد الرَّحمن بن عوف ما حاله؟ قال: ليس بثقة، إِنما كان صاحب شعر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، الذي يروي عنه يعقوب الزُّهْري وغيره، فقال: متروك الحديث ضعيف الحديث، مُنكَر الحديث جدًّا، قلتُ: يُكتَبُ حديثُهُ؟ قال: على الإعتبار:
قال أَبو محمد: كان في كتابنا، عَن أَبي زُرعَة أحاديث لمحمد بن إِسماعيل الجعفري، عن عَبد العزيز بن عِمران، فامتنع أَبو زُرعَة من قراءته وترك الرواية عنه:
(5/390)
عَبد العزيز بن عِمران، وهو ابن أَبي ثابت الزُّهْري المَديني أَبو ثابت، وعِمران هو: ابن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمن بن عوف، وعمه محمد بن عَبد العزيز القاضي
:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَن عَبد الله بن زيد بن أَسلم، ومحمد بن صالح بن دينار، ورفاعة بن يحيى، وعَبد العزيز بن بلال بن عَبد الله بن أُنيس، وإِبراهيم بن حويصة:
رَوَى عَنه: يعقوب بن محمد الزُّهْري، وإِبراهيم بن المنذر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، فقال: ما كتبت عنه شيئًا:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدَّثنا عثمان بن سعيد، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: ابن أَبي ثابت عَبد العزيز بن عِمران من ولد عَبد الرَّحمن بن عوف ما حاله؟ قال: ليس بثقة، إِنما كان صاحب شعر:
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن عَبد العزيز بن عِمران، الذي يروي عنه يعقوب الزُّهْري وغيره، فقال: متروك الحديث ضعيف الحديث، مُنكَر الحديث جدًّا، قلتُ: يُكتَبُ حديثُهُ؟ قال: على الإعتبار:
قال أَبو محمد: كان في كتابنا، عَن أَبي زُرعَة أحاديث لمحمد بن إِسماعيل الجعفري، عن عَبد العزيز بن عِمران، فامتنع أَبو زُرعَة من قراءته وترك الرواية عنه:
(5/390)
عدد المشاهدات *:
219703
219703
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 11/11/2019