اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ?????????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أعوذ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع الرابع والعشرون‏:‏ معرفة كيفية سماع الحديث
بيان أقسام طرق نقل الحديث وتحمله ومجامعها ثمانية أقسام
القسم الخامس من أقسام طرق نقل الحديث وتلقيه‏:‏ المكاتبة‏
مقدمة ابن الصلاح

وهي أن يكتب الشيخ إلى الطالب وهو غائب شيئاً من حديثه بخطه، أو يكتب له ذلك وهو حاضر‏.‏ ويلتحق بذلك ما إذا أمر غيره بأن يكتب له ذلك عنه إليه‏.‏
وهذا القسم ينقسم أيضاً إلى نوعين‏:‏
أحدهما‏:‏ أن تتجرد المكاتبة عن الإجازة‏.‏
‏(‏99‏)‏ والثاني‏:‏ أن تقترن بالإجازة، بأن يكتب إليه ويقول ‏(‏أجزت لك ما كتبته لك، أو‏:‏ ما كتبت به إليك‏)‏ أو نحو ذلك من عبارات الإجازة‏.‏
أما الأول‏:‏ وهو ما إذا اقتصر على المكاتبة‏:‏ فقد أجاز الرواية بها كثير من المتقدمين والمتأخرين، منهم ‏(‏أيوب السختياني‏)‏، و‏(‏منصور‏)‏، و‏(‏الليث بن سعد‏)‏، وقاله غير واحد من الشافعيين، وجعلها ‏(‏أبو المظفر السمعاني‏)‏ منهم أقوى من الإجازة، وإليه صار غير واحد من الأصوليين‏.‏
وأبى ذلك قوم آخرون‏.‏ وإليه صار من الشافعيين ‏(‏القاضي الماوردي‏)‏ وقطع به في كتابه ‏(‏الحاوي‏)‏‏.‏
والمذهب الأول هو الصحيح المشهور بين أهل الحديث‏.‏ وكثيراً ما يوجد في مسانيدهم ومصنفاتهم قولهم ‏(‏كتب إلي فلان قال‏:‏ حدثنا فلان‏)‏ والمراد به هذا‏.‏ وذلك معمول به عندهم، معدود في المسند الموصول‏.‏ وفيها إشعار قوي بمعنى الإجازة، فهي وإن لم تقترن بالإجازة لفظاً فقد تضمنت الإجازة معنىً‏.‏
ثم يكفي في ذلك أن يعرف المكتوب إليه خط الكاتب، وإن لم تقم البينة عليه‏.‏
ومن الناس من قال‏:‏ الخط يشبه الخط فلا يجوز الاعتماد على ذلك‏.‏ وهذا غير مرضي، لأن ذلك نادر، والظاهر‏:‏ أن خط الإنسان لا يشتبه بغيره، ولا يقع فيه التباس‏.‏
ثم ذهب غير واحد من علماء المحدثين وأكابرهم، منهم ‏(‏الليث بن سعد‏)‏ و‏(‏منصور‏)‏‏:‏ إلى جواز إطلاق ‏(‏حدثنا وأخبرنا‏)‏ في الرواية بالمكاتبة‏.‏
والمختار‏:‏ قول من يقول فيها ‏(‏كتب إلي فلان قال‏:‏ حدثنا فلان بكذا وكذا‏)‏ وهذا هو الصحيح اللائق بمذاهب أهل التحري والنزاهة‏.‏ وهكذا لو قال ‏(‏أخبرني به مكاتبةً أو كتابةً‏)‏ ونحو ذلك من العبارات‏.‏
أما المكاتبة المقرونة بلفظ الإجازة‏:‏ فهي في الصحة والقوة شبيهة بالمناولة المقرونة بالإجازة، والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
24204
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : القسم الخامس من أقسام طرق نقل الحديث وتلقيه‏:‏ المكاتبة‏
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  القسم الخامس من أقسام طرق نقل الحديث وتلقيه‏:‏ المكاتبة‏ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح


@designer
1