اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????????????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

يفقهه

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المقالات
التراجم
الإمام مالك رحمه الله
المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم

:تعرف على مالك بن أنس

هومالك بن أنس الاصبحي رحمه الله

ـ(صاحب الموطأ)ـ ـ( 93 – 179 )ـ للهجرة ـ

قال :ـ"إنما أنا بشر أخطئ وأصيب، فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوا به وما خالف فاتركوه، حق على من طلب العلم أن يكون فيه وقار وسكينة، إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذونه منه، التواضع في التقى والدين لا في اللباس"ـ ـ

عاش الإمام مالك في المدينة المنورة عمره كله، لم يتجاوزها خلال حياته كلها ( وقد عمّر فوق الثمانين) عاش نفس البيئة النبوية التي أشرق فيها ضياء الإسلام فكان فقهه صورة من بيئته.ـ

كان شديد البياض إلى الشقرة، طويلا، عظيم الهامة، وصف بأنه إمام دار الهجرة، كان محدثا وفقيها، يكره التأويل: ويقول: إنما أهلك الناس تأويل ما لا يعلمون".

يعتبر كتابه "الموطأ" أول كتاب في الحديث والفقه معا، حتى قيل انه لم يحفظ التاريخ مدونا مأثورا في الحديث والفقه يقرؤه الناس إلى اليوم أقدم من الموطأ.ـ

لقد بدأ "مالك" تدوين التاريخ وتمحيصه عام 148 للهجرة ونشره على الناس حوالي عام 159 للهجرة، أي أنه أمضى إحدى عشرة سنة في جمعه وتمحيصه، وقد مضى ينقحه فيرفع منه إلى أن توفي، ولم يكن هدفه تدوين طائفة من الأحاديث، بل جمع الفقه المدني.ـ

كذلك وضع "مالك" شروطا للراوي أهمها حرصه على سلامة المتن، وكان يستأنس برواية غيره، ويرفض الحديث الغريب، ويرفض ما يحتج به أهل البدع.ـ

التجديد في فكر مالك

تعتبر المصلحة عند مالك مقياس ضابط لكل ما هو شرعي وغير شرعي، وقد اعتبر المصلحة في الفقه أصلا قائما بذاته وقرر أن نصوص الشارع لم تأت في أحكامها إلا بما هو المصلحة، وما كان بالنص عرف به، على قاعدة ما جعل الله عليكم في الدين من حرج، وقاعدة: لا ضرر ولا ضرار، أو النفع فيهما أكبر من الضرر مقبولة، وكل أمر فيه ضرر ولا مصلحة فيه، أو إثمه أكبر من نفعه فهو منهي عنه.ـ

وبهذا المنهج الاجتهادي أثرى الشريعة الإسلامية وجعل آفاقها متسعة مشبعة لحاجات الناس في كل عصر وكل مكان.ـ

انطلق مالك من قاعدة أصيلة صلبة وهي أن الدين والأخلاق والقوانين إنما تتجه إلى إسعاد الناس.ـ

منهجه

مكان "الإمام مالك" في الفكر العربي الإسلامي هو مكان العالم الذي رسم منهجا للتحقيق العلمي، رسم به الطريق إلى معرفة " النص" وراوي النص على نحو يكشف الزيف ويعطي الحيطة ويرفع "التحديث" إلى مرتبة العلم القائم على أصول ودعائم.ـ

وتبين هذه الكلمات "منهج البحث العلمي" في الفكر الإسلامي، والتي تدحض ادعاءات المستشرقين بالقول بأن البحث العلمي قد كونته الثقافات اليونانية والرومانية.ـ

إن هذا العلم دين فانظروا ممن تأخذون منه، العلم نور لا يأنس إلا بقلب خاشع، ليس العلم بكثرة الرواية، طلب العلم حسن، ولكن انظر ما يلزمك من حين تصبح إلى أن تمسي فالزمه، فانه ذل وإهانة للعلم، لا ينبغي للعالم أن يتكلم بالعلم عند من لا يطيقه.ـ

إن المراء والجدل يذهب بنور العلم في قلب العبد، وان الجدل يقسي القلب ويورث الضغن.ـ

إذا عرض عليك أمر فاتئد، وعاير على نظرك بنظر غيار فان العيار يذهب عيب الرأي.ـ

من روى عن ضعيف فقد بدأ بنفسه.ـ

لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك: لا يؤخذ من سفيه معلن بالسفه، وان كان أروى الناس، ولا يؤخذ من كذاب يكذب في أحاديث الناس، وان كان لا يتهم على الأحاديث النبوية، ولا من صاحب هوى يدعو إلى بدعته، ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة إن كان لا يعرف ما يحدث به، ولقد أدركت بالمدينة أقواما لو استسقي بهم القطر لسقوا، وقد قسموا من العلم شيئا كثيرا، وما أخذت عن واحد منهم، لأن زهدا بلا معرفة ولا إتقان لا ينتفع به وليس هو بحجة ولا يحمل عنهم العلم.ـ

إنما أهلك الناس تأويل ما لا يعلمون.ـ

(التأويل هو إخراج النصوص عن ظاهرها)

حق على من طلب العلم أن يكون فيه وقار وسكينة.ـ

إن العلم إذا منع من العامة لأجل الخاصة لا ينتفع به الخاصة.ـ

خير الأمور ما كان ضاحيا بينا، وان كنت في أمرين أنت منهما في شك، فخذ بالذي هو أوثق.ـ

ترك "مالك" تراثا ضخما من التأليف أهمه: ـ

الموطأ

تفسير غريب القرآن

كتاب في الأقضية

كتاب المسائل

كتاب الاستيعاب

رسالة في الأدب والمواعظ

المجالسات

النجوم وحساب دوران الزمن

السر في غرائب الفقه

المدونة

توفي عام 179 ه – 795 م

من كتاب:ـ نوابغ الفكر الإسلامي لأنور الجندي

كتبه الأخ عبد الله جزاه الله خيرا


عدد المشاهدات *:
20740
عدد مرات التنزيل *:
370
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 27/05/2007 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 27/05/2007

المقالات

روابط تنزيل : الإمام مالك رحمه الله
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  الإمام مالك رحمه الله لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
المقالات


@designer
1