اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ???????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثالث عشر
خلافة الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء
ثم دخلت سنة ست عشرة وستمائة
ظهور جنكيز خان وعبور التتار نهر جيحون
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
وفيها عبرت التتار نهر جيحون صحبة ملكهم جنكز خان من بلادهم وكانوا يسكنون جبال طمغاج من أرض الصين ولغتهم مخالفة للغة سائر التتار وهم من أشجعهم وأصبرهم على القتال وسبب دخولهم نهر جيحون أن جنكزخان بعث تجارا له ومعهم أموال كثيرة إلى بلاد خوارزم شاه يبتضعون له ثيابا للكسوة فكتب نائبها إلى خوارزم شاه يذكر له ما معهم من كثرة الأموال فأرسل إليه بأن يقتلهم ويأخذ ما معهم ففعل ذلك فلما بلغ جنكزخان خبرهم أرسل يتهدد خوارزم شاه ولم يكن ما فعله خوارزم شاه فعلا جيدا فلما تهدده أشار من أشار على خوارزم شاه بالمسير إليهم فسار إليهم وهم في شغل شاغل بقتال كشلى خان فنهب خوارزم شاه أموالهم وسبى ذراريهم وأطفالهم فأقبلوا إليه محروبين فاقتتلوا مع أربعة أيام قتالا لم يسمع بمثله أولئك يقاتلون عن حريمهم والمسلمون عن أنفسهم يعملون أنهم متى ولوا استأصلوهم فقتل من والفريقين خلق كثير حتى أن الخيول كانت تزلق في الدماء وكان من جملة من قتل من المسلمين نحوا من عشرين الفا ومن التتار أضعاف ذلك ثم تحاجز الفريقان وولى كل منهم إلى بلاده ولجأ خوارزم شاه وأصحابه إلى بخارى وسمرقند فحصنها وبالغ في كثرة من ترك يها من المقاتلة ورجع إلى بلاده ليجهز الجيوش الكثيرة فقصدت التتار بخارى وبها عشرون ألف مقاتل فحاصرها جنكزخان ثلاثة أيام فطلب منه أهلها الأمان فأمنهم ودخلها فأحسن السيرة فيهم مكرا وخديعة وامتنعت عليه القلعة فحاصرها واستعمل أهل البلد في طم خندقها وكان التتار يأتون بالمنابر والربعات فيطرحونها في الخندق بطمونه بها ففتحوها قسرا في عشرة أيام فقتل من كان بها ثم عاد إلى البلد فاصطفى أموال تجارها وأحلها لجنده فقتلوا من أهلها خلقا لا يعلمهم إلا الله عز وجل وأسروا الذرية والنساء وفعلوا معهن الفواحش بحضرة أهليهن فمن الناس من قاتل دون حريمه حتى قتل ومنهم من أسر فعذب بأنواع العذاب وكثر البكاء والضجيج بالبلد من النساء والأطفال والرجال ثم ألقت التتار النار في دور بخارى ومدارسها ومساجدها فاحترقت حتى صارت بلاقع خاوية على عروشها ثم كروا راجعين عنها قاصدين سمرقند وكان من أمرهم ما سنذكره في السنة الاتية
وفي مستهل هذه السنة خرب سور بيت المقدس عمره الله بذكره أمر بذلك المعظم خوفا من استيلاء الفرنج عليه بعد مشورة من اشار بذلك فإن الفرنج إذا تمكنوا من ذلك جعلوه وسيلة إلى أخذ الشام جميعه فشرع في تخريب السور في أول يوم المحرم فهرب منه أهله خوفا من الفرنج أن يهجموا عليهم ليلا أو نهارا وتركوا أموالهم وأثاثهم وتمزقوا في البلاد كل ممزق حتى قيل إنه بيع القنطار الزيت بعشرة دراهم والرطل النحاس بنصف درهم وضج الناس وابتلهوا إلى الله عند الصخرة وفي الاقصى وهي أيضا فعلة شنعاء من المعظم مع ما أظهر من الفواحش في العام الماضي فقال بعضهم يهجو المعظم بذلك
في رجب حلل الحميا * وأخرب القدس في المحرم
وفيها استحوذت الفرنج على مدينة دمياط ودخولها بالأمان قغدروا بأهلها وقتلوا رجالها وسبوا نساءها وأطفالها وفجروا بالنساء وبعثوا بمنبر الجامع والربعات ورؤس القتلى إلى الجزائر وجعلوا الجامع كنيسة وفيها غضب المعظم على القاضي زكي الدين بن الزكي وسببه أن عمته ست الشام بنت أيوب مرضت في دارها التي جعلتها بعدها مدرسة فأرسلت إلى القاضي لتوصي إليه فذهب إليها بشهود معه فكتب الوصية كما قالت فقال المعظم يذهب إلى عمتي بدون إذني ويسمع هو والشهود كلامها واتفق أن القاضي طلب من جابي الفزيزية حسابها وضربه بين يديه بالمقارع وكان المعظم يبغض هذا القاضي من أيام أبيه فعند ذلك أرسل المعظم إلى القاضي ببقجة فيها قباء وكلوته القباء أبيض والكاوتة صفراء وقيل بل كانا حمراوين مدرنين وحلف الرسول عن السلطان ليلبسنهما ويحكم بين الخصوم فيهما وكان من لطف الله أن جاءته الرسالة بهذا وهو في دهليز داره التي باب البريد وهو منتصب للحكم فلم يستطع إلا أن يلبسهما وحكم فيهما ثم دخل داره واستقبل مرض موته وكانت وفاته في صفر من السنة الآتية بعدها وكان الشرف بن عنين الزرعي الشاعر قد أظهر النسك والتعبد ويقال إنه اعتكف بالجامع أيضا فأرسل إليه المعظم بخمر ونرد ليشتغل بهما فكتب إليه ابن عنين
يا أيها الملك المعظم سنة * أحدثتها تبقى على الآباد
تجري الملوك على طريقك بعدها * خلع القضاة وتحفة الزهاد
وهذا من أقبح ما يكون أيضا وقد كان نواب ابن الزكي أربعة شمس الدين بن الشيرازي إمام مشهد علي كان يحكم بالمشهد بالشباك وربما برز إلى طرف الرواق تجاه البلاطة السوداء وشمس الدين ابن سني الدولة كان يحكم في الشباك الذي في الكلاسة تجاه تربة صلاح الدين عند الغزالية وكمال الدين المصري وكيل بيت المال كان يحكم في الشباك الكمالي بمشهد عثمان وشرف الدين الموصلي الحنفي كان يحكم بالمدرسة الطرخانية بجبرون والله تعالى أعلم وفيها توفي من الاعيان :

عدد المشاهدات *:
295968
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ظهور جنكيز خان وعبور التتار نهر جيحون
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ظهور جنكيز خان وعبور التتار نهر جيحون لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1