اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 16 ذو القعدة 1441 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صلى

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب الصيام
باب صوم التطوع وما نُهي عن صومه
[رح5] ــــ وعنْ أَبي ذرٍّ رضي الله عنْه قال: "أمَرَنا رسولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أَنْ نَصُوم من الشهر ثلاثةَ أَيّام: ثلاثَ عشرة وأَرْبع عشرة وخمسَ عشرة" رواه النسائيُّ والتِّرمذيُّ وصحّحه ابن حبّانَ.
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

الحديث ورد من طرق عديدة من حديث أبي هريرة بلفظ "فإن كنت صائماً فصم الغرّ: أي البيض" أخرجه أحمد والنسائي وابن حبان. وفي بعض ألفاظه عند النسائي: "فإن كنت صائماً فصم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" وأخرج أصحاب السنن من حديث قتادة بن ملحان "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة. وقال: هي كهيئة الدهر" وأخرج النسائي من حديث جرير مرفوعاً "صيام ثلاثة أيام من كل شهر كصيام الدهر ثلاث الأيام البيض" الحديث وإسناده صحيح.
ووردت أحاديث في صيام ثلاثة أيام من كل شهر مطلقة ومبينة بغير الثلاثة. وأخرج أصحاب السنن وصححه ابن خزيمة من حديث ابن مسعود: "أن النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يصوم عدة ثلاثة أيام من كل شهر". وأخرجه مسلم من حديث عائشة "كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ما يبالي في أي الشهر صام".
وأما المبينة بغير الثلاث فهي ما أخرجه أبو داود والنسائي من حديث حفصة "كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يصوم في كل شهر ثلاثة أيام: الاثنين والخميس والاثنين من الجمعة الأخرى" ولا معارضة بين هذه الأحاديث فإنها كلها دالة على ندبية صوم كل ما ورد، وكل من الرواة حكى ما اطلع عليه إلا أن ما أمر به وحث عليه ووصى به أولى وأفضل.
وأما فعله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم فلعله كان يعرض له ما يشغله عن مراعاة ذلك، وقد عين الشارع أيام البيض وللعلماء في تعيين الثلاثة الأيام التي يندب صومها من كل شهر أقوال عشرة سردها في الشرح.

عدد المشاهدات *:
2940
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : [رح5] ــــ وعنْ أَبي ذرٍّ رضي الله عنْه قال: "أمَرَنا رسولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أَنْ نَصُوم من الشهر ثلاثةَ أَيّام: ثلاثَ عشرة وأَرْبع عشرة وخمسَ عشرة" رواه النسائيُّ والتِّرمذيُّ وصحّحه ابن حبّانَ.
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  [رح5] ــــ وعنْ أَبي ذرٍّ رضي الله عنْه قال:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
برنامج تلاوة القرآن الكريم
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله