اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 18 رجب 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

انصر

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب الصيام
باب صوم التطوع وما نُهي عن صومه
[رح8] ــــ وَعَنْ نُبَيْشةَ الهُذَليِّ رضي اللَّهُ عنْهُ قالَ: قال رَسُولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "أَيّامُ أَكْل وشربٍ وذكرِ الله عَزَّ وَجَلَّ" رواهُ مُسْلمٌ.
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

(وعن نُبَيْشة) بضم النون وفتح الباء الموحدة وسكون المثناة التحتية وشين معجمة يقال له نبيشة الخير ابن عمرو وقيل: ابن عبد الله (الهذلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أيام التشريق" وهي ثلاثة أيام بعد النحر، وقيل يومان بعد النحر "أيام أَكل وشرب وذكر الله عزَّ وجل" رواه مسلم). وأخرجه مسلم أيضاً من حديث كعب بن مالك، وابن حبان من حديث أبي هريرة، والنسائي من حديث بشر بن سحيم، وأصحاب السنن من حديث عقبة بن عامر، والبزار من حديث ابن عمر: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وصلاة فلا يصومها أحد".
وأخرج أبو داود من حديث عمر في قصته: "أنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم كان يأمرهم بإفطارها وينهاهم عن صيامها" أي أيام التشريق. وأخرج الدارقطني من حديث عبد الله بن حذافة السمي: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وبعال" البعال مواقعة النساء.
والحديث وما سقناه في معناه دال على النهي عن الصوم أيام التشريق وإنما اختلف هل هو نهي تحريم أو تنزيه فذهب إلى أنه للتحريم مطلقاً جماعة من السلف وغيرهم وإليه ذهب الشافعي في المشهور وهؤلاء قالوا: لا يصومها المتمتع ولا غيره وجعلوه مخصصاً لقوله تعالى: {ثلاثة أيام في الحج} لأن الآية عامة فيما قبل يوم النحر وما بعده والحديث خصوصها لكونه مقصوداً بالدلالة على أنها ليست محلا للصوم، وأن ذاتها باعتبار ما هي مؤهلة له كأنها منافية للصوم.
وذهبت الهادوية: إلى أنه يصومها المتمتع الفاقد للهدي، كما يفيده سياق الآية، ورواية ذلك عن عليّ عليه السلام قالوا: ولا يصومها القارن والمحصر إذا فقد الهدي.
وذهب آخرون: إلى أنه يصومها المتمتع ومن تعذر عليه الهدي المحصر والقارن لعموم الآية ولما أفاده:

عدد المشاهدات *:
4550
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : [رح8] ــــ وَعَنْ نُبَيْشةَ الهُذَليِّ رضي اللَّهُ عنْهُ قالَ: قال رَسُولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "أَيّامُ أَكْل وشربٍ وذكرِ الله عَزَّ وَجَلَّ" رواهُ مُسْلمٌ.
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  [رح8] ــــ وَعَنْ نُبَيْشةَ الهُذَليِّ رضي اللَّهُ عنْهُ قالَ: قال رَسُولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله