اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1443 هجرية
السحر كفر مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءًإغاثة الملهوف : و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميقاكفى بالمرء اثما أن يحدث بكل ما سمعالهرج القتل القتلالعاقبة للمتقين

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

تزوجوا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الحادي عشر
كتاب التّـصًــــــــــوُّف
عن الفتوة‏
سئل عن ‏[‏الفتوة‏]‏ المصطلح عليها ‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ
مجموع فتاوى ابن تيمية
/وسئل عن ‏[‏الفتوة‏]‏ المصطلح عليها ‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏
فأجاب ـ رضي اللّه عنه ـ قائلًا ‏:‏
أما ما ذكره من ‏[‏الفتوة‏]‏ التي يلبس فيها الرجل لغيره سراويل، ويسقيه ماء وملحًا؛ فهذا لا أصل له‏.‏ ولم يفعلها أحد من السلف لا علي ولا غيره‏.‏ والإسناد الذي يذكرونه في ‏[‏الفتوة‏]‏ إلى أمير المؤمنين‏:‏علي بن أبي طالب، من طريقة الخليفة الناصر وغيره، إسناد مظلم، عامة رجاله مجاهيل لا يعرفون وليس لهم ذكر عند أهل العلم‏.‏
وقد ذكر أن أصل ذلك‏:‏ أنه وضع سراويل عند قبر علي فأصبح مسدودًا، وهذا يجري عند غير علي، كما يجري أمثال ذلك من الأمور التي يظن أنها كرامة، في الكنائس وغيرها، مثل دخول مصروع إليها فيبرأ بنذر يجعل للكنيسة، ونحو ذلك‏.‏ وهذا إذا لم يكن كذبًا فإنه من فعل الشياطين‏.‏ كما يفعل مثل ذلك عند الأوثان، وأنا أعرف من ذلك وقائع متعددة‏.‏
/والمقصود هنا أن سراويل الفتوة لا أصل له عن علي ولا غيره من السلف، وما يشترطه بعضهم من الشروط، إن كان مما أمر اللّه به ورسوله، فإنه يفعل؛ لأن اللّه أمر به ورسوله، وما نهى عنه مثل التعصب لشخص على شخص، والإعانة على الإثم والعدوان، فهو مما ينهي عنه، ولو شرطوه‏.‏
ولفظ ‏[‏الفتى‏]‏ في اللغة هو الشـاب، كما ذكر ذلك أهل اللغة‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏36‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏13‏]‏ ‏{‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاه‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏60‏]‏‏.‏ وقد فتى يفتي فهو فتى، أي بين الفتا، والأفتا من الدواب خلاف المسان، وقد يعبر بالفتى عن المملوك مطلقًا، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏25‏]‏‏.‏
ولما كان الشاب ألين عريكة من الشيخ صار في طبعه من السخاء والكرم ما لا يوجد في الشيوخ‏.‏ فصاروا يعبرون بلفظ الفتى عن السخي الكريم‏.‏ يقال‏:‏ هو فتى بين الفتوة وقد يفتى، ويفاتى، والجمع فتيان وفتية‏.‏
واستعمال لفظ الفتى بمعنى المتصف بمكارم الأخلاق موجود في كلام كثير من المشائخ،وقد يظن أن لفظ القرآن يدل على هذا‏.‏ومنه قول بعض الشيوخ‏:‏طريقنا تفتى وليس تنصر، يعني هو استعمال مكارم /الأخلاق؛ ليس هو النسك اليابس‏.‏ ومنه قول أبي إسماعيل الأنصاري ‏[‏أبو إسماعيل الأنصارى‏:‏ هو عبد الله بن محمد بن على بن محمد بن أحمد بن على بن جعفر بن متَّ الأنصارى الهروىّ، مصنف كتاب ‏[‏ذم الكلام‏]‏، وشيخ خراسان، من ذرية صاحب النبى صلى الله عليه وسلم أبى أيوب الأنصارى‏.‏ ولد سنة ست وتسعين وثلاثمائة‏.‏ توفى فى ذي الحجة سنة 481 هـ‏.‏ ‏[‏ سير أعلام النبلاء‏:‏ 18/503 ــ 518‏]‏‏:‏ الفتوة أن تقرب من يقصيك، وتكرم من يؤذيك، وتحسن إلى من يسيء إليك، سماحة لا كظما، وموادة لا مصابرة‏.‏
ونقل عن أحمد بن حنبل - رضي اللّه عنه - أنه قال‏:‏ الفتوة ترك ما تهوى لما تخشى‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى‏}‏ ‏[‏النازعات‏:‏40‏]‏‏.‏ فمن دعا إلى ما دعا إليه اللّه ورسوله من مكارم الأخلاق كان محسنًا، سواء سمى ذلك فتوة أو لم يسمه، ومن أحدث في دين اللّه ما ليس منه فهو رد‏.‏
والغالب أنهم يدخلون في الفتوة أمورًا ينهى عنها فينهون عن ذلك، ويؤمرون بما أمر اللّه به ورسوله، كما ينهون عن الإلباس، والإسقاء‏.‏ وإسناد ذلك إلى علي ـ رضي اللّه عنه ـ وأمثال ذلك‏.‏

عدد المشاهدات *:
2371
عدد مرات التنزيل *:
199422
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : سئل عن ‏[‏الفتوة‏]‏ المصطلح عليها ‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سئل عن ‏[‏الفتوة‏]‏ المصطلح عليها ‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  سئل عن ‏[‏الفتوة‏]‏ المصطلح عليها ‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1