اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
? ??? ???????? ???? ??? ???? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

ما دام

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الخامس والعشرون
كِتَاب الزكــاة
فصل: في حكم الزكاة
فصل: جاء ذكر الصلاة والزكاة في القرآن مجملاً
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصل
وجاء ذكر الصلاة والزكاة في القرآن مجملاً، فبينه الرسول صلى الله عليه وسلم، وإن بيانه ـ أيضًا ـ من الوحي؛ لأنه ـ سبحانه ـ أنزل عليه الكتاب والحكمة‏.‏
/قال حسان بن عطية‏:‏ كان جبريل ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة يعلمه إياها، كما يعلمه القرآن‏.‏ وقد ذكرت في الصلاة
فصلاً قبل هذا‏.‏
والمقصود هنا ذكر الزكاة‏.‏ فنذكر مـا تيسـر من أحكامهـا، وبعـض الأحاديـث، وشيئًا من أقوال الفقهاء‏.‏ فقد سمي الله الزكـاة صدقة، وزكاة‏.‏ ولفظ الزكاة في اللغة يدل على النمو، والزرع‏.‏ يقال فـيه‏:‏ زكـا، إذا نمـا، ولا ينمــو إلا إذا خلـص مـن الدَّغَل‏.‏ فلهـذا كانت هذه اللفظة في الشريعة تدل على الطهارة‏:‏ ‏{‏قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا‏}‏ ‏[‏الشمس‏:‏ 9‏]‏، ‏{‏قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّي‏}‏ ‏[‏الأعلى‏:‏ 14‏]‏‏.‏ نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو، يطهر ويزيد في المعني‏.‏
وقد أفهم الشرع أنها شرعت للمواساة، ولا تكون المواساة إلا فيما له مال من الأموال، فحد له أنصبة، ووضعها في الأموال النامية، فمن ذلك ما ينمو بنفسه؛ كالماشية، والحرث‏.‏ وما ينمو بتغير عينه والتصرف فيه كالعين، وجعل المال المأخوذ على حساب التعب، فما وجد من أموال الجاهلية هو أقله تعبًا ففيه الخمس، ثم ما فيه التعب من طرف واحد فيه نصف الخمس، وهو العشر فيما سقته السماء‏.‏ وما فيه التعب من طرفين فيه ربع الخمس، وهو نصف العشر فيما سقي بالنضح، وما فيه التعب في طول السنة كالعين ففيه ثمن ذلك وهو ربع العشر‏.‏

عدد المشاهدات *:
344692
عدد مرات التنزيل *:
248556
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصل: جاء ذكر الصلاة والزكاة في القرآن مجملاً
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصل: جاء ذكر الصلاة والزكاة في القرآن مجملاً
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصل: جاء ذكر الصلاة والزكاة في القرآن مجملاً لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1