اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 20 رجب 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثاني عشر
خلافة المستضيء
ثم دخلت سنة تسع وستين وخمسمائة
وعمارة اليمني الشاعر
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
وكان عمارة شاعرا مطيقا بليغا فصيحا لا يلحق شأوه في هذا الشأن وله ديوان شعر مشهور وقد ذكرته في طبقات الشافعية لأنه كان يشتغل بمذهب الشافعي وله مصنف في الفرائض وكتاب الوزراء الفاطميين وكتاب جمع سيرة نفيسة التي كان يعتقدها عوام مصر وقد كان أديبا فاضلا فقيها غير أنه كان ينسب إلى موالاة الفاطميين وله فيهم وفي وزرائهم وأمرائهم مدائح كثيرة جدا وأقل ما كان ينسب إلى الرفض وقد اتهم بالزندقة والكفر المحض وذكر العماد في الجريدة أنه قال في قصيدته التي يقول في أولها
العلم من كان محتاج إلى العلم * وشفرة السيف تستغني عن القلم
وهي طويلة حدا فيها كفر وزندقة كثيرة قال وفيها * قد كان أول هذا الدين من رجل
سعى إلى أن دعوه سيد الأمم
قال العماد فأفتى أهل العلم من أهل مصر بقتله وحرضوا السلطان على المثلة به وبمثله قال ويجوز أن يكون هذا البيت معمولا عليه والله أعلم وقد أورد ابن الساعي شيئا من رقيق شعره فمن ذلك قوله يمدح بعض الملوك
إذا قابلت بشرى جبينه * فارقته والبشر فوق جبيني
وإذا لثمت يمينه وخرجت من * بابه لثم الملوك يميني
ومن ذلك قوله * لي في هوى الرشا العذرى إعذار
لم يبق لي مدا قسر الدمع إنكار
لي في القدود وفي لثم الخدو * د وفي ضم النهود لبانات وأوطار
هذا اختياري فوافق إن رضيت به * وإلا فدعني لما أهوى وأختار
ومما أنشده الكندي في عمارة اليمني حين صلب * عمارة في الإسلام أبدى جناية
وبايع فيها بيعة وصلبيا
وأمسى شريك الشرك في بعض أحمد * واصبح في حب الصليب صليبا
سيلقى غدا ما كان يسعى لنفسه * ويسقى صديدا في لظى وصليبا
قال الشيخ أبو شامة فالأول صليب النصارى والثاني بمعنى مصلوب والثالث بمعنى القوي والرابع ودك العظام ولما صلب الملك الناصر هؤلاء يوم السبت الثاني من شهر رمضان من هذه السنة بين القصرين من القاهرة كتب إلى الملك نور الدين يعلمه بما وقع منهم وبهم من الخزي والنكال قال العماد فوصل الكتاب بذلك يوم توفي الملك نور الدين رحمه الله تعالى
وكذلك قتل صلاح الدين رجلا من أهل الإسكندرية يقال له قديد القفاجي كان قد افتتن به الناس وجعلوا له جزءا من أكسابهم حتى النساء من أموالهن فأحيط به فأراد القفاجي الخلاص ولات حين مناص فقتل أسوة فيمن سلف ومما وجد من شعر عمارة يرثى العاضد ودولته وأيامه
أسفي على زمان الإمام العاضد * أسف العقيم على فراق الواحد
لهفي على حجرات قصرك إذ دخلت * يا ابن النبي من ازدحام الوافد
وعلى انفرادك من عسارك التي * كانوا كأمواج الخضم الراكد
قلدت مؤتمن أمرهم فكبا * وقصر عن صلاح الفاسد
فعسى الليالي أن ترد إليكم * ما عودتكم من جميل عوائد
وله من جملة قصيدة * يا عاذلي في هوى أبناء فاطمة
لك الملامة إن قصرت في عذلي
بالله زر ساحة القصرين وابك معي * لا على صفين
البكا ولا الجمل
وقل لأهلها والله ما التحمت * فيكم قروحي ولا جرحى بمندمل
ماذ ترى كانت الإفرنج فاعلة * في نسل ابني أمير المؤمنين علي
وقد أورد له الشيخ أبو شامة في الروضتين اشعارا كثيرة من مدائحه في الفاطميين وكذا ابن خلكان

عدد المشاهدات *:
11954
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : وعمارة اليمني الشاعر
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  وعمارة اليمني الشاعر لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى