اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

طلاق

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الخامس والعشرون
كتاب الصيام
فصل: مسألة رؤية الهلال
فصل: أن الأحكام مثل صيام رمضان متعلقة بالأهلة
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصل
ما ذكرناه من أن الأحكام مثل صيام رمضان متعلقة بالأهلة لا ريب فيه‏.‏ لكن الطريق إلى معرفة طلوع الهلال هو الرؤية لا غيرها بالسمع والعقل‏.‏
أما السمع فقد أخبرنا غير واحد، منهم شيخنا الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن محمد المقدسي، وأبو الغنائم ـ المسلم بن عثمان القَيسي وغيرهما، قالوا‏:‏ أنبأنا حَنْبَلي بن عبد الله المؤذِن، أنبأنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن الحُصَين، أنبأنا أبو على بن المذهب، أنبأنا أبو بكر /أحمد بن جعفر بن حمدان، أنبأنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد ابن حنبل، أنبأنا أبي، حدثنا محمد بن جعفر ـ غندر، حدثنا شعبة، عن الأسود بن قيس، سمعت سعيد بن عمر بن سعيد يحدث أنه سمع ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكـذا‏)‏‏.‏ وعقد الإبهام في الثالثـة‏:‏ ‏(‏والشهر هكذا، وهكذا، وهكـذا‏)‏ يعني تمام الثلاثين‏.‏
وقال أحمد‏:‏ حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان وإسحاق ـ يعني الأزرق ـ أنبأنا سفيان، عن الأسود بن قيس، عن سعيد بن عمر، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إنَّا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا‏)‏ يعني‏:‏ ذكر تسعًا وعشرين‏:‏ قال إسحاق‏:‏ وطبق بيديه ثلاث مرات، وخَنَسَ إبهامه في الثالثة، أخرجه البخاري عن آدم، عن شعبة، ولفظة‏:‏ ‏(‏إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا‏)‏ يعني‏:‏ مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين‏.‏
وكذلك رواه أبو داود، عن سليمان بن حرب، عن شعبة، ولفظة‏:‏ ‏(‏إنا أمة أمية، لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا‏)‏ وخنس سليمان إصبعه في الثالثة، يعني‏:‏ تسعة وعشرين، وثلاثين‏.‏ رواه /النسائي من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان ـ كما ذكرناه‏.‏ ومـن طـريق غندر عن شعبة ـ أيضًا ـ كما سقناه، وقال في آخره‏:‏ تمام الثلاثين‏.‏ ولم يقل‏:‏ يعني، فروايته من جهة المسند ـ كما سقناه ـ أَجَلُّ الطرق، وأرفعها قدرًا؛ إذ غُندر أرفع من كل من رواه عن شعبة وأضبط لحديثه، والإمام أحمد أَجَلُّ من رواه عن غندر، عن شعبة، وهذه الرواية المسندة التي رواها البخاري وأبو داود والنسائي من حديث شعبة تفسر رواية النووي وسائر الروايات عن ابن عمر مما فيه إجمال يوهم بسببه على ابن عمر مثل ما رويناه بالطريق المذكورة‏:‏ إن أحمد قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر وبَهْزُ قالا‏:‏ حدثنا شعبة، عن جبلة يقول لنا ابن سُحَيم‏:‏ قال بهز‏:‏ أخبرني جَبَلة بن سُحَيم، سمعت ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏الشهر هكذا‏)‏ وطبق بأصابعه مرتين وكسر في الثالثة الإبهام‏.‏ قال محمد بن جعفر في حديثه ـ يعني قوله‏:‏ ‏(‏تسعا وعشرين‏)‏‏:‏ هكذا رواه البخاري والنسائي من حديث شعبة ولفظه‏:‏ ‏(‏الشهر هكذا، وهكذا‏)‏ وخنس الإبهام في الثالثة‏.‏ ومثل ما روي نافع عن ابن عمر ـ كما رويناه ـ بالإسناد المتقدم إلى أحمد‏:‏ حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إنما الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له‏)‏ قال نافع‏:‏ وكان عبد الله إذا مضي من شعبان تسع وعشرون، يبعث من /ينظر، فإن رؤي فذاك، فإن لم ير ولم يحل دون منظره سحاب ولا قَتَرٌ أصبح مفطرًا، وإن حال دون منظره سحاب أو قتر أصبح صائمًا‏.‏
ورويناه في سنن أبي داود من حديث حماد بن زيد قال‏:‏ أنبأنا أيوب هكذا سواء، ولفظه‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏ قال في آخره‏:‏ فكان ابن عمر إذا كان شعبان تسعًا وعشرين نظر له، فإن رؤي فذاك، وإن لم ير ولم يحل دون منظره سحاب ولا قتر، أصبح مفطرًا، فـإن حـال دون منظره سحاب أو قتر أصبح صائمًا‏.‏ قال‏:‏ فكان ابن عمر يفطر مع الناس، ولا يأخـذ بـهذا الحساب، وروي له باللفظ الأول عبد الرزاق في ‏[‏مصنفه‏]‏ عن معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إنما الشهر تسع وعشرون‏)‏ وبه عن ابن عمر أنه إذا كان سحاب أصبح صائمًا، وإن لم يكن سحاب أصبح مفطرًا‏.‏
قال‏:‏ وأنبأنا مَعْمَر، عن ابن طَاوس، عن أبيه مثله، وهكذا رواه عبيد الله بن عمر، عن نافع كما رويناه بالإسناد المتقدم إلى أحمد‏:‏ حدثنا يحيي بن سعيد، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن ابن عمر‏:‏ إذا كان ليلة تسع وعشرين، وكان في السماء سحاب أو قَتر أصبح صائمًا، رواه النسائي عن عمرو بن على عن يحيي، ولفظه‏:‏ ‏(‏لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه،/ فإن غم عليكم فاقدروا له‏)‏‏.‏ وذكر أن عبيد الله بن عمرو روي عنه محمد بن بشر، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال‏:‏ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهلال، فقال‏:‏ ‏(‏إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فَأفطروا، فإن غُمَّ عليكم فعدوا ثلاثين‏)‏ وجعل هذا اختلافًا على عبيد الله، ومثل هذا الاختلاف لا يقدح إلا مع قرينة، فإن الحفاظ كالزهري وعبيد الله ونحوهما ـ يكون الحديث عندهم من وجهين وثلاثة أو أكثر، فتارة يحدثون به من وجه، وتارة يحدثون به من وجه آخر، وهذا يوجد كثيرًا في الصحيحين وغيرهما، ويظهر ذلك بأن من الرواة من يفرق بين شيخين، أو يذكر الحديثين جميعًا‏.‏
وقد روي البخاري من طريق نافع من حديث مالك بن أنس عنه،ولفظه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذكر شهر رمضان فقال‏:‏‏(‏لا تصومواحتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له‏)‏، لم يذكر في أوله قوله‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏ ولا ذكر الزيادة على عادته في أنه كان كثيرًا ما يترك التحديث بما لا يعمل به عنده‏.‏ وأما قوله‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏، فرواها مالك من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، ورواها من طريقه البخاري/عن عبد الله بن مسلمة ـ وهو القعنبي ـ‏:‏ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون ليلة، فلا تصوموا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين‏)‏ هكذا وقع هذا اللفظ مختصرًا في البخاري‏.‏ وقد رواه عن الَقَعْنَبي عن مالك، وهو ناقص، فإن الذي في الموطأ‏:‏ ‏[‏يومًا‏]‏؛ لأن القعنبي لفظه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون يومًا، فلا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له‏)‏ فذكر قوله‏:‏ ‏(‏ولا تفطروا حتى تروه‏)‏ وذكره بلفظة‏:‏ ‏(‏فاقدروا له‏)‏ لا بلفظ‏:‏ ‏(‏فأكملوا العدة‏)‏وهكذا في سائر الموطآت مسبوق بذكر الجملتين، ولفظ ‏[‏القدر‏]‏، حتى قال أبو عمر ابن عبد البر‏:‏ لم يختلف عن نافع في هذا الحديث في قوله‏:‏ ‏(‏فاقدروا له‏)‏ قال‏:‏ وكذلك روي سالم عن ابن عمر، وقد روي حديث مالك وغيره عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر قال‏:‏ ورواه الدَراوردِي عن عبد الله بن دينار فقال فيه‏:‏ ‏(‏فإن غم عليكم فأحصوا العدة‏)‏ فهذه ـ والله أعلم ـ نقص، ورواية بالمعني، وقع في حديث مالك الذي في البخاري، كما ذكر أبو بكر الإسماعيلي، غيره‏:‏ أن مثل ذلك وقع في هذا الباب في لفظ حديث أبي هريرة‏.‏
ومثل هذا اللفظ المشعر بالحصر ما رويناه ـ أيضًا ـ بالإسناد المتقدم إلى /أحمد‏:‏ حدثنا حسن بن موسي، حدثنا شيبان، عن يحيي، أخبرني أبو سلمة قال‏:‏ سمعت ابن عمر يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏، ورواه النسائي من حديث معاوية عن يحيي هكذا‏.‏ وساقه ـ أيضًا ـ من طريق علي، عن يحيي، عن أبي سلمة أن أبا هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏الشهر يكون تسعة وعشرين، ويكون ثلاثين، فإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدة‏)‏ وجعل النسائي هذا اختلافًا على يحيي عن أبي سلمة‏.‏ والصواب أن كلاهما محفوظ عن يحيي عن أبي سلمة، لا اختلاف في اللفظ‏.‏
وقال أحمد‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عُقْبَة بن حُرَيث، سمعت ابن عمر يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏ وطبق شعبة يديه ثلاث مرات، وكسر الإبهام في الثالثة، قال عقبة‏:‏ وأحسبه قال‏:‏ ‏(‏الشهر ثلاثون‏)‏ وطبق كفيه ثلاث مرات، ورواه النسائي من حديث ابن المثني، عن غندر، لكن لفظه‏:‏ ‏(‏الشهر تسع وعشرون‏)‏ لم يزد‏.‏ فرواية أحمد أكمل وأحسن سياقًا تقدم، فإن الرواية المفسرة تبين أن سائر روايات ابن عمر التي فيها الشهر تسع وعشرون عني بها أحد شيئين‏:‏إما أن الشهر /قد يكون تسعة وعشرين ردًا على من يتهم أن الشهر المطلق هو ثلاثون، كما توهم من توهم من المتقدمين، وتبعهم على ذلك بعض الفقهاء في الشهر العددي، فيجعلونه ثلاثين يومًا

عدد المشاهدات *:
361746
عدد مرات التنزيل *:
250855
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصل: أن الأحكام مثل صيام رمضان متعلقة بالأهلة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصل: أن الأحكام مثل صيام رمضان متعلقة بالأهلة
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصل: أن الأحكام مثل صيام رمضان متعلقة بالأهلة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1