اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ??? ???????? ???? ??? ???? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ????????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الدعاء

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء التاسع
خلافة هشام بن عبد الملك بن مروان
ثم دخلت سنة ثنين وعشرين ومائة
اياس الذكي
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
وهو اياس بن معاوية بن مرة بن اياس بن هلال بن رباب بن عبيد بن دريد بن اوس بن سواه ابن عمرو بن سارية بن ثعلبة بن ذبيان بن ثعلبة بن اوس بن عثمان بن عمرو بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان هكذا نسبه خليفة بن خياط وقيل غير ذلك في نسبه وهو ابو واثلة المزنى قاضي البصرة وهو تابعي ولجده صحبه وكان يضرب المثل بذكائه روى عن ابيه عن جده مرفوعا في الحياء عن انس وسعيد بن جبير وسعيد بن المسيب ونافع وابي مجلز وعفة الحمادان وشعبة والاصمعي وغيرهم قال عنه محمد بن سيرين انه لفهم انه لفهم وقال محمد بن سعد والعحلي وابن معبن والنسائي ثقة زاد ابن سعد وكان عاقلا من الرجال فطنا وزاد العجلي وكان فقيها عفيفا وقدم دمشق في ايام عبد الملك بن مروان ووفد على عمر بن عبد العزيز ومرة اخرى حين عزله عدي بن ارطأة عن قضاء البصرة قال ابو عبيدة وغيره تحاكم اياس وهو صبي شاب وشيخ الى قاضي عبد الملك بن مروان بدمشق فقال له القاضي انه شيخ وانت شاب فلا تساوه في الكلام فقال اياس ان كان كبيرا فالحق اكبر منه فقال له القاضي اسكت فقال ومن يتكلم بحجتي اذا سكته فقال القاضي ما احسبك تنطق بحق في مجلسي هذا حتى تقوم فقال اياس اشهد ان لا اله الا الله زاد غيره فقال القاضي ما اظنك الا ظالما له فقال ما على ظن القاضي خرجت من منزلي فقام القاضي فدخل على عبد الملك فأخبره خبره فقال اقض حاجته واخرجه الساعة من دمشق لا يفسد على الناس
وقال بعضهم لما عزله عدى بن أرطأة عن قضاء البصرة فر منه الى عمر بن عبد العزيز فوجده قد مات فكان يجلس في حلقة في جامع دمشق فتكلم رجل من بني امية فرد عليه اياس فأغلط له الاموي فقام اياس فقيل للأموي هذا اياس بن معاوية المزني فلما عاد من الغد اعتذر له الاموي وقال لم اعرفك وقد جلست إلينا بثياب السوقة وكلمتنا بكلام الاشراف فلم نحتمل ذلك
وقال يعقوب بن سفيان حدثنا نعيم بن حماد ثنا ضمرة عن ابي شوذب قال كان يقال يولد في كل مائة سنة رجل تام العقل فكانوا يرون ان اياس بن معاوية منهم وقال العجلي دخل على اياس ثلاث نسوة فلما رآهن قال اما احداهن فمرضع والاخرى بكر والاخرى ثيب فقيل له بم علمت هذا فقال اما المرضع فكلما قعدت امسكت ثديها بيدها واما البكر فكلما دخلت لم تلتفت الى احد واما الثيب فكلما دخلت نظرت ورمت بعينها وقال يونس بن صعلب ثنا الاحنف بن حكيم بأصبهان ثنا حماد بن سلمة سمعت اياس بن معاوية يقول اعرف الليلة التي ولدت فيها وضعت امي على رأسي جفنة وقال المدائني قال اياس بن معاوية لامه مل شئ سمعينه وأنت حامل بى وله جلبة شديدة قالت ذاك طست من نحاس سقط من فوق الدار إلى أسفل ففزعت فوضعتك تلك الساعة وقال ابو بكر الخرائطي عن عمر بن شيبة النميري قال بلغني ان اياسا قال ما يسرني ان اكذب كذبة يطلع عليها ابي معاوية وقال ما خاصمت احدا من اهل الاهواء بعقلي كله الا القدرية قلت لهم اخبروني عن الظلم ما هو قالوا اخذ الانسان ما ليس له قلت فإن الله له كل شيء قال بعضهم عن اياس قال كنت في الكتاب وانا صبي فجعل اولاد النصارى يضحكون من المسلمين ويقولولن انهم يزعمون انه لا فضلة لطعام اهل الجنة فقلت للفقيه وكان نصرانيا الست تزعم ان في الطعام ما ينصرف في غذاء البدن قال بلى قلت فما ينكر ان يجعل الله طعام اهل الجنة كله غذاء لابدانهم فقال له معلمه ما انت الا شيطان
وهذا الذي قاله اياس وهو صغير بعقله قد ورد به الحديث الصحيح كما سنذكره ان شاء الله في اهل الجنة ان طعامهم ينصرف جشاء وعرقا كالمسك فاذا البطن ضامر وقال سفيان وحين قدم اياس واسط فجاءه ابن شبرمة بمسائل قد اعدها فقال له اتأذن لي ان أسألك قال سل وقد ارتبت حين استأذنت فسأله عن سبعين مسألة يجيبه فيها ولم يختلفا الا في اربع مسائل رده اياس الى قوله ثم قال له اياس اتقرأ القرآن قال نعم قال اتحفظ قوله اليوم اكملت لكم دينكم قال نعم قال وما قبلها وما بعدها قال نعم قال فهل ابقت هذه الاية لال شبرمة رأيا
وقال عباس عن يحيى بن معين حدثنا سعيد بن عامر بن عمر بن علي قال قال رجل لاياس ابن معاوية يا ابا واثلة حتى متى يبقى الناس وحتى متى يتوالد الناس ويموتون فقال لجلسائه اجيبوه فلم يكن عندهم جواب فقال اياس حتى تتكامل العدتان عدة اهل الجنة وعدة اهل النار
وقال بعضهم اكتري اياس بن معاوية من الشام قاصدا الحج فركب معه في المحارة غيلان القدري ولا يعرف احدهما صاحبه فمكثا ثلاثا لا يكلم احدهما الاخر فلما كان بعد ثلاث تحادثا فتعارفا وتعجب كل واحد منهما من اجتماعه مع صاحبه لمباينة ما بينها في الاعتقاد في القدر فقال له اياس هؤلاء اهل الجنة يقولون حين يدخلون الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ويقول اهل النار ربنا غلبت علينا شقوتنا وتقول الملائكة سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا ثم ذكر له من اشعار العرب وامثال العجم ما فيه اثبات القدر ثم اجتمع مرة اخرى اياس وغيلان عند عمر بن عبد العزيز فناظر بينهما فقهره اياس ومازال يحصره في الكلام حتى اعترف غيلان بالعجز واظهر التوبة فدعا عليه عمر بن عبد العزيز ان كان كاذبا ن فاستجاب الله منه فأمكن من غيلان فقتل وصلب بعد ذلك ولله الحمد والمنة
ومن كلام اياس الحسن لان يكون في فعال الرجال فضل عن مقالة خير من ان يكون في مقاله فضل عن فعاله وقال سفيان ين حسين ذكرت رجلا بسوء عند اياس بن معاوية فنظر في وجهي وقال اغزوت الروم قلت لا قال السند والهند والترك قلت لا قال افسلم منك الروم والسند والهند والترك ولم يسلم منك اخوك المسلم قال فلم اعد بعدها وقال الاصمعي عن ابيه رأيت اياس بن معاوية في بيت ثابت البناني واذا هو احمر طويل الذراع غليظ الثياب يلون عمامته وهو قد غلب على الكلام فلا يتكلم معه احد الا علاه وقد قال له بعضهم ليس فيك عيب سوى كثرة كلامك فقال بحق اتكلم ام بباطل فقيل بل بحق فقال كلما كثر الحق فهو خير ولامه بعضهم في لباسه الثياب الغليظ فقال انما البس ثوبا يخدمني ولا البس ثوبا اخدمه وقال الاصمعي قال اياس بن معاوية ان اشرف خصال الرجل صدق اللسان ومن عدم فضيلة الصدق فقد فجع بأكرم اخلاقه وقال بعضهم سأل رجل اياسا عن النبيذ فقال هو حرام فقال الرجل فأخبرني عن الماء فقال حلال قال فالكسور قال حلالل قال فالتمر حلال قال فما بالله اذا اجتمع حرم فقال اياس أرأيت لورميتك بهذه الحفنة من التراب اتوجعك قال لا قال فهذه الحفنة من التبن قال لا توجعني قالأ فهذه الغرفة من الماء قال لا توجعني شيئا قال افرأيت ان خلطت هذا بهذا وهذا بهذا حتى صار طينا ثم تركته حتى استحجر ثم رميتك ايوجعك قال أي والله وتقتلني قال فكذلك تلك الاشياء اذا اجتمعت وقال المدائني بعث عمر بن عبد العزيز عدي بن ارطأة على البصرة نائبا وامره ان يجمع بين اياس والقاسم بن ربيعة الجوشني فأيهما كان افقه فليوله القضاء فقال اياس وهو يريد ان لا يتولى ايها الرجل سل فقيهي البصرة الحسن وابن سيرين وكان اياس لا يأتيهما فعرف القاسم انه ان سألهما اشار به يعني بالقاسم لانه كان يأيتيهما فقال القاسم لعدي والله الذي لا اله الا هو ان اياسا افضل مني وافقه مني واعلم بالقضاء فان كنت صادقا فوله وان كنت كاذبا فما ينبغي ان تولى كاذبا القضاء فقال اياس هذا رجل اوقف على شفير جهنم فافتدى منها بيمين كاذبة يستغفر الله فقال عدي اما اذ فظنت الى هذا فقد وليتك القضاء فمكث سنة يفصل بين الناس ويصلح بينهم واذا تبين له الحق حكم به ثم هرب الى عمر بن عبد العزيز بدمشق فاستعفاه القضاء فولى عدي بعده الحسن البصري
قالوا لما تولى اياس القضاء بالبصرة فرح به العلماء حتى قال ايوب لقد رموها بحجرها وجاء الحسن وابن سيرين فسلما عليه فبكى اياس وذكر الحديث القضاة ثلاثة قاضيان في النار وواحد في الجنة فقال الحسن وداود وسليمان اذ يحكمان في الحرث الى قوله وكلا اتينا حكما وعلما قالوا ثم جلس للناس في المسجد واجتمع عليه الناس للخصومات فما قام حتى فصل سبعين قضية حتى كان يشبه بشريح القاضي وروى انه كان اذا اشكل عليه شيء بعث الى محمد بن سيرين فسأله منه وقال اياس اني لاكلم الناس بنصف عقلي فإذا اختصم الى اثنان جمعت لهما عقلي كله وقال له رجل انك لتعجب برأيك فقال لولا ذلك لم اقض به وقال له آخر ان فيك خصالا لا تعجبني فقال ماهي فقال تحكم قبل ان تفهم ولا تجالس كل احد وتلبس الثياب الغليظة فقال له ايها اكثر الثلاثة او الاثنان قال الثلاثة فقال ما اسرع ما فهمت واجبت فقال او يجهل هذا احد فقال وكذلك ما احكم انا به وما مجالستي لكل احد فلأن اجلس مع من يعرف لي قدري احب الي من ان اجلس مع من لا يعرف لى قدري واما الثياب الغلاظ فانا البس منها ما يقيني لا ما اقيه انا قالوا وتحاكم اليه اثنان فادعى احدهما عند دالاخر مالا وجحده الاخر فقال اياس للمودع اين اودعته قال عند شجرة في بستان فقال انطلق اليها فقف عندها لعلك تتذكر وفي رواية انه قال له هل تستطيع ان تذهب اليها فتأتي بورق منها قال نعم قال فانطلق وجلس الاخر فجعل اياس يحكم بين الناس ويلاحظه ثم استدعاه فقال له اوصل صاحبك بعد الى المكان فقال لا بعد اصلحك الله فقال له قم يا عدو الله فاد اليه حقه والا جعلتك نكالا وجاء ذلك الرجل فقام معه فدفع اليه وديعته بكمالها وجاء آخر فقال له اني اودعت عند فلان مالا وقد جحدني فقال له اذهب الان وائتني غدا وبعث من فوره الى ذلك الرجل الجاحد فقال له انه قد اجتمع عندنا ههنا مال فلم تر له امينا نضعه عنده الا انت فضعه عندك في مكان حريز فقال له سمعا وطاعة فقال له اذهب الان وائتنى غدا وأصبح وذلك الرجل صاحب الحق فجاء فقال له اذهب الان اليه فقل له اعطني حقي والا رفعتك الى القاضي فقال له ذلك فخاف ان لا يودع اذا سمع الحاكم خبره فدفع اليه ماله بكماله فجاء الى
اياس فأعلمه ثم جاء ذلك الرجل من الغد رجاء ان يودع فانتهره اياس وطرده وقال له انت خائن وتحاكم اليه اثنان في جارية فادعى المشتري انها ضعيفة العقل فقال لها اياس أي رجليك اطول فقالت هذه فقال لها اتذكرين ليلة ولدت فقالت نعم فقال للبائع رد رد
وروى ابن عساكر ان اياسا سمع صوت امرأة من بيتها فقال هذه امرأة حامل بصبي فلما ولدت ولدت كما قال فسئل بم عرفت قال سمعت صوتها ونفسها معه فعلمت انهاحامل وفي صوتها ضحل فعلمت انه غلام قالوا ثم مر يوما ببعض المكاتب فاذا صبي هنالك فقال ان كنت ادرى شيئا فهذا الصبي ابن تلك المرأة فاذا هو ابنها وقال مالك عن الزهري عن ابي بكر قال شهد رجل عند اياس فقال له ما اسمك فقال ابوة العنفر فلم يقبل شهادته وقال الثوري عند الاعمش دعوني الى اياس فاذا رجل كلما فرغ من حديث اخذ في اخر وقال اياس كل رجل لا يعرف عيب نفسه فهو احمق فقيل له ما عيبك فقال كثرة الكلام قالوا ولما ماتت امه بكى عليها فقيل له في ذلك فقال كان لي بابان مفتوحان الى الجنة فغلق احدهما وقال له ابوه ان الناس يلدون ابنماء وولدت انا ابا وكان اصحابه يجلسون حوله ويكتبون عنه الفراسة فبينما هم حوله جلوس اذ نظر الى رجل قد جاء فجلس على دكة حانوت وجعل كلما مر احد ينظر اليه ثم قام فنظر في وجه الرجل ثم عاد فقال لاصحابه هذا فقيه كتاب قد ابق له غلام اعور فهو يتطلبه فقاموا الى ذلك الرجل فسألوه فوجدوه كما قال اياس فقالوا لاياس من اين عرفت ذلك فقال لما جلس على دكة الحانوت علمت انه ذو ولاية ثم نظرت فاذا هو لا يصلح الا لفقهاء المكتب ثم جعل ينظر الى كل من مر به فعرفت انه قد فقد غلاما ثم لما قام فنظر الى وجه ذلك ذلك الرجل من الجانب الاخر عرفت ان غلامه اعور وقد اورد ابن خلكان اشياء كثيرة في ترجمته من ذلك انه شهد عنده رجل في بستان فقال له كم عدد اشجاره فقال له كم عدد جذوع هذا المجلس الذي انت فيه من مدة سنين فقلت لا ادري واقررت شهادته

عدد المشاهدات *:
307326
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : اياس الذكي
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  اياس الذكي لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1