اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الأحد 23 محرم 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الأعمال

لحظة من فضلك



المواد المختارة


بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين لكتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمهم الله تعالى
المجلد الثالث
ستر عورات المسلمين والنهي عن إشاعتها لغير ضرورة
باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكين والمنكسرين ، والإحسان إليهم ، والشفقة عليهم ، والتواضع معهم ، وخفض الجناح لهم
8/267 ـ وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) وضم أصابعه )) رواه مسلم (65) . (( جاريتين )) أي : بنتين .
شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين لكتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمهم الله تعالى
أما هذا الحديث ففيه فضل عول الإنسان للبنات ، وذلك أن البنت قاصرة ضعيفة مهينة ، والغالب أن أهلها لا يأبهون بها ، ولا يهتمون بها ، فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من عال جاريتين حتى تبلغا ؛ جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) وضم إصبعيه : السبابة والوسطى ، والمعنى أنه يكون رفيقاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة إذا عال الجارتين ؛ يعني الأنثيين من بنات أو أخوات أو غيرهما ، أي أنه يكون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ، وقرن بين إصبعيه عليه الصلاة والسلام .
والعول في الغالب يكون بالقيام بمئونة البدن ؛ من الكسوة والطعام والشراب والسكن والفراش ونحو ذلك ، وكذلك يكون في غذاء الروح ؛ بالتعليم والتهذيب والتوجيه والأمر بالخير والنهي عن الشر وما إلى ذلك .
ويؤخذ من هذا الحديث ومما قبله أيضاً أنه ينبغي للإنسان أن يهتم بالأمور التي تقربه إلى الله لا بالأمور الشكليات ، أو مراعاة ما ينفع في الدنيا فقط ، بل يلاحظ هذا ويلاحظ ما ينفع في الآخرة أكثر وأكثر .
وقوله : (( حتى تبلغا )) يعني حتى تصلا إلى سن البلوغ ؛ وهو خمس عشرة سنة ، أو غير ذلك من علامات البلوغ في المرأة كأن تحيض ولو قبل خمس عشرة سنة ، أو نبتت لها العانة أو احتلمت ،


(65) رواه مسلم ، كتاب البر والصلة ، باب فضل الإحسان إلى البنات ، رقم ( 2631 ) .


عدد المشاهدات *:
3968
عدد مرات التنزيل *:
38612
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2015

شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين لكتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمهم الله تعالى

روابط تنزيل : 8/267 ـ وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) وضم أصابعه )) رواه مسلم (65) . (( جاريتين )) أي : بنتين .
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  8/267 ـ وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) وضم أصابعه )) رواه مسلم (65)  .
(( جاريتين )) أي : بنتين .
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  8/267 ـ وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) وضم أصابعه )) رواه مسلم (65)  .
(( جاريتين )) أي : بنتين . لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
برنامج تلاوة القرآن الكريم
شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين لكتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمهم الله تعالى