اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 15 ربيع الثاني 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الجنة

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الثاني والعشرون
كتـــاب الصـــلاة
الأذكار المشروعة عقب الصلاة‏‏
وسئل ـ رَحمه الله ـ عن الدعاء عقيب الصلاة هل هو سنة أم لا‏؟‏ ومن أنكر على إمام لم يدع عقيب صلاة العصر هل هو مصيب أم مخطئ‏؟‏
مجموع فتاوى ابن تيمية
/وسئل ـ رَحمه الله ـ عن الدعاء عقيب الصلاة هل هو سنة أم لا‏؟‏ ومن أنكر على إمام لم يدع عقيب صلاة العصر هل هو مصيب أم مخطئ‏؟‏
فأجاب‏:‏
الحمد للَّه، لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعو هو والمأمومون عقيب الصلوات الخمس، كما يفعله بعض الناس عقيب الفجر والعصر‏.‏ ولا نقل ذلك عن أحد، ولا استحب ذلك أحد من الأئمة‏.‏ ومن نقل عن الشافعي أنه استحب ذلك فقد غلط عليه، ولفظه الموجود في كتبه ينافي ذلك، وكذلك أحمد وغيره من الأئمة لم يستحبوا ذلك‏.‏
ولكن طائفة من أصحاب أحمد وأبي حنيفة وغيرهما استحبوا الدعاء بعد الفجر والعصر‏.‏ قالوا‏:‏ لأن هاتين الصلاتين لا صلاة بعدهما، فتعوض بالدعاء عن الصلاة‏.‏
واستحب طائفة أخري من أصحاب الشافعي وغيره الدعاء عقيب الصلوات الخمس وكلهم متفقون على أن من ترك الدعاء لم ينكر عليه، / ومن أنكر عليه فهو مخطئ باتفاق العلماء‏.‏ فإن هذا ليس مأمورا به، لا أمر إيجاب ولا أمر استحباب، في هذا الموطن‏.‏ والمنكر على التارك أحق بالإنكار منه، بل الفاعل أحق بالإنكار‏.‏ فإن المداومة على ما لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يداوم عليه في الصلوات الخمس ليس مشروعا، بل مكروه، كما لو داوم على الدعاء قبل الدخول في الصلوات، أو داوم على القنوت في الركعة الأولي، أو في الصلوات الخمس، أو داوم على الجهر بالاستفتاح في كل صلاة، ونحو ذلك، فإنه مكروه‏.‏ وإن كان القنوت في الصلوات الخمس قد فعله النبي صلى الله عليه وسلم أحيانًا، وقد كان عمر يجهر بالاستفتاح أحيانًا، وجهر رجل خلف النبي صلى الله عليه وسلم بنحو ذلك، فأقره عليه، فليس كل ما يشرع فعله أحيانًا تشرع المداومة عليه‏.‏
ولو دعا الإمام والمأموم أحيانا عقيب الصلاة لأمر عارض، لم يعد هذا مخالفًا للسنة، كالذي يداوم على ذلك‏.‏ والأحاديث الصحيحة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو دبر الصلاة قبل السلام، ويأمر بذلك‏.‏ كما قد بسطنا الكلام على ذلك، وذكرنا ما في ذلك من الأحاديث، وما يظن أن فيه حجة للمنازع في غير هذا الموضع؛ وذلك لأن المصلي يناجي ربه، فإذا سلم انصرف عن مناجاته‏.‏ ومعلوم أن سؤال السائل لربه حال مناجاته هو الذي يناسب، دون سؤاله/ بعد انصرافه‏.‏ كما أن من كان يخاطب ملكا أو غيره فإن سؤاله وهو مقبل على مخاطبته، أولي من سؤاله له بعد انصرافه‏.

عدد المشاهدات *:
9538
عدد مرات التنزيل *:
413225
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : وسئل ـ رَحمه الله ـ عن الدعاء عقيب الصلاة هل هو سنة أم لا‏؟‏ ومن أنكر على إمام لم يدع عقيب صلاة العصر هل هو مصيب أم مخطئ‏؟‏
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  وسئل ـ رَحمه الله ـ عن الدعاء عقيب الصلاة هل هو سنة أم لا‏؟‏ ومن أنكر على إمام لم يدع عقيب صلاة العصر هل هو مصيب أم مخطئ‏؟‏
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  وسئل ـ رَحمه الله ـ عن الدعاء عقيب الصلاة هل هو سنة أم لا‏؟‏ ومن أنكر على إمام لم يدع عقيب صلاة العصر هل هو مصيب أم مخطئ‏؟‏ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية