اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 9 رمضان 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء التاسع
خلافة يزيد بن عبد الملك
ثم دخلت سنة خمس ومائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فيها غزا الجراح بن عبد الله الحكمي بلاد اللان وفتح حصونا كثيرة وبلادا متسعة الأكناف من وراء بلنجر واصاب غنائم جمة وسبى خلقا من أولاد الأتراك وفيها غزا مسلم بن سعيد بلاد الترك وحاصر مدينة عظيمة من بلاد الصغد فصالحه ملكها على مال كثير يحمله إليه وفيها غزا سعيد بن عبد الملك بن مروان بلاد الروم فبعث بين يديه سرية ألف فارس فأصيبوا جميعا
وفيها لخمس بقين من شعبان منها توفي أمير المؤمنين يزيد بن عبد الملك بن مروان بأربد من أرض البلقاء يوم الجمعة وعمره ما بين الثلاثين والأربعين وهذه ترجمته هو
يزيد بن عبد الملك بن مروان أبو خالد القرشي الأموي أمير المؤمنين وأمه عاتكة بنت يزيد بن معاوية قيل إنها دفنت بقبر عاتكة فنسبت المحلة إليها والله أعلم بويع له بالخلافة بعد عمر بن عبد العزيز في رجب من سنة إحدى ومائة بعهد من أخيه سليمان أن يكون الخليفة بعد عمر ابن عبد العزيز لخمس بقين من رجب قال محمد بن يحيى الذهلي حدثنا كثير بن هشام ثنا جعفر ابن برقان حدثني الزهري قال كان لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم في عهد رسول الله ص وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي فلما ولى الخلافة معاوية ورث المسلم من الكافر ولم يورث الكافر من
المسلم وأخذ بذلك الخلفاء من بعده فلما قام عمر بن عبد العزيز راجع السنة الأولى وتبعه في ذلك يزيد بن عبد الملك فلما قام هشام أخذ بسنة الخلفاء يعني أنه ورث المسلم من الكافر وقال الوليد بن مسلم عن ابن جابر قال بينما نحن عند مكحول إذ أقبل يزيد بن عبد الملك فهممنا أن نوسع له فقال مكحول دعوه يجلس حيث انتهى به المجلس يتعلم التواضع
وقد كان يزيد هذا يكثر من مجالسة العلماء قبل أن يلي الخلافة فلما ولي عزم على أن يتأسى بعمر بن عبد العزيز فما تركه قرناء السوء وحسنوا له الظلم قال حرملة عن ابن وهب عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال لما ولي يزيد بن عبد الملك قال سيروا بسيرة عمر فمكث كذلك أربعين ليلة فأتى بأربعين شيخا فشهدوا له أنه ما على الخلفاء من حساب ولا عذاب وقد اتهمه بعضهم في الدين وليس بصحيح إنما ذاك ولده الوليد بن يزيد كما سيأتي أما هذا فما كان به بأس وقد كتب إليه عمر بن عبد العزيز أما بعد فأنى لا أراني إلا ملما بي وماأرى الأمر إلا سيفضي إليك فالله الله في أمة محمد فإنك عما قليل ميت فتدع الدنيا إلى من لا يعذرك والسلام وكتب يزيد بن عبد الملك إلى أخيه هشام أما بعد فإن أمير المؤمنين قد بلغه أنك استبطأت حياته وتمنيت وفاته ورمت الخلافة وكتب في آخره تمنى رجال أن أموت وإن أمت
فتلك سبيل لست فيها بأوحد وقد علموا لو ينفع العلم عندهم
متى مت ما الباغي علي بمخلد منيته تجري لوقت وحتفه
يصادفه يوما على غير موعد فقل للذي يبقى خلاف الذي مضى
تهيأ لأخرى مثلها وكأن
قد فكتب إليه هشام جعل الله يومي قبل يومك وولدي قبل ولدك فلا خير في العيش بعدك ولقد كان يزيد هذا يحب حظية من حظاياه يقال لها حبابة بتشديد الباء الأولى والصحيح تخفيفها واسمها عالية وكانت جميلة جدا وكان قد اشتراها في زمن أخيه بأربعة آلاف دينار من عثمان بن سهل بن حنيف فقال له أخوه سليمان لقد هممت أحجر على يديك فباعها فلما أفضت إليه الخلافة قالت له امرأته سعدة يوما يا أمير المؤمنين هل بقى في نفسك من أمر الدنيا شيء قال نعم حبابة فبعثت امرأته فاشترتها له ولبستها وصنعتها وأجلستها من وراء الستارة وقالت له أيضا يا أمير المؤمنين هل بقى في نفسك من أمر الدنيا شيء قال أو ما أخبرتك فقالت هذه حبابة وأبرزتها له وأخلته بها وتركته وإياها فحظيت الجارية عنده وكذلك زوجته أيضا فقال يوما أشتهي أن أخلو بحبابة في قصر مدة من الدهر لا يكون عندنا أحد ففعل ذلك وجمع إليه في قصره ذلك حبابة وليس عنده في أحد وقد فرش له بأنواع الفرش والبسط الهائلة والنعمة الكثيرة السابغة
فبينما هو معها في ذلك القصر عل أسر حال وأنعم بال وبين يديهما عنب يأكلان منه إذ رماها بحبة عنب وهي تضحك فشرقت بها فماتت فمكث أياما يقبلها ويرشفها وهي ميتة حتى أنتنت وجيفت فأمر بدفنها فلما دفنها أقام أياما عندها على قبرها هائما ثم رجع إلى المنزل ثم عاد إلى قبرها فوقف عليه وهو يقول فإن تسل عنك النفس أو تدع الصبا
فباليأس تسلو عنك لا بالتجلد وكل خليل زارني فهو قاتل
من أجلك هذا هامة اليوم أو غد
ثم رجع فما خرج من منزله حتى خرج بنعشه وكان مرضه بالسل وذلك السواد سواد الأردن يوم الجمعة لخمس بقين من شعبان من هذه السنة أعني سنة خمس ومائة
وكانت خلافته أربع سنين وشهرا على المشهور وقيل أقل من ذلك وكان عمره ثلاثا وثلاثين سنة وقيل خمسا وقيل ستا وقيل ثمانيا وقيل تسعا وثلاثين وقيل أنه بلغ الأربعين فالله أعلم
وكان طويلا جسيما أبيض مدور الوجه أفقم الفم لم يشب وقيل أنه مات بالجولان وقيل بحوران وصلى عليه ابنه الوليد بن يزيد وعمره خمس عشرة سنة وقيل بل صلى عليه أخوه هشام بن عبد الملك وهو الخليفة بعده وحمل على أعناق الرجال حتى دفن بين باب الجابية وباب الصغير بدمشق وكان قد عهد بالأمر من بعده لأخيه هشام ومن بعده لولده الوليد بن يزيد فبايع الناس من بعده هشاما

عدد المشاهدات *:
292470
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة خمس ومائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة خمس ومائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1