اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
? ?????? ??????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ???????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك


عدد المشاهدات *:
20729
عدد مرات التنزيل *:
370
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 27/05/2007 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 27/05/2007

المقالات

روابط تنزيل : أحكام الصيام
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  أحكام الصيام لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
برنامج تلاوة القرآن الكريم
المقالات

المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المقالات
مواضيع الزاهد الورع
أحكام الصيام
المقالات

شهر رمضان على الأبواب فهل سيعيد العام نفسه

 

بسم الله الرحمن الرحيم

توحيد الرؤية

نعم اننا ندعو المسلمين الى توحيد الكلمة حول هلال شهر رمضان المبارك اذ أمر الله و رسوله عليه الصلاة و السلام بالإعتصام بحبل الله المتين و عدم الإختلاف و التفرق فهل يعقل أن يجمعنا دين واحد نختلف فيه عن مواقيت أداء الشعائر فيصوم مسلم هنا و يفطر أخر هناك أو يحتفل ذا بالعيد السعيد و ذاك لا يزال يواصل الصيام ، فلو كان رسول الله صلى الله عليه و سلم حيا لما وسع المخالف الا أن يتبع نبي الله عليه الصلاة و السلام ، و هذه دعوة الى من قرأ هذا المقال الى اتباع أمر الرسول صلى الله عليه و سلم القائل :ـ

صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما

فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم أفاد الجمع فمحصول قوله عليه الصلاة و السلام هو :ـ

يا معشر المسلمين صوموا جميعا لرؤيته و أفطروا جميعا لرؤيته ، و لا يفهم من كلامه أبدا التخصيص بمعنى أن يصوم قوم دون قوم لأن ذلك يدعو الى الفتنة و التدابر ، فان قال قائل : ان ائمة الهدى من التابعين عليهم رحمة الله الواسعة أقروا أن يصوم كل بلد حسب رؤيته للهلال فنقول ان وسائل الإتصال لم تكن اذ ذاك على شكلها الحاضر و قد صام رسول الله صلى الله عليه و سلم بشهادة عدل لم يكن مع أصحابه انما أقبل من بلدة اخرى ،و يتضح صواب هذا القول بعد يوم عرفة فالحج عرفة كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و من المعلوم بالإضطرار من دين الله أن يوم العيد يتبع يوم عرفة فكيف يسوغ الواحد لنفسه ان يصوم يوما غير يوم عرفة أو أن يصوم يوم العيد

كتبه الزاهد الورع

 

حكم الصيام

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الصيام

صيام رمضان فريضة ثابتة بكتاب الله تعالى و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و اجماع المسلمين قال الله تعالى : ـ

يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له و أن تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون * شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا او على سفر فعدة من ايام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر و لتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم و لعلكم تشكرون

و قال النبي صلى الله عليه و سلم:ـ

بني الإسلام على خمس شهادة أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله و اقام الصلاو و ايتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان .ـ متفق عليه و في رواية لمسلم :ـ و صوم رمضان و حج البيت

و أجمع المسلمون على فرضية صوم رمضان فمن انكر فرضية رمضان فهو مرتد كافر يستتاب فان تاب و أقر بفرضيته فذاك و الا قتل كافرا .ـ

و فرض صوم رمضان في السنة الثانية من الهجرة فصام رسول الله صلى الله عليه و سلم تسع رمضانات . و الصوم فريضة على كل مسلم بالغ عاقل .ـ

فلا يجب الصوم على الكافر و لا يقبل منه حتى يسلم و لا يجب الصوم على الصغير حتى يبلغ و يحصل بلوغه بتمام خمس عشرة سنة أو نبات عانته أو نزول المني منه باحتلام أو غيره و تزيد الأنثى بالحيض فمتى حصل للصغير أحد هذه الأشياء فقد بلغ لكن يؤمر الصغير بالصوم اذا اطاق بلا ضرر عليه ليعتاده و يألفه

و لا يجب الصوم على فاقد العقل بجنون أو تغير دماغ أو نحوه و على هذا فاذا كان الإنسان كبيرا يهذي و لا يمييز فلا صيام عليه و لا اطعام .ـ

فتاوي الصيام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

 

حكم الصوم و فوائده

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الصوم و فوائده

من أسماء الله تعالى (الحكيم )و الحكيم من اتصف بالحكمة و الحكمة اتقان الأمور ووضعها في مواضعها و مقتضى هذا الإسم من أسمائه تعالى أن كل ما خلقه الله تعالى أو شرعه فهو لحكمة بالغة علمها من علمها و جهلها من جهلها .ـ

و للصيام الذي شرعه الله و فرضه على عباده حكم عظيمة و فوائد جمة : فمن حكم الصيام أنه عبادة يتقرب بها العبد الى ربه بترك محبوباته المجبول على محبتها من طعام و شراب و نكاح لينال بذلك رضا ربه و الفوز بدار كرامته فيتبين بذلك ايثاره لمحبوبات ربه على محبوبات نفسه و للدار الأخرة على الدنيا . و من حكم الصيام أنه سبب للتقوى اذا قام الصاءم بواجب صيامه قال الله تعالى :ـ

يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

فالصائم مأمور بتقوى الله عز وجل و هي امتثال أمره و اجتناب نهيه و ذلك هو المقصود الأعظم بالصيام و ليس المقصود تعذيب الصائم بترك الأكل و الشرب و النكاح ،قال النبي صلى الله عليه و سلم : من لم يدع قول الزور و العمل به و الجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه و شرابه ـ رواه البخاري . قول الزور كل قول محرم من الكذب و الغيبة و الشتم و غيرها من الأقوال المحرمة . و العمل بالزور العمل بكل فعل محرم من العدواتن على الناس بخيانة و غش وضرب الأبدان و أخذ الأموال و نحوها ، و يدخل فيه الإستماع الى ما يحرم الإستماع اليه من الأغاني المحرمة و المعازف و هي الات اللهو . و الجهل هو السفه و مجانبة الرشد في القول و العمل فاذا تمشى الصائم بمقتضى هذه الأية و الحديث كان الصيام تربية نفسه و تهذيب أخلاقه و استقامة سلوكه و لم يخرج رمضان الا و قد تأثر تأثرا بالغا يظهر في نفسه و أخلاقه و سلوكه. و من حكم الصيام أن الغني يعرف قدر نعمة الله عليه بالغنى حيث أن الله تعالى قد يسر له الحصول على ما يشتهي من طعام و شراب و نكاح مما أباح الله له شرعا و يسره له قدرا فيشكر ربه على هذه النعمة و يذكر أخاه الفقير الذي لا يتيسر له الحصول على ذلك فيجود عليه بالصدقة و الإحسان . و من حكم الصيام التمرن على ضبط النفس و السيطرة عليها حتى يتمكن من قيادتها لما فيه خيرها و سعادتها في الدنيا و الأخرة و يبتعد عن أن يكون انسانا بهيميا لا يتمكن من منع نفسه عن لذاتها و شهواتها لما فيه مصلحتها . و من حكم الصيام ما يحصل من الفوائد الصحية الناتجة عن تقليل الطعام و اراحة الجهاز الهضمي لفترة معينة و ترسب بعض الفضلات و الرطوبات الضارة بالجسم و غير ذلك .

فتاوي الصيام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



@designer
1