اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
???? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ?????????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثاني عشر
خلافة القائم بالله
ثم دخلت سنة إحدى وستين وأربعمائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
في ليلة النصف من شعبان منها كان حريق جامع دمشق وكان سببه أن غلمان الفاطميين والعباسيين اختصموا فألقيت نار بدار الملك وهي الخضراء المتاخمة للجامع من جهة القبلة فاحترقت وسرى الحريق إلى الجامع فسقطت سقوفه وتناثرت فصوصه المذهبة وتغيرت معالمه وتقلعت الفسيفساء التي كانت في أرضه وعلى جدرانه وتبدلت بضدها وقد كانت سقوفه مذهبة كلها والجملونات من فوقها وجدرانه مذهبة ملونة مصور فيها جميع بلاد الدنيا بحيث ان الإنسان إذا أراد ان يتفرج في إقليم أو بلد وجده في الجامع مصورا كهيئته فلا يسافر إليه ولا يعنى في طلبه فقد وجده من قرب الكعبة ومكة فوق المحراب والبلاد كلها شرقا وغربا كل إقليم في مكان لائق به ومصور فيه كل شجرة مثمرة وغير مثمرة مصور مشكل في بلدانه وأوطانه والستور مرخاة على أبوابه النافذة إلى الصحن وعلى أصول الحيطان إلى مقدار الثلث منها ستور وباقي الجدران بالفصوص الملونة وأرضه كلها بالفصوص ليس فيها بلاط بحيث إنه لم يكن في الدنيا بناء أحسن منه لا قصور الملوك ولا غيرها ثم لما وقع هذا الحريق فيه تبدل الحال الكامل بضده وصارت أرضه طينا في زمن الشتاء وغبارا في زمن الصيف محفورة مهجورة ولم يزل كذلك حتى بلط في زمن العادل أبي بكر بن أيوب بعد الستمائة سنة من الهجرة وكان جميع ما سقط منه من الرخام والفصوص والأخشاب وغيرها مودعا في المشاهد الأربعة حتى فرغها من ذلك كمال الدين الشهر زورى في زمن العادل نور الدين محمود بن زنكي حين ولاه نظره مع القضاء ونظر الأوقاف كلها ونظر دار الضرب وغيرذلك ولم تزل الملوك تجدد في محاسنه إلى زماننا هذا فتقارب حاله في زمن تنكيز نائب الشام وقد تقدم أن ابن الجوزي أرخ ماذكرنا في سنة ثمان وخمسين وتبعه ابن الساعي أيضا في هذه السنة وكذلك شيخنا الذهبي مؤرخ الإسلام وغير واحد والله أعلم وفيها نقمت الحنابلة على الشيخ أبي الوفا بن عقيل وهو من كبرائهم بتردده إلى أبي على بن الوليد المتكلم المعتزلى واتهموه بالاعتزال وإنما كان يتردد إليه ليحيط علما بمذهبه ولكن شرقه الهوى فشرق شرقة كادت روحه يخرج معها وصارت فيه نزعة منه وجرت بينه وبينهم فتنة طويلة وتأذى بسببها جماعة منهم وما سكنت الفتنة بينهم إلى سنة خمس وستين ثم اصطلحوا فيما بينهم بعد اختصام كبير وفيها زادت دجلة على إحدى وعشرين ذراعا حتى دخل الماء مشهد أبي حنيفة وفيها ورد الخبر بأن الأفشين دخل بلاد الروم حتى انتهى إلى غورية فقتل خلقا وغنم أموالا كثيرة وفيها كان رخص عظيم في الكوفة حتى بيع السمك كل أربعين رطلا بحبة وفيها حج بالناس أبو الغنائم العلوي وممن توفي فيها من الأعيان :

عدد المشاهدات *:
296098
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة إحدى وستين وأربعمائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة إحدى وستين وأربعمائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1