اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????????????????? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الأعمال

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الثالث والعشرون
كتـــاب الصـــلاة
فصل في قيام الليل و صلاة الوتر
فصل: فيمن لم يواظب على صلاة الزحافة
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصل
وأما الصلاة ‏[‏الزحافة‏]‏ وقولهم‏:‏ من لم يواظب عليها فليس من أهل السنة ـ ومرادهم الركعتان بعد الوتر جالساً ـ فقد أجمع المسلمون على أن هذه ليست واجبة، وإن تركها طول عمره، وإن لم يفعلها ولا مرة واحدة في عمره‏.‏ لا يكون بذلك من أهل البدع، ولا ممن يستحق الذم والعقاب، ولا يهجر ولا يوسم بميسم مذموم أصلا، بل لو ترك الرجل ما هو أثبت منها كتطويل قيام الليل، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يطوله، وكقيام إحدي عشرة ركعة‏.‏ كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، ونحو ذلك‏.‏ لم يكن بذلك خارجا عن السنة، ولا مبتدعا ولا مستحقا للذم، مع اتفاق المسلمين على أن قيام الليل إحدي عشرة ركعة طويلة‏.‏ كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل أفضل، من أن يدع ذلك ويصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس‏.‏
فإن الذي ثبت في صحيح مسلم عن عائشة‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل إحدي عشرة ركعة وهو جالس ثم صار يصلي تسعاً، يجلس عقيب الثامنة والتاسعة، ولا يسلم إلا عقيب / التاسعة، ثم يصلي بعدها ركعتين وهو جالس، ثم صار يوتر بسبع، وبخمس، فإذا أوتر بخمس لم يجلس إلا عقيب الخامسة، ثم يصلي بعدها ركعتين وهو جالس‏.‏ وإذا أوتر بسبع، فقد روي أنه لم يكن يجلس إلا عقيب السابعة، وروي‏:‏ أنه كان يجلس عقيب السادسة والسابعة، ثم يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس‏.‏ وهذا الحديث الصحيح دليل على أنه لم يكن يداوم عليها، فكيف يقال‏:‏ إن من لم يداوم عليها فليس من أهل السنة‏.‏
والعلماء متنازعون فيها‏:‏ هل تشرع أم لا‏؟‏ فقال كثير من العلماء‏:‏ إنها لا تشرع بحال، لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً‏)‏‏.‏ ومن هؤلاء من تأول الركعتين اللتين روي أنه كان يصليهما بعد الوتر على ركعتي الفجر‏.‏ لكن الأحاديث صحيحة صريحة بأنه كان يصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس، غير ركعتي الفجر‏.‏ وروي في بعض الألفاظ‏:‏ أنه كان يصلي سجدتين بعد الوتر، فظن بعض الشيوخ أن المراد سجدتان مجردتان، فكانوا يسجدون بعد الوتر سجدتين مجردتين، وهذه بدعة لم يستحبها أحد من علماء المسلمين، بل ولا فعلها أحد من السلف‏.‏ وإنما غرهم لفظ السجدتين، والمراد بالسجدتين الركعتان، كما قال ابن عمر‏:‏ حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجدتين قبل الظهر، وسجدتين بعدها، وسجدتين بعد المغرب، وسجدتين بعد العشاء،/ وسجدتين قبل الفجر أي‏:‏ ركعتين‏.‏
ولعل بعض الناس يقول‏:‏ هاتـان الركعتان اللتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الوتر جالساً، نسبتها إلى وتر الليل‏:‏ نسبة ركعتي المغرب إلى وتر النهار، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏المغرب وتر النهار‏.‏ فأوتروا صلاة الليل‏)‏‏.‏ رواه أحمد في المسند‏.‏
فإذا كانت المغرب وتر النهار، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بعد المغرب ركعتين، ولم يخرج المغرب بذلك عن أن يكون وتراً؛ لأن تلك الركعتين هما تكميل الفرض وجبر لما يحصل منه من سهو ونقص، كما جاءت السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن العبد لينصرف من صلاته، ولم يكتب له منها إلا نصفها، إلا ثلثها، إلا ربعها، إلا خمسها‏)‏ حتى قال‏:‏ ‏(‏إلا عشرها‏)‏، فشرعت السنن جبراً لنقص الفرائض‏.‏ فالركعتان بعد المغرب لما كانتا جبراً للفرض، لم يخرجها عن كونها وتراً، كما لو سجد سجدتي السهو، فكذلك وتر الليل جبره النبي صلى الله عليه وسلم بركعتين بعده‏.‏ ولهذا كان يجبره إذا أوتر بتسع أو سبع أو خمس لنقص عدده عن إحدي عشرة‏.‏ فهنا نقص العدد، نقص ظاهر‏.‏
وإن كان يصليهما إذا أوتر بإحدي عشرة كان هناك جبراً لصفة / الصلاة، وإن كان يصليهما جالساً؛ لأن وتر الليل دون وتر النهار فينقص عنه في الصفة، وهي مرتبة بين سجدتي السهو، وبين الركعتين الكاملتين، فيكون الجبر على ثلاث درجات، جبر للسهو سجدتان، لكن ذاك نقص في قدر الصلاة ظاهر، فهو واجب متصل بالصلاة‏.‏ وأما الركعتان المستقلتان، فهما جبر لمعناها الباطل، فلهذا كانت صلاته تامة‏.‏ كما في السنن‏:‏ ‏(‏إن أول ما يحاسب عليه العبد من عمله الصلاة فإن أكملها، وإلا قيل‏:‏ انظروا هل له من تطوع‏)‏، ثم يصنع بسائر أعماله كذلك‏.‏ والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
360653
عدد مرات التنزيل *:
250634
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصل: فيمن لم يواظب على صلاة الزحافة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصل: فيمن لم يواظب على صلاة الزحافة
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصل: فيمن لم يواظب على صلاة الزحافة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1