اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 16 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء التاسع
خلافة هشام بن عبد الملك بن مروان
ثم دخلت سنة ثمان ومائة
محمد بن كعب القرظي
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
توفى فيها في قول وهو آبو حمزة له روايات كثيرة عن جماعة من الصحابة وكان عالما بتفسير القران صالحا عابدا قال الاصمعي حدثنا آبو المقدام هشام بن زياد عن محمد بن كعب القرظي انه سئل ما علامة الخذلان قال آن يقبح الرجل ما كان يستحن ويستحسن ما كان قبيحا وقال عبد الله بن المبارك حدثنا عبد الله بن عبد الله بن وهب قال سمعت ابن كعب يقول لان أقرا في ليلة حتى اصبح إذا زلزلت والقارعة لا أزيد عليهما واردد فيهما الفكر احب إلى من آن اهد القران هدا آو قال انثره نثرا وقال لو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا عليه السلام قال تعالى آيتك آن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا وذكر ربك كثيرا وسبح بالعشى والأبكار فلو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص للذين يقاتلون في سبيل الله قال تعالى يأيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا وذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون وقال في قوله تعالى اصبروا وصابروا ورابطوا قال اصبروا على دينكم وصابروا لوعدكم الذي وعدتم ورابطوا عدوكم الظاهر والباطن واتقوا الله فيما بيني وبينكم لعلكم تفلحون إذا لقيتموني وقال في قوله تعالى لولا آن رأي برهان ربه علم ما أحل القران مما حرم منها قائم وحصيد قال القائم ما كان من بنائهم قائما والحصيد ما حصد فهدم آن عذابها كان غراما قال غرموا ما نعموا به من النعم في الدنيا وفي رواية سألهم ثمن نعمة فلم يقدروا عليها ولم يؤدوها فأغرمهم ثمنها فأدخلهم النار
وقال قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الرحمن بن آبى الموالي قال سمعت محمد بن كعب في هذه الآية وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله قال هو الرجل يعطي الآخر من ماله ليكافئه به آو يزداد فهذا الذي لا يربو عند الله والمضعفون هم الذي يعطون لوجه الله لا يبتغى مكافئة أحد وفي قوله تعلى أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق قال اجعل سريرتي وعلانيتي حسنة وقيل أدخلني مدخل صدق في العمل الصالح آي الإخلاص وأخرجني مخرج صدق آى سالما آو ألقى السمع وهو شهيد آي يسمع القران وقلبه معه في مكان آخر فاسعوا إلى ذكر الله قال السعي العمل ليس بالشد وقال الكبائر ثلاثة آن تأمن مكر الله وان تقنط من رحمة الله وان تيأس من روح الله
وقال عبد الله بن المبارك حدثنا موسى بن عبيدة عن محمد ين كعب قال إذا أراد الله بعبد خيرا جعل فيه ثلاث خصال فقها في الدين وزهادة في الدنيا وبصرا بعيوب نفسه وقال الدنيا دار قلق رغب عنها السعداء وانتزعت من أيدي الأشقياء فأشقي الناس بها ارغب الناس فيها وازهد الناس فيها اسعد الناس بها هي الغاوية لمن أضاعها المهلكة لمن اتبعها الخائنة لمن انقاد لها علمها جهل وغناؤها فقر وزيادتها نقصان وأيامها دول وروي ابن المبارك عن داود بن قيس قال سمعت محمد بن كعب يقول آن الأرض لتبكى من رجل وتبكى على رجل تبكي على من كان يعمل على ظهرها بطاعة الله وتبكي ممن كان يعمل على ظهرها بمعصية الله قد أثقلها ثم قرا فما بكت عليهم السماء والأرض وقال في قوله تعالى فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره من يعمل مثقال ذرة خيرا من كافر يرى ثوابها في نفسه وأهله وماله حنى يخرج من الدنيا وليس له خير ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره من مؤمن يرى عقوبتها في نفسه وأهله وماله حتى يخرج من الدنيا وليس له شر وقال ما يؤمنني آن يكون الله قد اطلع على في بعض ما يكره فمقتنى وقال اذهب لا اغفر لك مع إن عجائب القران تردني على أمور حنى انه لينقضي الليل ولم افرغ من حاجتي وكتب
عمر بن عبد العزيز إلى محمد بن كعب يسأله آن يبيعه غلامه سالما وكان عابدا خيرا زاهدا فكتب إليه أني قد دبرته قال فازدد فيه فاتاه سالم فقال له عمر أني قد ابتليت بما ترى وأنا والله أتخوف آن لا أنجو فقال له سالم آن كنت كما تقول فهذا نجاته وإلا فهو الآمر الذي يخاف قال يا سالم عظنى قال آدم عليه السلام أخطأ خطيئة واحدة خرج بها من الجنة وانتم مع عمل الخطايا ترجون دخول الجنة ثم سكت قلت والأمر كما قيل في بعض كتب الله تزرعون السيئات وترجون الحسنات لا يجتنى من الشوك العنب تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجي
درج الجنان وطيب عيش العابد ونسيت آن الله اخرج ادما
منها إلى الدنيا بذنب واحد
وقال من قرا القران منع بعقله وان بلغ من العمر مائتي سنة وقال له رجل ما تقول في التوبة قال لا أحسنها قال افرأيت آن أعطيت الله عهدا آن لا تعصيه أبدا قال فمن اعظم جرما منك تتالى على الله آن لا ينفذ فيك آمره
وقال الحافظ آبو القاسم سليمان بن احمد الطبراني حدثنا ابن عبد العزيز حدثنا آبو عبيد القاسم ابن سلام حدثنا عباد بن عباد عن هشام بن زياد آبى المقدام قالوا كلهم حدثنا محمد بن كعب القرظي قال حدثنا ابن عباس آن رسول الله ص قال من احب آن يكون أغني الناس فليكن
بما في يد الله أوثق مما في يده إلا أنبئكم بشراركم قالوا نعم يا رسول الله قال من نزل وحده ومنع رفده وجلد عبده افانبئكم بشر من هذا قالوا نعم يا رسول الله قال من لا يقبل عثرة ولا يقبل معذرة ولا يغفر ذنبا ثم قال إلا أنبئكم بشر من هذا قالوا نعم يا رسول الله قال من لا يرجي خيره ولا يؤمن شره آن عيسى بن مريم قام في بنى إسرائيل خطيبا فقال يا بني إسرائيل لا تكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموها وقال مرة فتظلموهم ولا تظلموا ظالما ولا تطاولوا ظالما فيبطل فضلكم عند ربكم يا بني إسرائيل الأمور ثلاثة آمر تبين رشده فاتبعوه وامر تبين غيه فاجتنبوه وأمر اختلف فيه فردوه إلى الله وهذه الألفاظ لا تحفظ عن النبي ص بهذا السياق إلا من حديث محمد بن كعب عن ابن عباس وقد روى أول الحديث إلى ذكر عيسى من غير طريقه وسيأتي آن هذا الحديث تفرد به الطبراني بطوله والله سبحانه وتعالى اعلم
وفيها توفي آبو نضرة المنذر بن مالك بن قطعة العبدي وقد ذكرنا ترجمهم في كتابنا التكميل

عدد المشاهدات *:
306751
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : محمد بن كعب القرظي
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  محمد بن كعب القرظي لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1