اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الثاني عشر
كتــــاب القرآن كلام الله حقيقة
فصــل مسألة اللفظ بالقرآن
فصــل في ذكر نصوص الإمام أحمد في الرد على اللفظية
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصــل
وأما نصوص الإمام أحمد على ‏[‏ خلق كلام الآدميين‏]‏ و ‏[‏خلق أفعال العباد‏]‏ فموجودة في مواضع كثيرة، كما نص على ذلك سائر الأئمة‏.‏ وليس بين أهل السنة في ذلك اختلاف؛ ولهذا قال يحيى بن سعيد القطان- شيخ الإمام أحمد ـ‏:‏ ما زلت أسمع أصحابنا يقولون‏:‏ أفعال العباد مخلوقة، وقد سئل الإمام أحمد عن أفاعيل العباد‏:‏ مخلوقة هي ‏؟‏ فقال‏:‏ نعم ‏.‏ و نص على كلام الآدميين في رواية أحمد بن الحسن الترمذي ـ كما سيأتي ـ وفيما خرجه على الزنادقة والجهمية، وهو / مروي من طريق ابنه عبد الله وحاده‏.‏ وقد ذكره الخلال - أيضًا ـ في كتاب ‏[‏السنة‏]‏ ونقل منه القاضي أبو يعلي وغيره، وقد حكى إجماع الخلق على ذلك غير واحد منهم أبو نصر السجزي في ‏[‏الإبانة‏]‏، وهو من أشد الناس إنكارًا على من يقول‏:‏ إن ألفاظ العباد بالقرآن مخلوقة، أو يقول‏:‏ إن المسموع من القارئ ليس هو القرآن ‏.‏
قال أبو نصر‏:‏ وأما نسبة الأصوات إلى القراء ـ فيما ذكرنا في هذا الباب وفي غيره من كتابنا هذا ـ ونسبة القراءة إليهم، وإن فرح بها الزائغون، فـلا حـجة لهـم فيـها؛ وذلك أنا لم نختلف في إضافة الصوت إلى الإنسان، وأنه إذا صاح، أو تكلم بكلام الناس، أو نادى إنسانًا فصوته مخلوق‏.‏ قال‏:‏ وهذا لا يشتبه، وإنما وقع الاختلاف في أن المستمع من قارئ القرآن ماذا يستمع‏؟‏ وساق الكلام إلى آخره‏.‏ وذكر في موضع آخر الإجماع ـ أيضًا ـ على ذلك‏.‏

عدد المشاهدات *:
361027
عدد مرات التنزيل *:
250705
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصــل في ذكر نصوص الإمام أحمد في الرد على اللفظية
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصــل في ذكر نصوص الإمام أحمد في الرد على اللفظية
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصــل في ذكر نصوص الإمام أحمد في الرد على اللفظية لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1