اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

العلم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثامن
خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
سنة إحدى وخمسين
ذكر من توفي فيها من الأعيان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فأما جرير بن عبد الله البجلى
فأسلم بعد نزول المائدة وكان إسلامه فى رمضان سنة عشر وكان قدومه ورسول الله يخطب وكان قد قال فى خطبته إنه يقدم عليكم من هذا الفج من خير ذى يمن وإن على وجهه مسحة ملك فلما دخل نظر الناس إليه فكان كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك فحمد الله تعالى ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جالسه بسط له رداءه وقال إذا جاءكم كريم قوم فاكرموه قال ابن جرير وفى هذه السنة ولى زياد على خراسان بعد موت الحكم بن عمرو الربيع بن زياد الحارثى ففتح بلخ صلحا وكانوا قد غلقوها بعد ما صالحهم الأحنف وفتح قوهستان عنوة وكان عندها اتراك فقتلهم ولم يبق منهم إلا ترك طرخان فقتله قتيبة بن مسلم بعد ذلك كما سيأتى وفى هذه السنة غزا الربيع ما وراء النهر فغنم وسلم وكان قد قطع ما وراء النهر قبله الحكم بن عمرو وكان أول من شرب من النهر غلام للحكم فسقى سيده وتوضأ الحكم وصلى وراء النهر ركعتين ثم رجع فلما كان الربيع هذا غزا ما وراء النهر فغنم وسلم وفى هذه السنة حج بالناس يزيد بن معاوية فيما قاله أبو معشر والواقدى وبعثه رسول الله إلى ذى الخلصة وكان بيتا تعظمه دوس فى الجاهلية فذكر أنه لا يثبت على الخيل فضرب فى صدره وقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا فذهب فهدمه وفى الصحيحين أنه قال ما حجبنى رسول الله منذ أسلمت ولا رآنى إلا تبسم وكان عمر بن الخطاب يقول جرير يوسف هذه الأمة وقال عبد الملك بن عمير رأيت جريرا كأن وجهه شقة قمر وقال الشعبى كان جرير هو وجماعة مع عمر فى بيت فاشتم عمر من بعضهم ريحا فقال عزمت على صاحب هذه الريح لما قام فتوضأ فقال جرير أونقوم كلنا فنتوضأ يا أمير المؤمنين فقال عمر نعم السيد كنت فى الجاهلية ونعم السيد أنت فى الاسلام وقد كان عاملا لعثمان على همدان يقال أنه أصيبت عينه هناك فلما قتل عثمان اعتزل عليا معاوية ولم يزل مقيما بالجزيرة حتى توفى بالسراة سنة إحدى وخمسين قاله الواقدى وقيل سنة أربع وقيل سنة ست وخمسين

وأما جعفر بن أبي سفيان بن عبد المطلب
فأسلم مع أبيه حين تلقياه بين مكة والمدينة عام الفتح فلما ردهما قال أبو سفيان والله لئن لم يأذن لي عليه لآخذن بيد هذا فأذهبن في الأرض فلا يدري أين أذهب فلما بلغ ذلك رسول الله رق له وأذن له وقبل إسلامهما فأسلما إسلاما حسنا بعد ما كان أبو سفيان يؤذي رسول الله أذى كثيرا وشهد حنينا وكان ممن ثبت يومئذ رضي الله عنهما

واما حارثة بن النعمان الأنصارى النجارى
فشهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد وكان من فضلاء الصحابة وروى أنه رأى جبريل مع رسول الله بالمقاعد يتحدثان بعد خيبر وأنه رآه يوم بنى قريظة فى صورة دحية وفى الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع قراءته فى الجنة قال محمد بن سعد حدثنا عبد الرحمن بن يونس ثنا محمد بن إسماعيل بن أبى فديك ثنا محمد بن عثمان عن ابيه أن حارثة بن النعمان كان قد كف بصره فجعل خيطا من مصلاه إلى باب حجرته فاذا جاءه المسكين أخذ من ذلك التمر ثم اخذ يمسك بذلك الخيط حتى يضع ذلك فى يد المسكين وكان أهله يقولون له نحن نكفيك ذلك فيقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ط مناولة المسكين تقى ميتة السوء واما حجر بن عدى فقد تقدمت قصته مبسوطة .

واما سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل القرشى
فهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة وهو ابن عم عمر بن الخطاب واخته عاتكة زوجة عمر واخت عمر فاطمة زوجة سعيد أسلم قبل عمر هو وزوجته فاطمة وهاجرا وكان من سادات الصحابة قال عروة والزهرى وموسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق والواقدى وغير واحد لم يشهد بدرا لأنه قد كان بعثه رسول الله هو وطلحة بن عبيد الله بين يديه يتجسسان أخبار قريش فلم يرجعا حتى فرغ من بدر فضرب لهما رسول الله بسهمهما وأجرهما ولم يذكره عمر فى أهل الشورى لئلا يحابى بسبب قرابته من عمر فيولى فتركه لذلك وإلا فهو ممن شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة فى جملة العشرة كما صحت بذلك الأحاديث المتعددة الصحيحة ولم يتول بعده ولاية وما زال كذلك حتى مات بالكوفة وقيل بالمدينة وهو الأصح قال الفلاس وغيره سنة إحدى وخمسين وقيل سنة ثنتين وخمسين والله أعلم وكان رجلا طوالا أشعر وقد غسله سعد وحمل من العقيق على رقاب الرجال إلى المدينة وكان عمره يومئذ بضعا وسبعين سنة .

واما عبد الله أنيس بن الجهنى أبو يحيى المدنى
فصحابى جليل شهد العقبة ولم يشهد بدرا وشهد ما بعدها وكان هو ومعاذ يكسران أصنام الأنصار له فى الصحيح حديث أن ليلة القدر ثلاث وعشرين وهو الذى بعثه رسول الله إلى خالد بن سفيان الهذلى فقتله بعرنة وأعطاه رسول الله مخصره وقال هذه آية ما بينى وبينك يوم القيامة فأمر بها فدفنت معه فى أكفانه وقد ذكر ابن الجوزى أنه توفى سنة إحدى وخمسين وقال غيره سنة أربع وخمسين وقيل سنة ثمانين

واما أبو بكرة نفيع بن الحارث
ابن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبى سلمة الثقفى فصحابى جليل كبير القدر ويقال كان اسمه مسروح وإنما قيل له أبو بكرة لأنه تدلى فى بكرة يوم الطائف فأعتقه رسول الله وكل مولى فر إليهم يومئذ وامه سمية هى أم زياد وكانا ممن شهد على المغيرة بالزنا هو واخوه زياد ومعهما سهل بن معبد ونافع بن الحارث فلما تلكأ زياد فى الشهادة جلد عمر الثلاثة الباقين ثم استتابهم فتابوا إلا أبا بكرة فانه صمم على الشهادة وقال المغيرة يا أمير المؤمنين اشفنى من هذا العبد فنهره عمر وقال له اسكت لو كملت الشهادة لرجمتك بأحجارك وكان أبو بكرة خير هؤلاء الشهود وكان ممن اعتزل الفتن فلم يكن فى خيرهما ومات فى هذه السنة وقيل قبلها بسنة وقيل بعدها بسنة وصلى عليه أبو برزة الأسلمى وكان قد آخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفيها توفيت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى عمرة القضاء سنة سبع قال ابن عباس وكان ابن أختها أم الفضل لبابة بنت الحارث تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم وثبت فى صحيح مسلم عنها أنهما كانا حلالين وقولها مقدم عند الأكثرين على قوله وروى الترمذى عن ابى رافع وكان السفير بينهما أنهما كانا حلالين ويقال كان اسمها برة فسماها رسول الله ميمونة وتوفيت بسرف بين مكة والمدينة حيث بنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذه السنة وقيل فى سنة ثلاث وستين وقيل سنة ست وستين والمشهور الأول وصلى عليها ابن أختها عبد الله بن عباس رضى الله عنهما

عدد المشاهدات *:
304430
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ذكر من توفي فيها من الأعيان
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ذكر من توفي فيها من الأعيان لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1