اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 9 ربيع الأول 1444 هجرية
وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلمبيعة أبوبكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الرابع والثلاثون
كتاب الحدود
باب حد السكر
سئل:عمن يأخذ شيئا من العنب ويضيف إليه أصنافًا من العطر ثم يغليه إلى أن ينقص الثلث؟
مجموع فتاوى ابن تيمية
وسئل ـ رحمه الله ـ عمن يأخذ شيئا من العنب، ويضيف إليه أصنافًا من العطر ثم يغليه إلى أن ينقص الثلث، ويشرب منه لأجل الدواء، ومتى أكثر شربه أسكر‏.‏
/فأجاب‏:‏
الحمد لله، متى كان كثيره يسكر فهو حرام، وهو خمر، ويحد صاحبه، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه جماهير السلف والخلف، كما في صحيح مسلم عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏كل مسكر خمر، وكل خمر حرام‏)‏، وفي الصحيحين عن عائشة قالت‏:‏
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع وهو نبيذ العسل، وكان أهل اليمن يشربونه فقال‏:‏ ‏(‏كل شراب أسكر فهو حرام‏)‏، وفي الصحيح عن أبي موسى، قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ أفتنا في شراب كنا نصنعه في اليمن ـ البتع ـ وهو من نبيذ العسل، ينبذ حتى يشتد، فقال‏:‏ ‏(‏كل مسكر حرام‏)‏، وفي صحيح مسلم عن جابر أن رجلاً من حبشان اليمن سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شراب يصنعونه بأرضهم يقال له‏:‏ المزر‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏أيسكر‏؟‏‏)‏‏.‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏كل مسكر حرام، إن على الله عهدًا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال‏)‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، وما طينة الخبال‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏عرق أهل النار، أو عصارة أهل النار‏)‏، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة‏:‏ ‏(‏ما أسكر كثيرة فقليله حرام‏)‏، وقد صحح ذلك غير واحد من الحفاظ‏.‏ والأحاديث في ذلك متعددة‏.‏
وإذا طبخ العصير حتى يذهب ثلثه أو نصفه وهو يسكر فهو حرام عند الأئمة الأربعة، بل هو خمر عند مالك والشافعي وأحمد‏.‏ وأما إن ذهب ثلثاه وبقي /ثلثه، فهذا لا يسكر في العادة، إلا إذا انضم إليه ما يقويه، أو لسبب آخر‏.‏ فمتى أسكر فهو حرام بإجماع المسلمين وهو الطلاء الذي أباحه عمر بن الخطاب للمسلمين‏.‏ وأما إن أسكر بعدما طبخ وذهب ثلثاه، فهو حرام ـ أيضًا ـ عند مالك، والشافعي، وأحمد‏.‏

عدد المشاهدات *:
109867
عدد مرات التنزيل *:
218720
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : سئل:عمن يأخذ شيئا من العنب ويضيف إليه أصنافًا من العطر ثم يغليه إلى أن ينقص الثلث؟
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سئل:عمن يأخذ شيئا من العنب ويضيف إليه أصنافًا من العطر ثم يغليه إلى أن ينقص الثلث؟
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  سئل:عمن يأخذ شيئا من العنب ويضيف إليه أصنافًا من العطر ثم يغليه إلى أن ينقص الثلث؟  لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1