اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
?? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثالث عشر
خلافة المستنصر بالله العباسي
ثم دخلت سنة خمس وثلاثين وستمائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فيها وكانت وفاة الأشرف ثم أخوه الكامل أما الأشرف موسى بن العادل باني دار الحديث الأشرفية وجامع التوبة وجامع جراح فإنه توفي في يوم الخميس رابع المحرم من هذه السنة بالقلعة المنصورة ودفن بها حتى نجزت تربته التي بنيت له شمالي الكلاسة ثم حول إليها رحمه الله تعالى في جمادي الاولى وقد كان ابتداء مرضه في رجب من السنة الماضية واختلفت عليه الادواء حتى كان الجرائحي يخرج العظام من رأسه وهو يسبح الله عز وجل فلما كان آخر السنة تزايد به المرض
واعتراه إسهال مفرط فخارت قوته فشرع في التهيء للقاء الله عز وجل فاعتق مائتي غلام وجارية ووقف دار فروخشاه التي يقال لها دار السعادة وبستانه بالنيرب على أبنية وتصدق بأموال جزيلة وأحضر له كفنا كان قد أعده من ملابس الفقراء والمشايخ الذين لقيهم من الصالحين وقد كان رحمه الله تعالى شهما شجاعا كريما جوادا لأهل العلم لا سيما أهل الحديث ومقار بيته الصالحة وقد بنى لهم دار حديث بالسفح وبالمدينة للشافعية آخرى وجعل فيها نعل النبي صلى الله عليه وسلم الذي ما زال حريصا على طلبه من النظام ابن أبي الحديد التاجر وقد كان النظام ضنينا به فعزم الأشرف أن يأخذ منه قطعة ثم ترك ذلك خوفا من أن يذهب بالكلية فقدر الله موت ابن ابي الحديد بدمشق فأوصى للملك الأشرف به فجعله الأشرف بدار الحديث ونقل إليها كتبا سنية نفيسة وبنى جامع التوبة بالعقبية وقد كان خانا للزنجاري فيه من المنكرات شيء كثير وبنى مسجد القصب وجامع جراح ومسجد دار السعادة وقد كان مولده في سنة ست وسبعين وخمسمائة ونشأ بالقدس الشريف بكفالة الامير فخر الدين عثمان الزنجاري وكان أبوه يحبه وكذلك أخوه المعظم ثم استنابه ابوه على مدن كثيرة بالجزيرة منها الرها وحران ثم اتسعت مملكته حين ملك خلاط وكان من أعف الناس وأحسنهم سيرة وسريرة لا يعرف غير نسائه وسراريه مع أنه قد كان يعاني الشراب وهذا من أعجب الأمور حكى السبط عنه قال كنت يوما بهذه المنظرة من خلاط إذ دخل الخادم فقال بالباب امرأة تستأذن فدخلت فإذا صورة لم أر أحسن منها وإذا هي ابنة الملك الذي كان بخلاط قبلي فذكرت أن الحاجب قد استحوذ على قرية لها وأنها قد احتاجت إلى بيوت الكرى وأنها إنما تتقوت من عمل النقوش للنساء فأمرت برد ضيعتها إليها وامرت لها بدار تسكنها وقد كنت قمت لها حين دخلت وأجلستها بين يدي وأمرتها بستر وجهها حين أسفرت عنه ومعها عجوز فحين قضت شغلها قلت لها انهضي على اسم الله تعالى فقالت العجوز يا خوند إنما جاءت لتحظى بخدمتك هذه الليلة فقلت معاذ الله لا يكون هذا واستحضرت في ذهني ابنتي ربما يصيبها نظير ما أصاب هذه فقامت وهي تقول بالأرمني سترك الله مثل ما سترتني وقلت لها مهما كان من حاجة فانهيها إلى أقضها لك فدعت لي وانصرفت فقالت لي نفسي في الحلال مندوحة عن الحرام فتزوجها فقلت لا والله لا كان هذا أبدا أين الحياء والكرم والمروءة قال ومات مملوك من مماليكي وترك ولدا ليس يكون في الناس بتلك البلاد أحسن شبابا ولا أحلى شكلا منه فأحببته وقربته وكان من لا يفهم أمري يتهمني به فاتفق أنه عدا على إنسان فضربه حتى قتله فاشتكى عليه إلى اولياء المقتول فقلت اثبتوا أنه قتله فأثبتوا ذلك فحاجفت عنه مماليكي وأرادوا إرضاءهم بعشر ديات فلم يقبلوا ووقفوا لي في الطريق وقالوا قد أثبتنا انه قتله فقلت خذوه فتسلموه فقتلوه ولو طلبوا مني ملكي فداء له لدفعته إليهم ولكن استحيت من الله أن أعارض شرعه بحظ نفسي رحمه الله تعالى وعفا عنه
ولما ملك دمشق في سنة ست وعشرين وستمائة نادى مناديه فيها أن لا يشتغل أحد من الفقهاء بشيء من العلوم سوى التفسير والحديث والفقه ومن اشتغل بالمنطق وعلوم الاوائل نفي من البلد وكان البلد به في غاية الامن والعدل وكثرة الصدقات والخيرات كانت القلعة لا تغلق في ليالي رمضان كلها وصحون الحلاوات خارجة منها إلى الجامع والخوانق والربط والصالحية وإلى الصالحين والفقراء والرؤساء وغيرهم وكان أكثر جلوسه بمسجد أبي الدرداء الذي جدده وزخرفه بالقلعة وكان ميمون النقيبة ما كسرت له رأيه قط وقد استدعى الزبيدي من بغداد حتى سمع هو والناس عليه صحيح البخاري وغيره وكان له ميل إلى الحديث وأهله ولما توفي رحمه الله رآه بعض الناس وعليه ثياب خضر وهو يطير مع جماعة من الصالحين فقال ما هذا وقد كنت تعاني الشراب في الدنيا فقال ذاك البدن الذي كنا نفعل به ذاك عندكم وهذه الروح التي كنا نحب بها هؤلاء فهي معهم ولقد صدق رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب وقد كان اوصى بالملك من بعده لأخيه الصالح إسماعيل فلما توفي أخوه ركب في أبهة الملك ومشى الناس بين يديه وركب إلى جانبه صاحب حمص وعز الدين أيبك المعظمى حامل الغاشية على راسه ثم إنه صادر جماعة من الدماشقة الذين قيل عنهم إنهم مع الكامل منهم العالم تعاسيف وأولاد ابن مزهر وحبسهم ببصرى وأطلق الحريري من قلعة عزاز وشرط عليه أن لا يدخل دمشق ثم قدم الكامل من مصر وأنضاف إليه الناصر داود صاحب الكرك ونابلس والقدس فحاصروا دمشق حصارا شديدا وقد حصنها الصالح إسماعيل وقطع المياه ورد الكامل ماء بردى إلى ثورا وأحرقت العقبية وقصر حجاج فافتقر خلق كثير واحترق آخرون وجرت خطوب طويلة ثم آل الحال في آخر جمادي الاولى إلى أن سلم الصالح إسماعيل دمشق إلى أخيه الكامل على أن له بعلبك وبصرى وسكن الامر وكان الصلح بينهما على يدي القاضي محيي الدين يوسف بن الشيخ أبي الفرج بن الجوزي اتفق أنه كان بدمشق قد قدم في رسلية من جهة الخليفة إلى دمشق فجزاه الله تعالى خيرا ودخل الكامل دمشق وأطلق الفلك بن المسيري من سجن الحيات بالقلعة الذي كان أودعه فيه الأشرف ونقل الأشرف إلى تربته وأمر الكامل في يوم الاثنين سادس جمادي الآخرة أئمة الجامع أن لا يصلي أحد منهم المغرب سوى الامام الكبير لما كان يقع من التشويش والاختلاف بسبب اجتماعهم في وقت واحد ولنعم ما فعل رحمه الله وقد فعل هذا في زماننا في صلاة التراويح اجتمع الناس على قارئ واحد وهو الامام الكبير في المحراب المقدم عند المبنر ولم يبق به إمام يومئذ سوى الذي بالحلبية عند مشهد على
ولو ترك لكان حسنا والله أعلم

عدد المشاهدات *:
295637
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة خمس وثلاثين وستمائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة خمس وثلاثين وستمائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1