اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

حكمة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الحادي عشر
خلافة المعتمد على الله
ثم دخلت سنة سبعين ومائتين
وداود بن علي
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الأصبهاني ثم البغدادي الفقيه الظاهري إمام أهل الظاهر روى عن أبي ثور وإبراهيم بن خالد واسحاق بن راهويه وسليمان بن حرب وعبدالله بن سلمة القعنبي ومسدد بن سرهد وغير واحد روى عنه ابنه الفقيه أبو بكر بن داود وزكريا بن يحيى الساجي قال الخطيب كان فقيها زاهدا وفي كتبه حديث كثير دال على غزارة علمه كانت وفاته ببغداد في هذه السنة وكان مولده في سنة مائتين وذكر أبو إسحاق السيرامي في طبقاته أن أصله من أصبهان وولد بالكوفة ونشأ ببغداد
وأنه انتهت إليه رياسة العلم بها وكان يحضر مجلسه أربعمائة طيلسان أخضر وكان من المتعصبين للشافعي وصنف مناقبه وقال غيره كان حسن الصلاة كثير الخشوع فيها والتواضع قال الأزدي ترك حديثه ولم يتابع الأزدي على ذلك ولكن روى عن الإمام أحمد أنه تكلم فيه بسبب كلامه في القرآن وأن لفظه به مخلوق كما نسب ذلك إلى الإمام البخاري رحمهما الله قلت وقد كان من الفقهاء المشهورين ولكن حصر نفسه بنفيه للقياس الصحيح فضاق بذلك ذرعه في أماكن كثيرة من الفقه فلزمه القول بأشياء قطعية صار إليها بسبب اتباعه الظاهر المجرد من غير تفهم لمعنى النص وقد اختلف الفقهاء القياسيون بعده في الاعتداد بخلافه هل ينعقد الإجماع بدونه مع خلافه أم لا على أقوال ليس هذا موضع بسطها وفيها توفي الربيع بن سليمان المرادي صاحب الشافعي وقد ترجمناه في طبقات الشافعية والقاضي بكار بن قتيبة الحاكم بالديار المصرية من سنة ست وأربعين ومائتين إلى أن توفي مسجونا بحبس أحمد بن طولون لكونه لم يخلع الموفق في سنة سبعين وكان عالما عابدا زاهدا كثير التلاوة والمحاسبة لنفسه وقد شغر منصب القضاء بعده بمصر ثلاث سنين

عدد المشاهدات *:
296190
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : وداود بن علي
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  وداود بن علي لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1