اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
????????????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أمرنا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء السابع
خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب واسمه شيبة بن هاشم واسمه عمرو ابن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أبو الحسن والحسين ويكنى بأبي تراب وأبي القسم الهاشمي ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه على ابنته فاطمة الزهراء وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ويقال إنها أول هاشمية ولدت هاشميا وكان له من الاخوة طالب وعقيل وجعفر وكانوا أكبر منه بين كل واحد منهم وبين الاخر عشر سنين وله أختان أم هانىء وجمانة وكلهم من فاطمة بنت أسد وقد أسلمت وهاجرت كان على أحد العشرة المشهود لهم بالجنة وأحد الستة أصحاب الشورى وكان ممن توفى ورسول الله صلى الله عليه وسلم راض عنهم وكان رابع الخلفاء الراشدين وكان رجلا آدم شديدا لأدمة أشكل العينين عظيمهما ذو بطن أصلع وهو إلى القصر أقرب وكان عظيم اللحية قد ملأت صدره ومنكبيه أبيضها وكان كثير شعر الصدر والكتفين حسن الوجه ضحوك السن خفيف المشي على الأرض أسلم على قديما وهو ابن سبع وقيل ابن ثمان وقيل تسع وقيل عشر وقيل أحد عشر وقيل إثنى عشر وقيل ثلاثة عشر وقيل أربع عشرة وقيل ابن خمس عشرة أو ست عشرة سنة قاله عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن ويقال إنه أول من أسلم والصحيح أنه أول من أسلم من الغلمان كما أن خديجة أول من أسلمت من النساء وزيد بن حارثة أول من أسلم من الموالي وأبو بكر الصديق أول من أسلم من الرجال الأحرار وكان سبب إسلام على صغيرا أنه كان في كفالة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان قد أصابتهم سنة مجاعة فأخذوه من أبيه فكان عنده فلما
بعثه الله بالحق آمنت خديجة وأهل البيت ومن جملتهم على وكان الإيمان النافع المتعدى نفعه إلى الناس إيمان الصديق رضي الله عنه وقد ورد عن علي أنه قال أنا أول من أسلم ولا يصح إسناده إليه وقد روى في هذا المعنى أحاديث أوردها ابن عساكر كثيرة منكرة لا يصح شيء منها والله أعلم وقد روى الإمام أحمد من حديث شعبة عن عمرو بن مرة سمعت أبا حمزة رجلا من موالي الأنصار قال سمعت زيد بن أرقم يقول أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وفي رواية أول من صلى قال عمرو فذكرت ذلك للنخعي فأنكره وقال أبو بكر أول من أسلم وقال محمد بن كعب القرظي أول من آمن من النساء خديجة وأول رجلين آمنا ابو بكر وعلي ولكن كان أبو بكر يظهر إيمانه وعلي يكتم إيمانه قلت يعني خوفا من أبيه ثم أمره أبوه بمتابعة ابن عمه ونصرته وهاجر على بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة وكان قد أمره بقضاء ديونه ورد ودائعه ثم يلحق به فامتثل ما أمره به ثم هاجر وآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سهل بن حنيف وذكر ابن إسحاق وغيره من أهل السير والمغازي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بينه وبين نفسه وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة لا يصح شيء منها لضعف أسانيدها وركة بعض متونها فان في بعضها أنت أخي ووارثي وخليفتي وخير من أمر بعدي وهذا الحديث موضوع مخالف لما ثبت في الصحيحين وغيرهما والله أعلم وقد شهد علي بدرا وكانت له اليد البيضاء فيها بارز يومئذ فغلب وظهر وفيه وفي عمه حمزة وابن عمه عبيدة ابن الحارث وخصومهم الثلاثة عتبة وشيبة والوليد بن عتبة نزل قوله تعالى هذان خصمان اختصموا في ربهم الآية وقال الحكم وغيره عن مقسم عن ابن عباس قال دفع النبي صلى الله عليه وسلم الراية يوم بدر إلى علي وهو ابن عشرين سنة وقال الحسن بن عرفة حدثني عمار بن محمد عن سعيد بن محمد الحنظلي عن أبي جعفر محمد بن علي قال نادى مناد في السماء يوم بدر يقال له رضوان لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي قال ابن عساكر وهذا مرسل وإنما تنفل رسول الله صلى الله عليه وسلم سيفه ذا الفقار يوم بدر ثم وهبه من علي بعد ذلك وقال يونس بن بكير عن مسعر عن أبي عوف عن أبي صالح عن علي قال قيل لي يوم بدر ولأبي بكر قيل لأحدنا معك جبريل ومع الآخر ميكائيل قال وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال ولا يقاتل ويكون في الصف وشهد علي أحدا وكان على الميمنة ومعه الراية بعد مصعب ابن عمير وعلى الميسره المنذر بن عمرو الأنصاري وحمزة بن عبد المطلب على القلب وعلى الرجالة الزبير بن العوام وقيل المقداد بن الأسود وقد قاتل علي يوم أحد قتالا شديدا وقتل خلقا كثيرا من المشركين وغسل عن وجه النبي صلى الله عليه وسلم الدم الذي كان أصابه من الجراح حين شج في وجهه وكسرت رباعتيه وشهد يوم الخندق فقتل يومئذ فارس العرب وأحد شجعانهم المشاهير عمرو ابن عبدود العامري كما قدمنا ذلك في غزوة الخندق وشهد الحديبية وبيعة الرضوان وشهد خيبر
وكانت له بها مواقف هائلة ومشاهد طائلة منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فبات الناس يذكرون أيهم يعطاها فدعا عليا وكان أرمد فدعا له وبصق في عينه فلم يرمد بعدها فبرأ وأعطاه الراية ففتح الله على يديه وقتل مرحبا اليهودي
وذكر محمد بن إسحاق عن عبد الله بن حسن عن بعض أهله عن أبي رافع أن يهوديا ضرب عليا فطرح ترسه فتناول بابا عند الحصن فتترس به فلم يزل في يده حتى فتح الله على يديه ثم ألقاه من يده قال أبو رافع فلقد رأيتني أنا وسبعة معي نجتهد أن نقلب ذلك الباب على ظهره يوم خيبر فلم نستطع وقال ليث عن أبي جعفر عن جابر أن عليا حمل الباب على ظهره يوم خيبر حتى صعد المسلمون عليه ففتحوها فلم يحملوه إلا أربعون رجلا ومنها أنه قتل مرحبا فارس يهود وشجعانهم وشهد علي عمرة القضاء وفيها قال له النبي صلى الله عليه وسلم أنت مني وأنا منك وما يذكره كثير من القصاص في مقاتلته الجن في بئر ذات العلم وهو بئر قريب من الجحفة فلا أصل له وهو من وضع الجهلة من الأخباريين فلا يغتر به وشهد الفتح وحنينا والطائف وقاتل في هذه المشاهد قتالا كثيرا واعتمر من الجعرانة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تبوك واستخلفه على المدينة قال له يا رسول الله اتخلفني مع النساء والصبيان فقال ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم أميرا وحاكما على اليمن ومعه خالد ابن الوليد ثم وافى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع إلى مكة وساق معه هديا وأهل كأهلال النبي صلى الله عليه وسلم فأشركه في هديه واستمر على إحرامه ونحرا هديهما بعد فارغ نسكهما كما تقدم ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له العباس سل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن الأمر بعده فقال والله لا أسأله فإنه إن منعناها لا يعطيناها الناس بعده أبدا والأحاديث الصحيحة الصريحة دالة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يوص إليه ولا إلى غيره بالخلافة بل لوح بذكر الصديق وأشار إشارة مفهمة ظاهرة جدا إليه كما قدمنا ذلك ولله الحمد
وأما ما يفتريه كثير من جهلة الشيعة والقصاص الأغبياء من أنه أوصى إلى علي بالخلافة فكذب وبهت وافتراء عظيم يلزم منه خطأ كبير من تخوين الصحابة وممالأتهم بعده على ترك إنفاذ وصيته وإيصالها إلى من أوصى إليه وصرفهم إياها إلى غيره لا لمعنى ولا لسبب وكل مؤمن بالله ورسوله يتحقق أن دين الأسلام هو الحق يعلم بطلان هذا الافتراء لأن الصحابة كانوا خير الخلق بعد الأنبياء وهم خير قرون هذه الأمة التي هي أشرف الأمم بنص القرآن وإجماع
السلف والخلف في الدنيا والآخرة ولله الحمد وما قد يقصه بعض القصاص من العوام وغيرهم في الأسواق وغيرها من الوصية لعلي في الآداب والأخلاق في المأكل والمشرب والملبس مثل ما يقولون يا علي لا تعتم وأنت قاعد يا علي لا تلبس سراويلك وأنت قائم يا علي لا تمسك عضادتي الباب ولا تجلس على أسكفة الباب ولا تخيط ثوبك وهو عليك ونحو ذلك كل ذلك من الهذيانات فلا أصل لشيء منه بل هو اختلاق بعض السفلة الجهلة ولا يعول على ذلك ويغتر به إلا غبي عيى ثم لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي من جملة من غسله وكفنه وولي دفنه كما تقدم ذلك مفصلا ولله الحمد والمنة وسيأتي في باب فضائله ذكر تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم له من فاطمة بعد وقعة بدر فولد له منها حسن وحسين ومحسن كما قدمنا وقد وردت أحاديث في ذلك لا يصح شيء منها بل أكثرها من وضع الروافض والقصاص ولما بويع الصديق يوم السقيفة كان علي من جملة من بايع بالمسجد كما قدمنا وكان بين يدي الصديق كغيره من أمراء الصحابة يرى طاعته فرضا عليه وأحب الأشياء إليه ولما توفيت فاطمة بعد ستة أشهر وكانت قد تغضبت بعض الشيء على أبي بكر بسبب الميراث الذي فاتها من أبيها عليه السلام ولم تكن اطلعت علىالنص المختص بالأنبياء وأنهم لا يورثون فلما بلغها سألت أبا بكر أن يكون زوجها ناظرا على هذه الصدقة فأبى ذلك عليها فبقي في نفسها شيء كما قدمنا واحتاج علي أن يداريها بعض المداراه فلما توفيت جدد البيعة مع الصديق رضي الله عنهما فلما توفي أبو بكر وقام عمر في الخلافة بوصية أبي بكر إليه بذلك كان علي من جملة من بايعه وكان معه يشاوره في الأمور ويقال إنه استقضاه في أيام خلافته وقدم معه من جملة سادات أمراء الصحابة إلى الشام وشهد خطبته بالجابية فلما طعن عمر وجعل الأمر شورى في ستة أحدهم علي ثم خلص منهم بعثمان وعلي كما قدمنا فقدم عثمان على علي فسمع وأطاع فلما قتل عثمان يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة سنة خمسة وثلاثين على المشهور
عدل الناس إلى علي فبايعوه قبل أن يدفن عثمان وقيل بعد دفنه كما تقدم وقد امتنع علي من إجابتهم إلى قبول الإمارة حتى تكرر قولهم له وفر منهم إلى حائط بني عمرو بن مبدول وأغلق بابه فجاء الناس فطرقوا الباب وولجوا عليه وجاؤوا معهم بطلحة والزبير فقالوا له إن هذا الأمر لا يمكن بقاؤه بلا أمير ولم يزالوا به حتى أجاب

عدد المشاهدات *:
304461
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1