اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الخامس والعشرون
كِتَاب الزكــاة
فصل: في الصدقة
فصل: في الأخذ من غير سؤال
مجموع فتاوى ابن تيمية
وَقَالَ ـ رحَمهُ اللّه‏:‏
فصل
في الأخذ من غير سؤال‏.‏
في الصحيح حديث حكيم بن حزام‏:‏ لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم مرة بعد مرة، ثم قال‏:‏ ‏(‏ياحكيم، إن هذا المال خَضِرةٌ حُلْوةٌ، فمن أخـذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيـه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلي‏)‏‏.‏ قـال حكيم‏:‏ فقلت‏:‏ يا رسول اللّه، والذي بعثك بالحق، لا أرزأ أحداً بعدك شيئاً حتي أفارق الدنيا‏.‏ فكان أبو بكـر ـ رضي اللّه عنـه ـ يدعو حكيماً ليعطيه العطاء، فيأبي أن يقبل منه شيئاً، ثم إن عمر دعاه ليعطيه فأبى أن يقبله، فقال‏:‏ يامعشر المسلمين‏.‏ وفي روايـة‏:‏ إني أشهدكم يا معشر المسلمين، إني أعرض على حكيم حقه الذي قسم اللّه له في هذا الفيء فيأبي أن يأخذه، فلم يرزأ حكيم أحداً من الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
/قوله‏:‏ لم يرزأ، أي‏:‏ لم ينقص، لا لم يسأل، كما يدل عليه السياق‏.‏
ففيه أن حكيماً ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يقبل من أحد شيئاً، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، وكذلك الخلفاء بعده، وهذا حجة في جواز الرد، وإن كان عن غير مسألة ولا إشراف‏.‏
وقوله‏:‏ ‏(‏اليد العليا خير من اليد السفلي‏)‏ تنبيه له على أن يد الآخذ سفلي‏.‏ وقد سئل أحمد عن حجة لذلك من الآية، فلم يعرفها، وهذه حجة جيدة‏.‏
وقد روي فيه زيادات مثل قوله‏:‏ ‏(‏إن خيرآً لك ألا تأخذ من أحد شيئاً‏)‏، لكن ينظر إسناده، فهو صريح في تفضيل عدم الأخذ مطلقاً‏.‏

عدد المشاهدات *:
361938
عدد مرات التنزيل *:
250911
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصل: في الأخذ من غير سؤال
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصل: في الأخذ من غير سؤال
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصل: في الأخذ من غير سؤال لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1