اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????????????? ??????????? ????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أمرنا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد السادس عشر
كتاب التفسير
تفسير سورة المسد
ليس في القرآن ذم من كفر به صلى الله عليه وسلم باسمه إلا هذا وامرأته
مجموع فتاوى ابن تيمية
قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله:‏
سورة ‏[‏تبت‏]‏ نزلت في هذا وامرأته، وهما من أشرف بطنين في قريش، وهو عم علي، وهي عمة معاوية، واللذان تداولا الخلافة في الأمة هذان البطنان‏:‏ بنو أمية، وبنو هاشم، وأما أبو بكر وعمر فمن قبيلتين أبعد عنه صلى الله عليه وسلم واتفق في عهدهما ما لم يتفق بعدهما‏.‏
وليس في القرآن ذم من كفر به صلى الله عليه وسلم باسمه إلا هذا وامرأته، ففيه أن الأنساب لا عبرة بها، بل صاحب الشرف يكون ذمه على تخلفه عن الواجب أعظم‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ‏}‏ الآية ‏[‏الأحزاب‏:‏ 30‏]‏‏.‏
قال النَّحاس‏:‏ ‏{‏تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ‏}‏ ‏[‏المسد‏:‏ 1‏]‏، دعاء عليه بالخسر‏.‏ وفي قراءة عبد الله‏:‏ ‏[‏وقد تب‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَمَا كَسَبَ‏}‏، أي‏:‏ ولده‏.‏ فإن قوله‏:‏ / ‏{‏وَمَا كَسَبَ‏}‏، يتناوله، كما في الحديث ولده من كسبه‏.‏ واستدل بها على جواز الأكل من مال الولد‏.‏ ثم أخبر أنه‏:‏ ‏{‏سَيَصْلَى نَارًا‏}‏ ‏[‏المسد‏:‏ 3‏]‏ أخبر بزوال الخير، وحصول الشر، و‏[‏الصلي‏]‏ الدخول والاحتراق جميعا‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏حَمَّالَةَ الْحَطَبِ‏}‏ ‏[‏المسد‏:‏ 4‏]‏ أن كان مثلا للنميمة؛ لأنها تضرم الشر، فيكون حطب القلوب، وقد يقال‏:‏ ذنبها أعظم، وحمل النميمة لايوصف بالحبل في الجيد، وإن كان وصفا لحالها في الآخرة، كما وصف بعلها وهو يصلي، وهي تحمل الحطب عليه، كما أعانته على الكفر، فيكون من حشر الأزواج، وفيه عبرة لكل متعاونين على الإثم، أو على إثم ما، أو عدوان ما‏.‏
ويكون القرآن قد عمم الأقسام الممكنة في الزوجين، وهي أربعة إما كإبراهيم وامرأته، وإما هذا وامرأته، وإما فرعون وامرأته، وإما نوح وامرأته، ولوط‏.‏ ويستقيم أن يفسر حمل الحطب بالنميمة بحمل الوقود في الآخرة‏.‏ كقوله‏:‏ ‏[‏من كان له لسانان‏]‏ إلخ‏.‏ والله أعلم‏.

عدد المشاهدات *:
361805
عدد مرات التنزيل *:
250868
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : ليس في القرآن ذم من كفر به صلى الله عليه وسلم باسمه إلا هذا وامرأته
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  ليس في القرآن ذم من كفر به صلى الله عليه وسلم باسمه إلا هذا وامرأته
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ليس في القرآن ذم من كفر به صلى الله عليه وسلم باسمه إلا هذا وامرأته لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1