اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 20 ذو القعدة 1441 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

لا اله الا الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء التاسع
خلافة هشام بن عبد الملك بن مروان
ثم دخلت سنة ثنين وعشرين ومائة
عبد الله ابو يحيى المعروف بالبطال
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
كان ينزل انطاكية حكى عنه ابو مرون الانطاكي ثم روى باسناده ان عبد الملك بن مروان جين عقد لابنه مسلمة على غزو بلاد الروم ولى على رؤساء اهل الجزيرة والشام البطال وقال لابنه سيره على طلائعك وامره فليعس بالليل العسكر فانه امين ثقة مقدام شجاع وخرج معهم عبد الملك يشيعهم الى باب دمشق قال فقدم مسلمة البطال على عشرة آلاف يكونون بين يديه ترسا من الروم ان يصلوا الى جيش المسلمين قال محمد بن عائد الدمشقي ثنا الوليد بن مسلمة حدثني ابو مروان شيخ من اهل انطاكية قال كنت اغازي مع البطال وقد أوطأ الروم ذلا
قال البطال فسألني بعض ولاة بني امية عن اعجب ما كان من امري في مغازي فيهم فقلت له خرجت في سرية ليلا فدفعنا الى قرية فقلت لاصحابي ارخوا لجم خيلكم ولا تحركوا احدا بقتل ولا بشيء حتى تستمكنوا من القرية ومن سكانها ففعلوا وافترقوا في ازقتها فدفعت في اناس من اصحابي الى بيت يزهر سراجه واذا امرأة تسكن ابنها من بكائه وهي تقول له لتسكتن او لادفعنك الى البطال يذهب بك وانتشلته من سريره وقالت خذه يا بطال قال فأخذته
وروى محمد بن عائد عن الوليد بن مسلم عن ابي مروان الانطاكي عن البطال قال انفردت مرة ليس معي احد من الجند وقد سمطت خلفي مخلاة فيها شعير ومعي منديل فيه خبزا وشواء فبينا انا اسير لعلي القى احدا منفردا او اطلع على حبر اذا انا ببستان فيه بقول حسنة فنزلت و أكلت من ذلك البقل بالخبز والشواء مع النقل فاخذني اسهال عظيم قمت منه مرارا فخفت ان اضعف من كثرة الاسهال فركبت فرسي والاسهال مستمر على حاله وجعلت اخشى ان انا نزلت عن فرسي ان اضعف عن الركوب وافرط الاسهال في السير حتى خشيت ان اسقط من الضعف فأخذت بعنان الفرس ونمت على وجهي لا ادري اين يسير الفرس بي فلم اشعر الا بقرع نعاله على بلاط فأرفع راسي فاذا دير واذا قد خرج منه نسوة صحبة امرأة حسناء جميلة جداأ فجعلت تقول بلسانها اننزلنه فأنزلنني فغلسن عنى ثيابي وسرجي وفرسي ووصعنني على سرير وعملن لي طعاما وشرابا فمكثت يوما وليلة مستويا ثم اقمت بقية ثلاثة ايام حتى ترد الى حالي فينما انا كذلك اذ اقبل البطريق وهو يريد ان يتزوجها فأمرت بفرسى فحول وعلق على الباب الذ ي انا فيه واذا هو بطريق كبير فيهم وهو انما جاء لخطبتها فأخبره من كان هنالك بأن هذاالبيت فيه رجل وله فرس فهم بالهجوم علي فمنعته المرأة من ذلك وارسلت تقول له ان فتح عليه الباب لم اقض حاجته فثناه ذلك عن الهجوم علي واقام الطريق الى آخر النهار في ضيافتهم ثم ركب فرسه وركب معه اصحابه وانطلق قال البطال فنهضت في أثرهم فهمت ان تمنعني خوفا علي منهم فلم اقبل وسقت حتى لحقتهم فحملت عليه فانفرج عنه اصحابه واراد الفرار فألحقه فأضرب عنقه واستلبته واخذت رأسه مسمطا على فرسي ورجعت الى الدير فخرجن الى ووقفن بين يدي فقلت اركبن فركبن ما هنالك من الدواب وسقت بهن حتى اتيت امير الجيش فدفعتهن اليه فنقلني ما شئت منهنن فأخذت تلك المرأة الحسنا بعينها فهي ام اولادي البطريق في لغة الروم عبارة عن الامير الكبير فيهم وكان ابوها بطريقا كبيرا فيهم يعني تلك المرأة وكان البطال بعد ذلك يكاتب اباها ويهاديه وذكر ان عبد الملك بن مروان لما ولاه المصيصة بعث البطال سرية الى ارض الروم فغاب عنه خبرها فلم يدر ما صنعوا فركب بنفسه وحده على فرس له وصار حتى وصل عمورية فطرق بابها ليلا
فقال له البواب من هذا قال البطال فقلت انا سياف الملك ورسوله الى البطريق فأخذ لي طريقا اليه فلما دخلت عليه اذا هو جالس على سرير فجلست معه على السرير الى جانبه ثم قلت له اني قد جئتك في رسالة فمر هؤلاء فلينصرفوا فأمر من عنده فذهبوا قال ثم قام فأغلق باب الكنيسة علي وعليه ثم جاء فجلس مكانه فاخترطت سيفي وضربت به رأسه صفحا وقلت له انا البطال فأصدقني عن السرية التي ارسلتها الى بلادك والا ضربت عنقك الساعة فأخبرني ما خبرها فقال هم في بلادي ينتهبون ما تهيأ لهم وهذا كتاب قد جاءني يخبر انهم في وادي كذا وكذا والله لقد صدقتك فقلت هات الامان فأعطانى الامان فقلت ايتني بطعام فأمر اصحابه فجاؤا بطعام فوضع لي فأكلت فقمت الانصرف فقال لاصحابه اخرجوا بين يدي رسول الملك فانظلقوا يتعادون بين يدي وانطلقت الى ذلك الوادي الذي ذكر فاذا اصحابي هنالك فأخذتهم ورجعت الى المصيصة فهذا اغرب ما جرى
قال الوليد واخبرني بعض شيوخنا انه رأى البطال وهو قافل من حجته وكان قد شغل بالجهاد عن الحج وكان يسأل الله دائما الحج ثم الشهادة فلم يتمكن من حجة الاسلام الا في السنة التي استشهد فيها رحمه الله تعالى وكان سبب شهادته ان ليون ملك الروم خرج من القسطنطينية في مائة الف فارس فبعث البطريق الذى البطال متزوج بابنته التي ذكرنا امرها الى البطال فأخبره يخبره بذلك فأخبر البطال امير عساكر المسلمين بذلك وكان الامير مالك بن شبيب وقال له المصلحة تقتضي ان نتحصن في مدينة حران فنكون بها حتى يقدم علينا سليمان بن هشام في الجيوش الاسلامية فأبى عليه ذلك ودهمهم الجيش فاقتتلوا قتالا شديدا والابطال تحوم بين يدي البطال ولا يتجاسر احد ان ينوه باسمه خوفا عليه من الروم فاتفق ان ناداه بعضهم وذكر اسمه غلطا منه فلما سمع ذلك فرسان الروم حملوا عليه حملة واحدة فاقتلعوه من سرجه برماحهم فألقوه الى الارض ورأى الناس يقتلون ويأسرون وقتل الامير الكبير مالك بن شبيب وانكسر المسلمون وانطلقوا الى تلك المدينة الخراب فتحصنوا فيها واصبح اليون فوقف على مكان المعركة فاذا البطال بآخر رمق فقال له ليون ما هذا يا ابا يحيى فقال هكذا تقتل الابطال فاستدعى ليون بالاطباء ليداووه فاذا جراحه قد وصلت الى مقاتله فقال له ليون هل من حاجة يا ابا يحي قال نعم فأمر من معك من المسلمين ان يلوا غسلي والصلاة علي ودفني ففعل الملك ذلك واطلق الاجل ذلك اولئك الاسارى وانطلق ليون الى جيش المسلمين الذين تحصنوا فحاصرهم فينما هم في تلك الشدة والحصار اذ جائتهم البرد بقدوم سليمان بن هشام في الجيوش الاسلامية ففر ليون في جيشه الخبيث هاربا رجعا الى بلاده قبحه الله فدخل القسطنطينية وتحصن بها
قال خليفة بن خياط كانت وفاة البطال ومقتله بأرض الروم في سنة احدى وعشرين ومائة وقال ابن جرير في سنة ثنتين وعشرن ومائة وقال ابن حسان الزيادي قتل في سنة ثلاث عشرة ومائة وقيل قد قال غير وانه قتل هو والامير عبد الوهاب بن بخت في سنة ثلاث عشر ومائة كما ذكرنا ذلك فالله اعلم ولكن ابن جرير لم يؤرخ وفاته الا في هذه السنة فالله اعلم
قلت فهذا ملخص ابن عساكر في ترجمة البطال مع تفصيلة للاخبار واطلاعه عليها واماما يذكره العامة عن البطال من السيرة المنسوبة الى دلهمة والبطال والامير عبد الوهاب والقاضي عقبة فكذب وافتراء ووضع بارد وجهل وتخبط فاحش لا يروج ذلك الا على غبي او جاهل ردى كما يروج عليهم سيرة عنترة العبسي المكذبة وكذلك سيرة البكري والدنف وغير ذلك والكذب المفتعل في سيرة البكري اشد اثما واعظم جرما من غيرها لان واضعها يدخل في قول النبي ص من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وممن توفى في هذه السنة من الاعيان

عدد المشاهدات *:
10915
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : عبد الله ابو يحيى المعروف بالبطال
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  عبد الله ابو يحيى المعروف بالبطال لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى