اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الإثنين 15 صفر 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب جامع الأدب
باب الأدب
وعَنْ النّواس بن سَمْعانَ رضي اللّهُ عَنْهُ قالَ: سأَلْتُ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عن البرِّ والإثم فقال: "البرُّ حُسْنُ الخُلُق، والإثْمُ ما حاكَ في صَدْرِك، وكرِهْتَ أنْ يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ" أخرجه مُسْلمٌ.
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

(وعن النواس) بفتح النون وتشديد الواو وسين مهملة (ابن سمعان رضي الله عنه) بفتح السين المهملة وكسرها وبالعين المهملة. ورد سمعان الكلابي على رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم وزوَّجه ابنته وهي التي تعوّذت من النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم ــــ سكن النواس الشام، وهو معدود منهم وفي صحيح مسلم نسبته إلى الأنصار. قال المازري والقاضي عياض: والمشهور أنه كلابي ولعله حليف الأنصار (قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن البر والإثم فقال: "البرُّ حُسْنُ الخلُق، والإثمُ ما حاك في صَدْرك وكرهتَ أَنْ يطّلع عليه النّاسُ". أخرجه مسلم).
قال النووي: قال العلماء: البر يكون بمعنى الصلة وبمعنى الصدقة وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة، وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق.
وقال القاضي عياض: حسن الخلق مخالقة الناس بالجميل والبشر والتودد لهم والإشفاق عليهم واحتمالهم والحمل عنهم والصبر عليهم في المكاره وترك الكبر والاستطالة عليهم ومجانبة الغلظة والغضب والمؤاخذة.
وحكى فيه خلافاً هل هو غريزة أو مكتسب؟ قال: والصحيح أن منه ما هو غريزة ومنه ما هو مكتسب بالتخلق والاقتداء بغيره.
وقال الشريف في التعريفات: قيل حسن الخلق هيئة راسخة تصدر عنها الأفعال المحمودة بسهولة وتيسر من غير حاجة إلى إعمال فكر وروية. انتهى.
قيل: ويجمع حسن الخلق قوله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "طلاقة الوجه وكف الأذى وبَذلك المعروف حسن الخلق".
وقوله: "والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس" أي تحرك الخاطر في صدرك وترددت هل تفعله لكونه لا لوم فيه أو تتركه خشية اللوم عليه من الله سبحانه وتعالى ومن الناس لو فعلته فلم ينشرح به الصدر ولا حصلت الطمأنينة بفعله خوف كونه ذنباً.
ويفهم منه أنه ينبغي ترك ما تردد في إباحته. وفي معناه حديث "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك": أخرجه البخاري من حديث الحسن بن علي وفيه دليل على أنه تعالى قد جعل للنفس إدراكاً لما لا يحل فعله وزاجراً عن فعله.

عدد المشاهدات *:
4882
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : وعَنْ النّواس بن سَمْعانَ رضي اللّهُ عَنْهُ قالَ: سأَلْتُ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عن البرِّ والإثم فقال: "البرُّ حُسْنُ الخُلُق، والإثْمُ ما حاكَ في صَدْرِك، وكرِهْتَ أنْ يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ" أخرجه مُسْلمٌ.
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  وعَنْ النّواس بن سَمْعانَ رضي اللّهُ عَنْهُ قالَ: سأَلْتُ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عن البرِّ والإثم فقال:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله