اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الجمعة 25 ربيع الأول 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

العلم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
المهدي
باب ـ في الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي و علامة خروجه
باب ـ في الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي و علامة خروجه
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
مسلم عن أبي نضيرة قال : كنا جلوساً عند جابر بن عبد الله فقال : يوشك أهل العراق أن لا يجيء قفيز و لا درهم . قلنا : من أين ؟ قال : من قبل العجم يمنعون ذلك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجيء دينار و لا مدى . قلنا من أين لك ذلك ؟ قال من قبل الروم ، ثم سكت هنيهة ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر الزمان خليفة يحثى المال حثياً و لا يعده عداً قيل لأبي نضرة و أبي العلاء تريان أنه عمر بن عبد العزيز قالا : لا .
أبو داود ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه و هو كاره فيبايعونه بين الركن و المقام و يبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم البيداء بين مكة و المدينة ، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال أهل الشام و عصائب العراق فيبايعونه ، ثم ينشر رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثاً فيظهرون عليهم و ذلك بعث كلب ، و الخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيغتم المال و يعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه و سلم و يلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض ، فيلبث سبع سنين ثم يتوفى و يصلي عليه المسلمون .
و ذكر ابن شبة فقال : حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا حماد بن مسلمة قال : حدثنا أبو المهزم عن أبي هريرة قال : يجيء جيش من قبل الشام حتى يدخل المدينة فيقتل المقاتلة و يبقر بطون النساء و يقولون للحبلى في البطن اقتلوا صبابة السوء فإذا علوا البيداء من ذي الخليفة خسف بهم فلا يدرك أسفلهم أعلاهم ، ولا أعلاهم أسفلهم ، قال أبو المهزم : فلما جاء جيش ابن دلجة قلناهم فلم يكونوا هم .
قال : حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا أبو ضمرة الليثي ، عن عبد الرحمن بن الحرب بن عبيد ، عن هلال بن طلحة الفهري قال : قال كعب الأحبار : تجهز يا هلال قال فخرجنا حتى إذا كنا بالعقيق ببطن المسيل دون الشجرة و الشجرة يومئذ قائمة . قال يا هلال إني أجد صفة الشجرة في كتاب الله . قلت هذه الشجرة قال : فنزلنا فصلينا تحتها ثم ركبنا حتى إذا استوينا على ظهر البيداء قال يا هلال : إني أجد صفة البيداء ، قلت أنت عليها قال : و الذي نفسي بيده إن في كتاب الله جيشاً يؤمون البيت الحرام ، فإذا استووا عليها نادى آخرهم أولهم ارفقوا ، فخسف بهم و بأمتعتهم و أموالهم و ذرياتهم إلى يوم القيامة ، ثم خرجنا حتى إذا انهبطت رواحلنا أدنى الروحاء قال يا هلال : إني أجد سفة الروحاء . قال قلت الآن حين دخلنا الروحاء . قال : و حدثنا أحمد بن عيسى قال : و حدثنا ابن عيسى قال : و حدثنا عبيد الله بن وهب قال : و حدثني ابن لهيعة ، عن بشر بن محمد المعفري قال : سمعت أبا نواس يقول : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : إذا أخسف الجيش بالبيداء فهو ظهور المهدي .
قلت : و لخروجه علامتان يأتي ذكرهما إن شاء الله تعالى .
فصل :
قوله : ثم سكت هنية بضم الهاء و تشديد الياء أي مدة يسيرة بتصغيرهن ، و يروى بهاءين . و رواه الطبري هنيئة مهموز و هو خطأ لا وجه له . فيه دلالة على صدق النبي صلى الله عليه و سلم حيث أخبر عما سيكون بعد فكان . و مثله الحديث الآخر : منعت العراق درهمها و قفيزها الحديث . أي ستمنع و أتى بلفظ الماضي في الأخبار ، لأنه ماض في علم الله أنه سيكون كقوله عز من قائل أتى أمر الله فلا تستعجلوه و المعنى أنه لا يجيء إليها كما جاء مفسراً في هذا الحديث ، و معناه و الله أعلم سيرجعون عن الطاعة و يأبون من إذا ما وظف عليهم في أحد الأمر ، و ذلك أنهم يرتدون عن الإسلام و عن أداء الجزية ، و لم يكن ذلك في زمانه ، و لكن أخبر أنهم سيفعلون ذلك . و قوله يحثي المال حثياً قال ابن الأنباري أعلى اللغتين حثاً يحثي و هو أصح و أفصح ، و يقال حثاً يحثو و يحثي و احث بكسر الثاء و ضمها كلها لمعنى اغرف بيديك .



عدد المشاهدات *:
1329
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ـ في الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي و علامة خروجه
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ـ في الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي و علامة خروجه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله