اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 8 جمادى الآخرة 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

تزوجوا

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
الفتن
باب ـ لايأتي زمان إلا و الذي بعده شر منه و في ظهور الفتن
باب ـ لايأتي زمان إلا و الذي بعده شر منه و في ظهور الفتن
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
البخاري عن الزبير بن عدي قال : أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج ، فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا و الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم صلى الله عليه و سلم ، و خرجه الترمذي و قال : حديث حسن صحيح .
و عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يتقارب الزمان و ينقص العلم و يلقى الشح و تظهر الفتن و يكثر الهرج ، قالوا يا رسول الله : أيم هو ؟ قال : القتل القتل أخرجه البخاري ، و مسلم .
فصل
قوله : يتقارب الزمان قيل معناه قصر الأعمار و قلة البركة فيها ، و قيل هو دنو زمان الساعة ، و قيل هو قصر مدة الأيام على ما روي أن الزمان يتقارب حتى تكون السنة كالشهر ، و الشهر كالجمعة ، و الجمعة كاليوم ، و اليوم كالساعة ، و الساعة كاحتراق الشمعة أخرجه الترمذي و قال هذا حديث حسن غريب ، و قيل في تأويله غير هذا .
وق حماد بن سلمة : سألت أبا سنان عن قوله يتقارب الزمان حتى تكون السنة كالشهر و قال : ذلك من استلذاذ العيش . قال الخطابي : يريد و الله أعلم زمان خروج المهدي و وقوع الأمنة في الأرض فيما يبسطه من العدل فيها على ما يأتي و يستلذ عند ذلك ، و تستقصر مدته و لا يزال الناس يستقصرون مدة ايام الرخاء و إن طالت ، و امتدت و يستطيلون أيام المكروه و إن قصرت و قلت ، و العرب تقول في مثل هذا : مر ينا يوم كعرقوب القطا قصراً . و يلقى الشح بمعنى يتلقى و يتعلم و يتواصى عليه و يدعى إليه و منه قوله تعالى فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه أي تقبلها و تعلمها و يجوز يلقى بتخفيف اللام و القاف على معنى يترك لإفاضة المال و كثرته ، حتى يهم رب المال من يقبل صدقته فلا يجد من يقبلها على ما يأتي ، و لا يجوز أن يكون يلقى بمعنى يوجد لأن الشح مازال موجوداً قبل تقارب الزمان .



عدد المشاهدات *:
1021
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ـ لايأتي زمان إلا و الذي بعده شر منه و في ظهور الفتن
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ـ لايأتي زمان إلا و الذي بعده شر منه و في ظهور الفتن لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله