اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
???? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????????? ??????????? ??????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الأعمال

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء التاسع
خلافة هشام بن عبد الملك بن مروان
ثم دخلت سنة ثنين وعشرين ومائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
ففيهما كان مقتل زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب وكان سبب ذلك انه لما اخذ البيعة ممن بايعه من اهل الكوفة امرهم في اول هذه السنة بالخروج والتأهب له فشرعوا في أخذ الاهبة لذلك فانظلق رجل يقال له سليمان بن سراقة الى يوسف بن عمر نائب العراق فأخبره وهو بالحيرة يومئذ خبر زيد بن علي على هذا ومن معه من اهل الكوفة فبعث يوسف بن عمر يتطلبه ويلح في طلبه فلما علمت الشيعة ذلك اجتمعوا عند زيد بن علي فقالوا له ما قولك يرحمك الله في ابى بكر وعمر فقال غفر الله لهمان ما سمعت احدا من اهل بيتي تبرأ منهما وانا لا اقول فيهما الا خيرا قالوا فلم تطلب اذا بدم اهل البيت فقال انا كنا احق الناس بهذا الامر ولكن القوم ستأثروا علينا به ودفعونا عنه ولم يبلغ ذلك عندنا بهم كفرا قد ولو فعدلوا وعملوا بالكتاب والسنة قالوا فلم تقاتل هؤلاء اذا قال ان هؤلاء ليسوا كأولئك ان هؤلاء ظلموا الناس وظلموا انفسهم واني ادعو الى كتاب الله وسنة نبيه ص واحياء السنن واماتة البدع فان تسمعوا يكن خيرا لكم ولي وان تأبوا فلست عليكم بوكيل فرفضوه وانصرفوا عنه ونقضوا بيعته وتركوه فلهذا سموا الرافضة يومئذ ومن تابعه من الناس على قوله سموا الزيدية وغالب اهل الكوفة منهم رافضة وغالب اهل مكة الى اليوم على مذهب الزيدية وفي مذهبهم حق وهو تعديل الشيخين وباطل وهو اعتقاد تقديم على عليهما وليس على مقدما عليهما بل ولا عثمان على اصح قولي اهل السنة الثابتة والاثار الصحيحة الثابتة عن الصحابة وقد ذكرنا ذلك في سيرة ابي بكر وعمر فيما تقدم ثم ان زيدا عزم على الخروج بمن بقي معه من اصحابه فواعدهم ليلة الاربعاء من مستهل صفر من هذه السنة فبلغ ذلك يوسف بن عمر فكتب الى نائبه على الكوفة وهو الحكم بن الصلت يأمره بجمع الناس كلهم في المسجد الجامع فجمع الناس لذلك في يوم الثلاثاء سلخ المحرم قبل خروج زيد بيوم وخرج زيد ليلة الاربعاء في برد شديد ورفع اصحابه النيران وجعلوا ينادون يا منصور يا منصور فلما طلع الفجر اذا قد اجتمع معه مائتان وثمانية عشر رجلا فجعل زيد يقول سبحان الله اين الناس فقيل هم في المسجد محصورون وكتب الحكم الى يوسف يعلمه بخروج زيد بن علي فبعث اليه سرية الى الكوفة وركبت الجيوش مع نائب الكوفة وجاء يوسف بن عمر ايضا في ظائفة كبيرة من الناس فالتقى بمن معه جرثومة منهم فيهن خمسماية فارس ثم اتى الكناسة فحل على جمع من اهل الشام فهزمهم ثم اجتاز بيوسف بن عمر وهو واقف فوق تل وزيد في مائتي فارس ولو قصد يوسف بن عمر لقتله ولكن اخذ ذات اليمين وكلما لقي طائفة هزمهم وجعل اصحابه ينادون يا اهل الكوفة اخرجوا الى الدين والعز والدنيا فانكم لستم في دين ولا عز ولا دنيا ثم لما امسوا انضاف اليه جماعة من اهل الكوفة وقد قتل بعض اصحابه في اول يوم فلما كان اليوم الثاني اقتتل هو وظائفة من اهل الشام فقتل منهم سبعين رجلا وانصرفوا عنه بشر حال وامسوا فعبأ يوسف بن عمر جيشه جدا ثم اصبحوا فالتقوا مع زيد فكشفهم حتى اخرجهم الى السبخة ثم شد عليهم حتى اخرجهم الى بني سليم ثم تبعهم في خيله ورجله حتى اخذوا على الشاه ثم اقتتلوا هناك قتالا شديدا جدا حتى كان جنح الليل رمى زيد بسهم فأصاب جانب جهته اليسرى فوصل الى دماغه فرجع ورجع اصحابه ولا يطن اهل الشام انهم رجعوا إلا لاجل المساء والليل وادخل زيد في دار في سكة البريد وجيء بطبيب فانتزع ذلك السهم من جبهته فما عدا ان انتزعه حتى مات في ساعته رحمه الله
فاختلف اصحابه اين يدفنونه فقال بعضهم البسوه درعه والقوه في الماء وقال بعضهم احتزوا رأسه واتركوا في القتلى فقال ابنه لا والله لا تأكل ابي الكلاب وقال بعضهم ادفنوه في العباسية وقال بعضهم ادفنوه في الحفرة التي يؤخذ منها الطين ففعلوا ذلك واجروا على قبره الماء لئلا يعرف وانفتل اصحابه حيث لم يبق لهم رأس يقاتلون به فما أصبح الفجر ولهم قائمة ينهضون بها وتتبع يوسف بن عمر الجرحى هل يجد زيدا بينهم وجاء مولى لزيد سندي قد شهد دفنه فدل على قبره فأخذ من قبره فأمر يوسف بن عمر بصلبه على خشبة بالكناسة ومعه نضر بن خزيمة ومعاوية بن اسحاق بن زيد بن حارثة الانصاري وزياد النهدي ويقال ان زيدا مكث مصلوبا اربع سنين ثم انزل بعد ذلك واحرق فالله اعلم وقد ذكر ابو جعفر ابن جرير الطبري ان يوسف بن عمر لم يعلم بشيء من ذلك حتى كتب له هشام بن عبد الملك انك لغافل وان زيد ابن علي غازز ذنبه بالكوفة يبايع له فألح في طلبه واعطه الامان وان لم يقبل فقاتله فتطلبه يوسف حتى كان من امره ما تقدم فلما ظهر على قبره حز رأسه وبعثه الى هشام وقام من بعده الوليد ابن يزيد فأمر به فأنزل وحرق في أيامه قبح الله الوليد بن يزيد فأما ابنه يحيى بن زيد بن علي فاستجار بعبد الملك بن بشر بن مروان فبعث اليه يوسف بن عمر يتهدده حتى يحضره فقال له عبد الملك ابن بشر ما كنت لاوي مثل هذا الرجل وهو عدونا وابن عدونا فصدقه يوسف بن عمر في ذلك ولما هدأ الطلب عنه سيره الى خراسان فخرج يحيى بن زيد في جماعة من الزيدية الى خراسان فأقاموا بها هذه المدة
قال ابو مخنف ولما قتل زيد خطب يوسف بن عمر اهل الكوفة فتهددهم وتوعدهم وشتمهم وقال لهم فيما قال والله لقد استأذنت امير المؤمنين في قتل خلق منكم ولو اذن لي لقتلت مقاتلكم وسبيت ذراريكم وما صعدت لهذا المنبر الا لاسمعكم ما تكرهون
قال ابن جرير وفي هذه السنة قتل عبد الله البطال في جماعة من المسلمين بأرض الروم ولم يزد ابن جرير على هذا وقد ذكر هذا الرجل الحافظ ابن عساكر في تاريخه الكبير فقال :

عدد المشاهدات *:
304760
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثنين وعشرين ومائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ثنين وعشرين ومائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1