تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب "أصول الفقه وقواعده "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "علم الحديث "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري " * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  وجوب اجتماع كلمة المسلمين على الصيام و الإفطار * * *  القول السديد في صلاة جمعتين في مسجد واحد * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
الشريعة الإسلامية
الحديث الشريف
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
1
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 06/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي  بنعمته تتم الصالحات و صلى الله على البشير النذير محمد بن عبد الله النبي الخاتم و على آله و صحبه الى يوم الدين

    أما بعد

    اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا

    أعلم أخي الكريم / أختي الكريمة أن الحج ركن من أركان الإسلام الذي أوجبه الله على المكلفين و قل من  يعد زاد العلم  لأداء شعيرة الحج إذ يهتم البعض بالزاد و الراحلة أكثر من التقوى التي ينالها العبد بالعلم  قال الله تعالى :

     كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ    28

    وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم :

    من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    و سأحاول إن شاء الله تيسير أحكام الحج في هذا الموضوع

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 06/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 06/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • متى فرض الله حج بيته على عباده ؟

    اختلف العلماء في السنة التي فرض فيها الحج، فقيل في سنة خمس، وقيل في سنة ست، وقيل في سنة تسع، وقيل في سنة عشر، وأقربها إلى الصواب القولان الأخيران، وهو أنه فرض في سنة تسع وسنة عشر، والله أعلم. 
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
4
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 06/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 06/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • ما معنى الإستطاعة في قوله تعالى :  و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا

    و في جواب رسول الله صلى الله عليه و سلم لما سأله جبريل عن أركان الإسلام فذكر : و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ؟

     

    عنْ أَنَس رضي الله عنه قال:

    قيل: يا رسُول الله ما السبيل؟

    قال: "الزادُ والرَّاحلةُ"

    رواهُ الدراقطنيُّ وصححهُ الحاكم والرَّاجحُ إرسالهُ، وأَخرجه الترمذيُّ من حديث ابن عُمر وفي إسناده ضعفٌ

    قال الإمام الصنعاني : وقد ذهب إلى هذا التفسير أكثر الأمة فالزاد شرط مطلقاً والراحلة لمن داره على مسافة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله الحرام فلم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً، وذلك أن الله يقول: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا.. رواه الترمذي.

    والبيهقي من رواية الحارث عن علي، وقال الترمذي حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

    ورواه البيهقي أيضاً عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    من لم تحبسه حاجة ظاهرة أو مرض حابس أو سلطان جائر ولم يحج فليمت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً.


      قال الحافظ في التلخيص:

    هذا الحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات، وقال العقيلي والدارقطني لا يصح فيه شيء قلت وله طرق. ثم ساق الحافظ طرقه عن أبي أمامة وعلي وأبي هريرة رضي الله عنهم ثم قال: وله طريق صحيحة إلا أنها موقوفة رواها سعيد بن منصور والبيهقي عن عمر بن الخطاب قال:

    لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل من له جدة ولم يحج فيضربوا عليه الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين. لفظ سعيد ولفظ البيهقي أن عمر قال:

    ليمت يهودياً أو نصرانياً يقولها ثلاث مرات رجل مات ولم يحج ووجد لذلك سعة وخليت سبيله.

    قلت: وإذا انضم هذا الموقوف إلى مرسل ابن سابط علم أن لهذا الحديث أصلاً ومحمله على من استحل الترك وتبين بذلك خطأ من ادعى أنه موضوع.

    انتهى.

    فالإستطاعة  النفقة المالية التي تمكنه من شراء ضروريات عيشه في الذهاب  و الإياب   مع ما يخلفه لأهله  وقت غيابه  مع  راحلة تبلغه بيت الله الحرام إن كان موطنه بعيدا من الديار المقدسة فإن لم تكن له راحلة  فالنفقة التي  تمكنه من ركوب الراحلة  ذهابا و إيابا  ، و الراحلة في زماننا قد تكون الطائرة ، الباخرة ، الحافلة ، القطار ، السيارة ...

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم :

    « كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ » رواه أحمد أبو داود.
    وهو عند مسلم بلفظ  : « كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يَحْبِسَ عَمَّنْ يَمْلِكُ قُوتَهُ » 
     

    قال بعض العلماء أن الإستطاعة  هي : التقوى و استدلوا بقول الله تعالى في أيات الحج :

    تزودوا فإن خير الزاد التقوى

    قال الإمام الصنعاني رحمه الله ردا لهذا الرأي :

    و أجيب بأنه غير مراد من الآية كما يدل سبب نزولها

    قال الحافظ ابن كثير ـ باختصار ـ في قول الله تعالى : و تزودوا فإن خير الزاد التقوى ، قال رحمه الله تعالى :

    عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس كَانَ نَاس يَحُجُّونَ بِغَيْرِ زَادٍ فَأَنْزَلَ اللَّه " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى "

    وَأَمَّا حَدِيث وَرْقَاء فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ يَحْيَى بْن بِشْر عَنْ شَبَابَة وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد عَنْ أَبِي مَسْعُود أَحْمَد بْن الْفُرَات الرَّازِيّ وَمُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْمَخْزُومِيّ عَنْ شَبَابَة عَنْ وَرْقَاء عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ :

    كَانَ أَهْل الْيَمَن يَحُجُّونَ وَلَا يَتَزَوَّدُونَ وَيَقُولُونَ نَحْنُ الْمُتَوَكِّلُونَ فَأَنْزَلَ اللَّه " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى " وَرَوَاهُ عَبْد بْن حُمَيْد فِي تَفْسِيره عَنْ شَبَابَة .

    وَرَوَاهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث شَبَابَة وَرَوَى اِبْن جَرِير وَابْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ حَدِيث عَمْرو بْن عَبْد الْغَفَّار عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : كَانُوا إِذَا أَحْرَمُوا وَمَعَهُمْ أَزْوَادهمْ رَمَوْا بِهَا وَاسْتَأْنَفُوا زَادًا آخَر فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى " فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ وَأُمِرُوا أَنْ يَتَزَوَّدُوا الدَّقِيق وَالسَّوِيق وَالْكَعْك وَكَذَا قَالَ اِبْن الزُّبَيْر وَأَبُو الْعَالِيَة وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَالشَّعْبِيّ وَالنَّخَعِيّ وَسَالِم بْن عَبْد اللَّه وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَقَتَادَة وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَمُقَاتِل بْن حَيَّان : وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : فَتَزَوَّدُوا الدَّقِيق وَالسَّوِيق وَالْكَعْك

     انتهى

    قال الإمام ابن الجوزي رحمه في تلبيس إبليس :

    وقد لبس عَلَى قوم يدعون التوكل فخرجوا بلا زاد ، وظنوا أن هَذَا هو التوكل وهم عَلَى غاية الخطأ ، قَالَ رجل للإمام أَحْمَد بْن حنبل رَضِيَ اللَّهُ عنه : أريد أن أخرج إِلَى مكة عَلَى التوكل من غير زاد ، فَقَالَ لَهُ أَحْمَد : فاخرج فِي غير القافلة ، قَالَ : لا إلا معهم ، قَالَ : فعلى جراب الناس توكلت ، فنسأل اللَّه أن يوفقنا

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 339
100 - الحج الميسر
التاريخ : 08/09/2014
الساعة : 22:36:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • إذا  وجدت  الإستطاعة  من  الزاد و الراحة  فما يفعل العاجز بدنيا؟

    يجب الحج على من ملك الزاد و الراحلة و هو قادر على أداء المناسك فإن عجز عن الحج  بنفسه عجزا لا يرجى زواله لكبر سنه او مرض دائم  مما لا يرجى زواله جاز أن ينوب عنه  غيره

    قال ابن حجر في ( الفتح ) : الإجماع على أنه لا يجوز أن يستنيب من يقدر على الحج بنفسه عن الحج الواجب ، ( وقال أيضًا ) : اتفق من أجاز النيابة في الحج على أنها لا تجزئ في الفرض إلا عن موت أو عضب ، فلا يدخل المريض ؛ لأنه يرجى برؤه ولا المجنون ؛ لأنه ترجى إفاقته ، ولا المحبوس لأنه يرجى خلاصه ، ولا الفقير لأنه يمكن استغناؤه . والله أعلم .

     قال الإمام النووي رحمه الله  في تعريف المعضوب   هو :

    من كان عاجزاً عن الحج بنفسه عجزاً لا يرجى زواله لكبر أو زمانة أو مرض لا يرجى زواله

    و الزمانة هو المرض الدائم

    و قد اختلف الأئمة رحمهم  الله  في حكم النيابة في الحج :

    1- قال المالكية بعدم جواز النيابة  عن الحي مطلقا  لقول الله تعالى :

    و أن ليس للإنسان إلا ما سعى  , أن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى

    وقالوا بأن حديث عبد الله بن عباس في الخثعمية حديث يخص الشيخ الكبير مع  بنته و أجازوا النيابة عن الميت إن وصى  

    2- قال  الأحناف  بأن الله لا يكلف نفسا إلا و سعا و من عجز عن الحج بدنيا لا يلزمه الحج  لقول الله تعالى :

    من استطاع اليه سبيلا

    3- قال الشافعية بمثل قول الأحناف غير أنهم قالوا بوجوبه إن وجد المال مع من  يستأجره بأجرة المثل

    4- قال الحنابلة بالجواز في حق المعضوب و الميت لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :

    كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه و سلم فجاءت امرأة من خثعم ...:فقالت :

     يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا ، لا يثبت على الراحلة ،أفأحج عنه ؟ قال :  نعم 

    و اشترطوا فيمن يحج عن غيره أن يكون قد حج عن نفسه ، لحديث عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما قال :

    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول : لبيك عن شبرمة ، قال : ( ومن شبرمة ؟ )

    قال : أخ لي ، أو قريب لي ،

    قال : ( احججت عن نفسك ؟ )

    قال : لا ، قال

    : ( فحج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ) .

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم :
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.


    عدد المواضيع :132 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    يتصفح المنتدى حاليا : 2 متصفح .