اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأحد 27 ذو القعدة 1443 هجرية
من كان آخر كلامه لا اله إلا الله دخل الجنةالعقيدة الطحاويةالعاقبة للمتقينلا ضرر ولا ضرارفضل الصلاة في المسجدالتبعية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أمرنا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الرابع عشر
كتاب التفسير
تفسير سورة البقرة
تفسير بعض المُشكل من الآيات
مجموع فتاوى ابن تيمية
وقال شيخ الإِسَلام ـ رَحِمهُ الله تعالى ‏:‏
هذه تفسير آيات أشكلت حتى لا يوجد فى طائفة من ‏(‏كتب التفسير‏)‏ إلا ما هو خطأ فيها‏.‏
منها قوله‏:‏‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآيتان ‏[‏البقرة‏:‏62،63‏]‏، فهو ـ سبحانه ـ وصف أهل السعادة من الأولين والآخرين، وهو الذى يدل عليه اللفظ ويعرف به معناه من غير تناقض، ومناسبة لما قبلها ولما بعدها، وهو المعروف عند السلف، ويدل عليه ما ذكروه من سبب نزولها بالأسانيد الثابتة عن سفيان، عن ابن أبى نَجِيح، عن مجاهد، قال سلمان‏:‏ سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن أهل دِينٍ كنتُ معهم‏.‏ فذكر من عبادتهم، فنزلت الآية‏.‏ ولم يذكر فيه أنهم من أهل النار، كما روى بأسانيد ضعيفة، وهذا هو الصحيح كما فى مسلم‏:‏ ‏(‏إلا بقايا من أهل الكتاب‏)‏‏.‏
والنبى صلى الله عليه وسلم لم يكن يجيب بما لا علم عنده، وقد ثبت أنه أثنى على من مات فى الفَتْرَة ‏[‏الفًتْرَة‏:‏ ما بين كل نَبِيًّن‏]‏، كزيد بن عمرو وغيره، ولم يذكر ابن أبى حاتم خلافا عن السلف، لكن ذكر عن ابن عباس ثم أنزل اللّه‏:‏‏{‏وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا‏}‏ الآية ‏[‏آل عمران‏:‏85‏]‏، ومراده‏:‏ أن اللّه يبين أنه لا يقبل إلا الإسلام من الأولين والآخرين، وكثير من السلف يريد بلفظ النسخ رفع ما يظن أن الآية دالة عليه؛ فإن من المعلوم أن من كذب رسولا واحداً فهو كافر، فلا يتناوله قوله‏:‏ ‏{‏مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ‏}‏ إلخ ‏[‏البقرة‏:‏ 62‏]‏‏.‏
وظن بعض الناس أن الآية فيمن بعث إليهم محمد صلى الله عليه وسلم خاصة، فغلطوا، ثم افترقوا على أقوال متناقضة‏.‏

عدد المشاهدات *:
58377
عدد مرات التنزيل *:
213009
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : تفسير بعض المُشكل من الآيات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  تفسير بعض المُشكل من الآيات
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  تفسير بعض المُشكل من الآيات لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1